ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

الشاعر الشيخ أحمد أبو بكر علي النقيب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو نشيط
امير الضالع
عضو نشيط
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 58

تاريخ التسجيل : 27/05/2010

الشاعر الشيخ أحمد أبو بكر علي النقيب Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر الشيخ أحمد أبو بكر علي النقيب الشاعر الشيخ أحمد أبو بكر علي النقيب Emptyالجمعة 4 يونيو - 23:29

شيخ مكتب الموسطة في يافع . يصفه صلاح البكري في كتابة ( في شرق اليمن – يافع ) بأنه " من الشخصيات البارزة التي يلجا الناس إليها حين تتعقَّد المشاكل وتتفاقم الخطوب وهو متحدث لبق واسع التفكير, بعيد النظر ,وهو إذ يتكلم يحاول أن يشق طريقه إلى أحاسيس السامعين وصوته يعلو أحياناً فيجذب السماع لمشيئته وينخفض أحياناً فيميل بالرؤوس نحوه . ومما تجدر الإشارة إليه أنه من أكبر الشخصيات الذين بذلوا جهوداً جبارة لإنشاء مدرسة قعطبة التي أنشأها إمام اليمن لأبناء يافع على الحدود " ثم درس فيها ابناء الضالع والشعيب والمناطق الأخرى في الجنوب المحتل حينها . وقد كان الشيخ أحمد شخصية وطنية شجاعة اشتهر بمعارضته للاستعمار البريطاني وإفشال خططه لإيجاد موطئ قدم له في يافع العليا , وأنشأ هو ورفيقه المناضل محمد صالح المصلي ما عرف بـ ( محطة حلين ) التي وقفت ضد الارتباطات المشبوهة لسلطان حلين ببريطانيا. وقد وقتل الشيخ أحمد غدراً بمنزله في 10/1/1963م من قبل أحمد عسكر البعالي بإيعاز من أعدائه، وقد لاحقت قبيلة الموسطة البعالي وقتلته بعد سنة من فراره . ونختار من أشعار الشيخ أحمد ابوبكر النقيب قصيدتين نشرتا في كتاب صلاح البكري مطلع الخمسينات من القرن الماضي .
الشاعر الشيخ أحمد أبو بكر علي النقيب Stepmrqe








ســبُـوح قـــدوس يــا خـيـر الـطـلب
فــرج هـمـومي وضـيـقي iiوالـكـرب
يــــا الله لا اتـضـيَّـقـه فـــك iiالـعـكـب
يـــا خــالـق آدم بــأرضـه iiوالـرحـب
وأزكــى صـلاتي عـلى خـير iiالـعرب
يـقـول اخــو قـاسـم الـهـاجس ولـب
ودّى مـغـاني عـلـى صــوت الـطرب
بـازل حُـمياً(سميا) تـوصل iiواقـترت
وبـعـد يــا مـرسـلي قــل لــي وجـب
مـن مـطرح اهل الشنع وأهل iiالرتب
الـمـوسـطه دربــهـا يــا خـيـر iiدرب
عُّـقـال وأتـبـاع يـصُـبُّوا مـن iiمـصب
وان حــد لـقـط مـنهم قـول iiالـصعب
مـــن بـيـنـهم مـــا يـحـبون iiالــذرب
واعـبـر بـحـد الـضـبي سـلـم iiوجـب
الأخــبـار قـــد حـقـقـت كـلـن جــرب
مـــا قـــام بـالـوعد كِـنّـه قــد iiغـلـب
وبــعـد يـــا مـرسـلي عـجّـل iiوهــب
واظـهر عـلى الـحيد بـا تـنظر iiعجب
مـــن قــرن حــدَّان لا الـديـوان لُــب
سـلم عـلى الـشيخ بن محسن iiوجَبْ
يــا خـيـر مـكـتب ويــا خـيـرة iiسـلب
الـراس والـجسم واحـد فـي iiالـعطب
ذكـــرت عـــزم الـنـصارى iiوالـعَـيَب
يـافـع جـبـل فـيح عـالأرض انـتصب
بــــا يـهـلـكون الـمـخـادع iiوالــذنـب
مـلـعون مــن بــاع أرضــه iiبـالذهب
فـي مـصر أقـاموا صـناعه والخطب
والـكـازمـي وابــن عـفـرير iiاقـتـطب
نـــادى الـمـنـادي يـشـلـون iiالـسـلب
بـارق بـرق والـوعد فـيهم قـد iiقرب
واصـل عـليهم مـن الـمولى iiصـخب
رَسَـخَتْ عـداوتهم مـقرر فـي iiالكتب
كـم حـاولوا يـخرجوا مـن ذا iiالـحنب
غــيــام مـتـرادفـه تــحـت iiالـسُّـحُـب
يا كل حر شن(شق) عزمك واعترب
نـــادى الـمـنـادي بـجـامـعة iiالـعـرب
وأزكــى صـلاتي عـلى خـير iiالـعرب





