ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عضــــو رائع
بن عبدة
بن عبدة
عضــــو رائع
اس ام اس يسخر من الجروح من لا يعرف الالم

غيد سعيد

عدد المساهمات : 818

تاريخ التسجيل : 27/08/2010

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالأربعاء 22 سبتمبر - 1:48

الاخ وضاح الاسماء التي ذكرتها فقط مثل اثنان طيب وابنان وبنتان هل تشملها القاععدة التي ذكرت مزيدا من التوضيح على ادخال الفاء والواو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالجمعة 24 سبتمبر - 3:18

بن عبدة كتب:
الاخ وضاح الاسماء التي ذكرتها فقط مثل اثنان طيب وابنان وبنتان هل تشملها القاععدة التي ذكرت مزيدا من التوضيح على ادخال الفاء والواو

اولاً احييك أخي بن عبده من القلب على متابعتك لما نكتب.
ثانيا اخي العزيز طبعا وللامانة لست على قدر كافي من المعرفة خصوصا فيما يخص القواعد الاملائية. وما اكتبه هنا ما هو الا محاولة مني لدراسة الاملاء ومشاركتكم هذه الدروس لذلك فان ما اكتبه هو عبارة عن دروس قراءتها من عدة مصادر ولخصتها لكم هنا.
وما جاء في تلك الكتب والمواقع هي الاسماء التي ذكرتها سابقا فقط لا غير ولكن بعد الملاحظة التي طرحتها انت، بحثت عن الامر اكثر فوجدت ان مثنى تلك الاسماء تعتبر همزتها همزة وصل اي تكتب الف بدون همزة(ا) اما الجمع فيكتب بهمزة قطع (أ). ولذلك اشكرك على الملاحظة كما اتمنى ان تستمر في طرح اي شىء يكون غامض او يحتاج الى توضيح.

اما بالنسبة للقاعدة التي ذكرتها فلغرض منها انك اذا واجهت اي كلمة لاتعرف هل همزتها همزة وصل او قطع فما عليك الا ان تدخل عليها احد الحرفين الواو او الفاء فاذا نطقت الالف بعد هذين الحرفين بوضوح فانك تكتبها همزة قطع(أ) اما اذا لم تظهر الالف بشكل واضح ولكن ظهر معك الحرف الذي يلي الالف بشكل اكبر من الالف فاكتبها همزة وصل(ا).

امثلة
لناخذ كلمات (اخي ، استقلال ، الجنوب ، اذا ، اسماء )

عند ادخال حرف الواو على الكلمات السابقة ستظهر معك ايها يجب ان تكتب همزة وصل وايها قطع.
ناخذ اولا كلمة اخي وندخل عليها الواو فتصبح واخي عند نطقها تجد ان حرف الالف تظهر معك بوضوح بعد حرف الواو لذلك فعليك ان تكتب الكلمة على الشكل الاتي(أخي).
ناخذ الكلمة الثانية استقلال تصبح واستقلال تلاحظ انك تنطق حرف السين مباشرة بعد الواو والالف غير واضحة في النطق لذلك نكتبها على شكل همزة وصل (استقلال).
وهكذا تستمر مع بقية الكلمات لتجد ان الكلمات الباقية تكتب على الشكل الاتي
(الجنوب).
أذا).
(أسماء ).
أعتذر عن الاطالة وأتمنى أن تكون الامور واضحة.
تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمساوي
حمساوي
مشرف عااام
اس ام اس الا اله الا الله محمد رسول الله

دعاء

عدد المساهمات : 1885

تاريخ التسجيل : 10/12/2009

العمر : 35

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالجمعة 24 سبتمبر - 5:06

حيااااااااااك يا ملك جحاااف فاءنت مبدع بشرحك

لك ألف تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالسبت 25 سبتمبر - 1:57

تحدثنا في الدرس السابق بأن همزة القطع (أ) تكتب اما في اول الكلمة او وسطها او في اخر الكلمة.
وفي هذه الدرس سنتعرف على شكل همزة القطع في الحالات الثلاث.

1- همزة القطع أول الكلمة:

في اول الكلمة يكون للهمزة موضعان اما فوق الالف(أ) او تحت الالف(إ).