يـا مـرتجى وأنـت لـي خـير iiالطلاب
ومـن قـصد فـضل جـودك ما يخاب
سـبحان ذي مـن دعـا لـيه iiاستجاب
وقــال لـه كـن مـن الـماء iiوالـتراب
عـلـى الــذي جــاء بـسُنه iiوالـكتاب
وجـاب الاخـبار مـن حـصن iiالغراب
والـحان يـدّي عـلى صـوت iiالـرباب
صـوته شجى خاطري والقلب iiطاب
عــلــيـك بالله تــحـمـل ذا iiالــكـتـاب
كـلَّـن عـلـى رتـبـته يـخشى iiالـعتاب
اهــل الـسـياسه وشـجـعان iiالـحِرَب
لا اتـعـاطلوا يـتـبعوا بـعد iiالـصواب
ضموا مشوره على مولى iiالصعاب
ولا نـــطـــف ذي يــدخـلـهـم وراب
عـلـى الـمشايخ ولُـمْ شـيبه iiوشـاب
ويــن الـذي قـال مـا يـعرف خـطاب
مـخـتاف مــن صـنعته فـيها iiخـياب
لا حـد لـبعوس عـجّلْ فـي iiالـجواب
حــصـون مـتـحكمه فـيـها iiصــلاب
نــــاد الـمـخـوه وديـرتـهـم قـــراب
ثـــم أخـوتـه والـمـخوه iiبـاحـتساب
لا الـشور واحـد فـلا يـخرب iiخراب
لا اشْتَان واحد شكت جمع iiالعصاب
مـلـعون مـلـعون مـن هـوَّن وخـاب
واشـعـاب صـعـبه وسُـكـانه iiذيــاب
مـن سـام بـيع الـوطن بـعده iiعـقاب
والاّ الـوظـيـفـه يــريـد iiالأنـتـصـاب
والـحرب يِـدْوي وحـتى فـي iiنصاب
ثــوره عـلـى الـكفر تـقمع كـل بـاب
يــجـاهـدون الـنـصـارى iiوالـخـيـاب
كـفـاهـمو مـــا تـخـطـوا iiعـالـرقـاب
بـصـنـعة أيـديـهم يـنـالون iiالـعـداب
آيــه صـريـحه مـقـرر فــي iiالـكتاب
وأعمالهم حاطت عليهم في الخراب
عـارض وبـه دمـدمه سَرَّب iiسراب
صــوت الـعرب قـد يـنادي iiلـلشباب
فـي جـمع لـقطار بـا يـظهر iiخـطاب
عـلـى الــذي جــاء بـسنه iiوالـكتاب


قصيدة للشيخ أحمد ابوبكر النقيب مرسلة للسلطان عيدروس العفيفي





بـسـم الله الـرحمن فـاتق أرض كـانت فـي iiالـرتق
سـبـحان مــن حـكّـم ونـظـمها عـلـى سـبعاً iiطـبق
والـعـالم الـعـلوي طـبـاقه سـبع فـي عـلمه iiسـبق
ثــم الـصـلاة آلاف صـلـوا عــدّ مـا الـناطق iiنـطق
يـا هـاجسي سـرِّح وحُـط أبـيات واحـذر من iiربق
هـا بـعد يـا عـازم مـن الـقدمه مـحل أهـل iiالـوثق
مــا هـل حـوادث فـارقت مـن بـين يـافع iiوافـترق
والأصـل مـن سـاد القبُل واحكم بنطقه في iiالحلق
الـكـبر حـطـه وامـتـثل لا شـاف فـي فـكره iiحَـرَق
وأحـسـن نـوايـا صـالـحه والـعـبد فــي ربـه يـثق
يــا مـرسـلي رشــح لـمُـهره ذي تـفيدك iiبـالحزق
واعـبر بـحد أهـل الـمَسَنْ خاوي مخوه في iiروق
واســرح وخـلـه فــي شـمالك مـحجبه فـيها iiأرق
واطـلع جـبل عـالي وبـه نصبه على الحدِّه iiشهق
ومــر فــي وادي حـمـومه خـيـر وادي ذي iiفـلق
واعـبُر فـي الـسعدي رجـاله ذاكـيه وقـت الـحمق
واطـلـع عـلـى الـقاره مـحكم حـيدها فـيه iiالـرشق
سـلم عـلى الـسلطان جـامع شـمل يـافع ذي iiفُـلِق
لا اتـخبرك صـفيت لـه فـي قـول صـافي ذي يـثق
وأهل الجشع وأهل الطمع حاروا وهم بآخر رمق
لا بــد مــن ويــلات تـهدم جـمعهم مـن كـل iiشـق
مـن مـكرهم قـاموا مـع الـيُهْدَان فـي قهر iiالمحق
يـا كـل مـؤمن قـو عـزمك مـن نـذق نـفسه iiنـذق
يــا بــو مـحـمد نـطـلبك تـسـمح لـنا لا شـي زلـق
وأمـر بـما يـرضي الإلـه واثبت وسابق من iiسبق
مـجـلس مـعاكم فـي بـين نـرجو ثـباته مـن iiدهـق
قـانون في جمع البلد لأهل الوطن في الحرث حق
حــكـم لـمـالـيه وأســس مـجـد مــا مـثـله iiسـبـق
يـقول أخـو قـاسم تـقدم يـا ابن محسن في iiالرفق
والـريح بـا تـدخل مـع الـتفريق مـن تـاك iiالـخُزَق
ثــم الـصـلاة آلاف صـلّـوا عــد مـا الـناطق iiنـطق