في حالة الضم أو الفتح تكتب الهمزة على الألف(فوق الالف)هكذا(أ)
المثال
أكرِم ـ أَكرَم

في حالة الكسر تكتب الهمزة تحت الألف(إ)
مثال إِكرام

2-الهمزة المتوسطة
ولـهـا ثلاث حالات
أ-مفردة على السطر
الموضع
الهمزة مقتوحة وما قبلها ألف ----- قراءَة
الهمزة مفتوحة وما قبلها واو مد------ مقروءَة

ب-على الألف
الموضع
الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح ----- سَاَلَ
الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن ----- مسْأَلة
الهمزة ساكنة وما قبلها مفتوح ------ فَأس

ج-على الياء
الموضع
الهمزة مكسورة ----------- طــائــِر
الهمزة وقعت بعد كسر ------السـيِّـئة
الهمزة وقعت بعد ياء مد -----مشِــيْــئة

د-على الواو:

مضمومة وما قبلها ساكن: مَسْؤُول
مضمومة وما قبلها مفتوح: يَؤْمُّ
مضمومة وما قبلها مضموم: شُؤُون
ساكنة وما قبلها مضموم: رُؤْية
مفتوحة وما قبلها مضموم: سُؤَال


3-الهمزة المتطرفة (اخر الكلمة)
الموضع السبب المثال
تكتب الهمزة اخر الكلمة على الألف إذا سبقت بفتح ------- ملجَأ
تكتب الهمزة اخر الكلمة على الواو إذا سبقت بضم--------- تباطُؤ
تكتب الهمزة اخر الكلمة على الياء إذا سبقت بكسر ---------موانِئ
على السطر إذا سبقت بحرف ساكن مطلقًا صحيحًا أو حرف مد واو أو ياء أو ألف ----عبْء ـ هدوء ـ شيء ـ أصدقاء


الهمزة المتطرفة إذا لحقها تنوين النصب فإنها تكتب كما يلي :
إذا سبقت بساكن غير الألف كتبت على ألف تنوين منفصلة إذا لم يكن اتصالها بما قبل الهمزة ممكناً، وعلى نبرة إذا أمكن اتصالها بما قبل الهمزة. مثل : جزءًا ـ شيئاً.
إذا سبقت بألف لم تضف ألف التنوين. مثل : سماءً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالخميس 7 أكتوبر - 18:37

سنستمر في شرح القواعد الاملائية وندخل في درس الالف المقصورة

ما هي الالف المقصورة
وهي الألف التي تكتب في آخر الكلمة بدون همزة وتكتب إما قائمة (ا) أو على صورة الياء بدون نقط (ى).

الألف المقصورة يسميها بعض المؤلفين (الألف اللينة المتطرفة)

ولها ثلاث أقسام :
اولاً: الألف المقصورة في الحروف

تكتب ألفًا قائمة (ا) في جميع حروف المعاني مثل : لا ـ حاشا، ما عدا أربعة حروف خالفت القاعدة وهي:حتى، على، بلى، إلى

يعني جميع الحروف تكتب الفها قائمة ماعدا الحروف المذكورة سابقا فترسم فيها على صورة الياء.

ثانيا : الألف المقصورة في الأسماء

في الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء مثل : فتى، هدى.
معرفة أصل الألف في الأسماء تكون بأحد ثلاثة أمور :
النظر إلى المفرد : خُطا : خُــطوة.
التثنية : عصا : عصوان ـ فتى : فتيان.
الجمع : عصا : عصوات، فتى : فتية.


في الاسم الأكثر من ثلاثة أحرف إذا لم تسبق ألفه(طبعا هنا نتحدث عن الالف الاخيرة في الكلمة اذا لم تسبق) بياء مثل : مأوى، مصطفى.

متى تكتب قائمة (ا)

الاسم الثلاثي المنقلبة ألفه عن واو مثل : عصا.
الاسم الرباعي فأكثر إذا سبقت ألفه بياء مثل : هدايا
ما عدا (يحيى) لتمييزه عن الفعل المضارع (يحيا).
الأسماء الأعجمية مثل : أوروبا، آسيا
ما عدا : عيسى، موسى، بخارى، متّى، كسرى.
الأسماء المبنية مثل : هنا، هذا، أنا، إذا.
ما عدا : لدى، أنّى، متى، أولى، الأُلى.