هــام الـمولع ذي درج فـكره عـلى ذاك iiالـرتوق
وسـاسـها عـالـماء بـسـطها ثـم بـالقدره iiوثـوق
نـظـم وحـكـمها طـبـاقاً سـبـع فـي سـبعاً iiطـبوق
عـلى مـحمد صفوته هو صاحب القول الصدوق
إن الـلسان افخر سلب وأخطر سلب عند iiالربوق
مـلـم فــي يـافـع وأصــل الـقـبيله فـيـها iiوثــوق
شـور الـفيالق ذي عُـطل لما سحق بقعا iiسحوق
والـرفق طـبعه والشفق والصدق سيفه iiللحقوق
والـمـكر مــا شـلـه لأن الـمكر فـي أهـله iiيـحوق
حـافـظ لـعبده هـو لـطيفاً ثـم فـي حـكمه iiشـفوق
وأعـبُر بـلاد الـموسطه هم كنز رأسي iiبالحزوق
والـحـال واحــد لا صـدق رحـنا نـرقع iiلـلشعوق
سـرمد وهـي لاصـي ومـردع للجواهم iiوالبروق
مـيزانهم وافـي عـساهم يحفظوا من شي يحوق
بـين الـمكاتب مـختلط عـاقل يـهر راس iiالـحلوق
لا اتـقاربت لـصفاف وقت الحرب تصلح للحموق
وآثــار فـيـها سـابـقه لـلـمندعي فـي كـل iiسـوق
سـلم عـليه آلاف مـا البارق برق وأمسى يسوق
هـاجت عـواصف بـالأمم من غربها لما الشروق
كــادوا وخـانوا فـي أمـم والـعاقبه فـيهم iiتـحوق
مـعـهم صـنـايع مـخـفيه كـلن يـبى مـنهم iiيـفوق
بـاطل يـسووا عـالعرب والقدسى مجمع للعروق
والـبـاطل آ يُـرفع بـعون الله مـا تـجلس iiضـيوق
يــا الأمــر قـم نـاده ويـافع بـاتجي بـعدك iiدفـوق
في حفظ لوطان أعتمد وأبنه مباني على الوثوق
حـكِّم لـهم خِـطَّه يـعيشوا رهـطكم أهـل iiالـحقوق
كَـثَّـر مــن الـسكان مـن يـافع ولـصوات إبـتفوق
يـسـجـل الـتـاريـخ لـــك ذكـــراً يـخـلد iiكـالـفتوق
مــا الـيـوم يـافـع فـاهمه ان الـتفرق بـه iiخـزوق
يـا كـل عـارف نـبهموا ذي هم في الغفله غروق
عـلى مـحمد صفوته هو صاحب القول الصدوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشاعر الشيخ أحمد أبو بكر علي النقيب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» الشاعر د. عيدروس نصر ناصر النقيب» الشاعر الشعبي :أحمد حسين بن عسكراليزيدي "حلو الشعر لايفوتك "» الشاعر المرحوم :عبدالقوي أحمد السعدي» الشاعر الشعبي المرحوم :صالح أحمد الحالمي القعيطي» بيان صادر عن الشيخ عبدالرب النقيب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقيات الادبية والشعرية :: الملتقى الادبي العام-