ثالثا: في الأفــعــال
متى تكتب مقصورةً (ى) متى تكتب قائمةً (ا)
الفعل الماضي الثلاثي المنقلبة ألفه عن ياء
مثل : رعى، رمى

معرفة أصل الألف في الأفعال تكون بأحد أمرين :
بإضافة تاء الفاعل للفعل الماضي مثل : سما ـ سموت، رمى ـ رميت.
الرجوع للمصدر مثل : السمو، الرمي

الفعل الماضي المنقلبة ألفه عن واو
مثل : سما، غزا
لفعل الماضي أو المضارع الزائد على ثلاثة أحرف، ولم يسبق الألف ياء
مثل : استدعى، يتخطى
الفعل الماضي أو المضارع الزائد عن ثلاثة أحرف إذا سبقت ألفه بياء
مثل : أحيا، يعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضــــو رائع
بن عبدة
بن عبدة
عضــــو رائع
اس ام اس يسخر من الجروح من لا يعرف الالم

غيد سعيد

عدد المساهمات : 818

تاريخ التسجيل : 27/08/2010

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالسبت 16 أكتوبر - 7:44

أخواني كما عودتمونا على كتابة المقالات فنريد استخراج كل أخطائي والغرض ألاول والأخير هو الاستفادة من اخطائنا
نشكر أعضاء ملتقى جحاف على جهودهم الجبارة التي يبذلونها لرفع راية النصر أمام قضيتنا العادلة قضية الجنوب التي أصبحت حقيقة بعد حلم كان الجنوبيين يحلمون بها ولاكن بفضل الله ثم بفضل ابناء الجنوب المخلصين سعينا لاخراجها بعد مدة كاد ألاحتلال أن يطمس معالمها وسعينا جاهدين رغم شحة إمكانياتنا ألا أننا استطعنا إيصالها الى كل أنحاء المعمورة ليعرف القاصي والداني أنا ابناء الجنوب لن ولن يتهاونون او يركعون لجحافل ألاحتلال وعصابات المافية من ابناء الشمال ونتمنى ان تكون ثاني قضية للمناقشة بعد قضية السودان أذا سمح الله بأنفصاله أخواني نشكركم من أعماق قلوبناء ونشكر كل مخلص من أبناء الجنوب تجاه تفاعله أمام قضيته العادلة متمنين من الله ان يزول حكومة ألظلم والطغيان وأن ينصرنا فالله خير شاهد وهو ارحم الراحمين

شكراً ونرجو استخراج الاخطاء الاملائية منكم أعضاء الملتقى
ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالسبت 23 أكتوبر - 15:35

مازلنا نرى الكثير من الأخطاء المتعلقة بالتاء المربوطة والهاء، ولذلك قررنا زيادة الشرح عن هذا الموضوع، وسنعتمد على قاعدة التنوين وشرحها بالتفصيل باعتبار انها القاعدة التي استخدمها دائما في التفريق بين التاء المربوطة والهاء.
لنحاول التفريق بين الهاء والتاء المربوطة في الكلمات التالية وهي كلها كلمات تنتهي بحرف الهاء عن الوقوف عليها.

شجره
بقره
شره
حلوه
الله

لناخذ الامثلة السابقة ونطبق عليها التنوين ونلاحظ كيف تغير النطق في حرفها الاخير.

1-شجره عند التنوين تنطق (شجرتون) فنلاحظ تحول نطق الهاء الى تاء لذلك يجب ان ان نكتبها بالتاء المربوطة(شجرة).

2- بقره عند التنوين تنطق(بقرتون) نلاحظ تحول نطق الهاء الى تاء لذلك يجب ان تكتب بالتاء المربوطة(بقرة).

3- شره (بمعنى الذي يحب الاكل بكثرة) عند التنوين تنطق (شرهن) نلاحظ بقاء الهاء على حالها دون تغيير لذلك نكتبها بالهاء (شره).

4- حلوه تنطق عند التنوين (حلوتن) نلاحظ تحولها من الهاء الى تاء لذلك نكتبها بالشكل الاتي بالتاء المربوطة (حلوة).

5- الله (لفظ الجلالة) الذي ما زال البعض يخطى في كتابته وقد نوه الى ذلك الاخ النمر في احد دروسه السابقة، ونتمنى ان لانراه يُكتب بشكل خاطىء بعد الأن عند التنوين ينطق (اللهن) تبقى الهاء على ما هي عليه لذلك يجب ان نكتبها بهذا الشكل بالهاء(الله).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالسبت 30 أكتوبر - 23:03

الاخ العزيز بن عبده كان قد سأل من قبل عن الفرق بين الضاد والظاء، ولكن لم نجد قاعدة محددة لتفريق بينهما ،وهناك البعض من يقول انه يمكن لبعض الناس التفريق بينهما من حيث اللفظ ، ولكن للأمانة لم استطع تطبيقها والامور تختلط في اللفظ ولم اجد افضل من طريقة حفظ الكلمات الموجودة في احد القصائد الشعرية القديمة والتي تنسب الى الحريري وهي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال يعني يمكننا استخراج الكلمات المتداولة بكثرة من خلال هذه القصيدة وحفظها ليكون ما سواها يكتب بالضاد.
قال الحريري في منظومته:

أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا **** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع**** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ**** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ**** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق **** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا **** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن **** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ**** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ **** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ **** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ **** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا **** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ**** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا**** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ**** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ**** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ **** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ **** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق **** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا

ومن لدية فكرة او قاعدة افضل ياريت يشاركنا بها حتى تعم الاستفادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضــــو رائع
بن عبدة
بن عبدة
عضــــو رائع
اس ام اس يسخر من الجروح من لا يعرف الالم

غيد سعيد

عدد المساهمات : 818

تاريخ التسجيل : 27/08/2010

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالأحد 31 أكتوبر - 1:02

وضاح الجنوب كتب:
الاخ العزيز بن عبده كان قد سأل من قبل عن الفرق بين الضاد والظاء، ولكن لم نجد قاعدة محددة لتفريق بينهما ،وهناك البعض من يقول انه يمكن لبعض الناس التفريق بينهما من حيث اللفظ ، ولكن للأمانة لم استطع تطبيقها والامور تختلط في اللفظ ولم اجد افضل من طريقة حفظ الكلمات الموجودة في احد القصائد الشعرية القديمة والتي تنسب الى الحريري وهي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال يعني يمكننا استخراج الكلمات المتداولة بكثرة من خلال هذه القصيدة وحفظها ليكون ما سواها يكتب بالضاد.
قال الحريري في منظومته:

أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا **** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع**** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ**** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ**** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق **** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا **** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن **** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ**** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ **** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ **** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ **** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا **** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ**** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا**** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ**** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ**** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ **** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ **** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق **** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا

ومن لدية فكرة او قاعدة افضل ياريت يشاركنا بها حتى تعم الاستفادة.
والله باين عليها شاملة كل الظادات مادام والظالع موجودة اليوم نعمل بحث والا تكفينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضــــو رائع
بن عبدة
بن عبدة
عضــــو رائع
اس ام اس يسخر من الجروح من لا يعرف الالم

غيد سعيد

عدد المساهمات : 818

تاريخ التسجيل : 27/08/2010

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية.... - صفحة 2 Emptyالأحد 31 أكتوبر - 7:56

ما الفرق بين الظاء والضاد ؟ ما الفرق بين الهاء والتاء المربوطة ؟

لتصحـــيح الوضع الإمــــــــلائي

هاتين منظومتين شعريتين حول موضوع الضاد والظاء :

- جمع الشيخ أبو عمرو الداني جميع الكلمات القرآنية التي ورد فها حرف الظاء في الأبيات التالية من نظمه :

ظفرت شواظ بحظها من ظلمنا *** فكظمت غيظ عظيم ما ظنت بنا

وظعنت أنظر في الظهيرة ظلةً *** وظللت أنتظر الظلال لحفظنا

وظمئت في الظما ففي عظمي لظى *** ظهر الظهار لأجل غلظة وعظنا

أنظـرت لفـظي كـي تيـقظ فــــظه *** وحظـرت ظـهر ظهـيرها مـن ظـفرنا

وهذه معاني بعض الكلمات السابقة ( الشواظ = اللهب / كظم = حبس النَفَس والغيظ /و الظعن =

السفر /الظمأ = العطش / لظى = نار )




وهذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء





فإذاحفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من

كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل

الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ

والعُنظُوانُ والحنعاظ...الخ . قال الحريري في منظومته :


أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ

إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ

هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ

والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ

والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ

والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ

والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ

والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ

والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ

والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ

ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ

ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ

وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ

وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ

والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ

والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ

والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ

هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** ها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ

واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا ))



===============

وهناك طريقة قد يتقنها البعض :

من المعروف إن للحروف مخارج في الفم بعضها في أقصى الحلق وبعضها في مقدمة الحلق وبعضها بين الشفتين........الخ



والحرفين الضاد والظاء لهما مخرجين خاصين بهما :



ومن أجل تبسيط الصورة :

حاول أن تدرب نفسك


- انطق كلمة : ضعيف


لاحظ لسانك إذا وجدت إنه يكون تحت أسنانك ولا يظهر بين شفتيك فهنا الحرف : ضاد


- انطق كلمة : ضابط

سوف تجد صعوبة لو نطقت حرف الضاد وأنت مخرج لسانك قليلا وتجد إن الكلمة تنطقها بنشاز ملحوظ




- انطق كلمة : ظرف : لا حظ لسانك سوف تجد إنه تلقائيا خرج بين شفتيك بشكل قليل


حاول أن تنطق الكلمة وأنت تضع لسانك تحت أسنانك سوف تشعر بصعوبة بشكل ملحوظ



إذن :

الكلمة التي تنطقها وتشعر إن لسانك في حالة نطق الحرف المشكوك فيه خرج إلى شفتيك فهو حرف : الظاء


وإذا شعرت بإنك تجد لسانك تحت أسنانك تلقائيا فهو حرف : الضاد



وهنا شرح تفصيلي لمخرج حرف الضاد والظاء :


إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة , وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب ، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً .




-طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والتاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان

-------- -------------------- ------------------------- ------------------ -------------------------


تبسيط التفريق بين الهاء والتاء المربوطة :



نموذج للأخطاء :



المدرسه = الصحيح : المدرسة



هنا المفروض تكتب بتاء مربوطة



ينادية= الصحيح : يناديه



هنا المفروض تكتب بهاء بدون نقط



كتابة= الصحيح: كتابه

( على فكرة هنا تقصد ( كتاب شخص معين الكتاب المعروف)) وليس المقصود هنا لفظة كتابة فتقول : كتابة موفقة)فيجب أن تفرق هنا حتى لايحدث إشكال لديك


المفروض تكتب هاء بدون نقط



عنة= الصحيح :عنه


المفروض تكتب هاء بدون نقط



==============


كيف نفرق بينهما :


هناك طريقة قد تكون صعبة شوي لكن سوف نعرضها على كل حال :



الفرق بين التاء المربوطة ( ـة ) والهاء ( ـه ) والتاء المفتوحة ( ت )

أولاً : متى نكتب ( ـة ) ومتى نكتب ( ـه ) :

طريقة للتمييز هي :

إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً )







فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه)

مثال :

لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق )
قلبه = ( قلبهون .. لم تظهر التاء أثناء التنوين )
وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة.



===============


الطريقة الثانية :



الأفعال :



طبعا الأفعال لا يأتيه فيها تاء مربوطة بنقط


فمثلا :
عندما تريد أن تتحدث عن شخص إنك أخبرته بشيء معين



فلاتقول :

أخبرتة = بالنقط


بل تقول :

أخبرته




مثلا : الفعل ناقشت



لا تقول : ناقشتة



بل تكتب بدون نقط :



ناقشته





سألت



تكتبها بهاء بدون نقط



فتقول :


سألته



كلمته- ناقشته- حدثته- أفحمته _ألجمته أشغلته- راسلته- خاطبته-حشرته - ......على ذلك فقس



إيضا عندما تتحدث عن شخص بفعل مضارع فتقول :


يناقشه - يكلمه - يحدثه - يفحمه- يلجمه -يرسله- يشغله



أيضا بفعل ماض فتقول :


ألجمه - أفحمه - أرسله

=================





في الأسماء :


مثلا : كلمة (أقلام)( كتب)





تريد أن تذكر إن هذه الأقلام لشخص معين



فلا تقول :


أقلامة ( بالنقط)



بل تقول :


أقلامه



كتبه - موضوعه - رده - تنسيقه- أوضاعه- سيارته- حقيبته-رشاشه- مدفعه



==========



في الحروف :


بحيث تتحدث عن شخص غائب والذي يسمى هاء الضمير ( وهو الغالب في كل ماذكرنا )



فتقول :


عنه - له - منه - فيه



فهذه الحروف أصله :



عن - في - من





===========



قاعدة أغلب الأسماء التي يكون فيها (( ال) تعريف تنتهي بتاء مربوطة بنقط

مثلا :



السيارة



ولا تقول : السياره





الساحة



ولاتقول : الساحه



لكن قد يكون هناك حالات إذا كانت الهاء من أصل الكلمة مثلا :

كلمة : الفقيه



لا يمكن فصل الهاء عن الكلمة وإلا اختلت الكلمة



مثلا :


الوله





مثلا : السفيه



النبيه-



=============



وهناك طريقة لمعرفة الهاء وهي طريقة علمية :




وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)



يعني إذا وقفعت عليها نطقته ( هاء) وإذا وصلته نفسها (هاء)



فتقول :

عانقته( ووقفت عليها تنطقها هاء))



وتقول :


عانقته بشدة (ووصلته بكلمة - بشدة- إيضا تنطقها هاء



منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لنتعلم معا الاملاء والترقيم في اللغة العربية....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقيات العلمية والتقنية :: اللغات-