ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

نشر برنامج العطاس المقدم ، ويرصد خلافات الحراك حول الاتفاق على برنامج سياسي محدد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
عضو ماهر
الاسير
عضو ماهر
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 410

تاريخ التسجيل : 06/07/2010

نشر برنامج العطاس المقدم ، ويرصد خلافات الحراك حول الاتفاق على برنامج سياسي محدد Empty
مُساهمةموضوع: نشر برنامج العطاس المقدم ، ويرصد خلافات الحراك حول الاتفاق على برنامج سياسي محدد نشر برنامج العطاس المقدم ، ويرصد خلافات الحراك حول الاتفاق على برنامج سياسي محدد Emptyالإثنين 13 ديسمبر - 5:31


التغيير - الضالع /
لم يكن برنامج العطاس الذي أصدره من اجل توحيد مكونات الحراك وايجاد برنامج سياسي واضح لمجلس الحراك الأعلى سوء البداية لاشتعال (حرب البيانات ) بين مكونات الحراك السلمي والتي افتتحها بيان بإسم المجلس الاعلى للحراك السلمي بيافع في اجتماع اشرف عليه القيادي في الحراك /طارق الفضلي والقيادي /عبد الرب النقيب وعدد اخرين من قيادات وقواعد الحراك وذلك بتأريخ 8/ديسمبر 2010م .

بعد إصدار بيان يافع احتج كثير من قيادات وقواعد المجلس الاعلى للحراك السلمي ورفضوه رفضا قاطعا وقام عدد من قيادات مجلس الحراك باصدار بيانات ترفض بيان يافع كونه اصدر باسم مجلس الحراك الاعلى دون علم كثير من قيادات المجلس .

وكان بيان يافع قد اتهم احزاب اللقاء المشترك ومن بينها الحزب الاشتراكي اليمني بالالتفاف لتصفية قضية الجنوب وطمسها من خلال تسويق فكرة الفيدرالية التي تدعوا لها كثير من قيادات المشترك بينهم قيادات في الحزب الاشتراكي اليمني وهو المشروع الذي تحدث بيان يافع الصادر عن المجلس الاعلى للحراك برفضه وعدم قبوله كونه لا يحقق امال وتطلعات شعب الجنوب التواق الى الحرية وفك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية . بينما كانت كلمة (الجنوب العربي ) قد ترددت كثيرا في بيان يافع وهو ما اثار حفيضة مجلس الحراك الاعلى التي تخوض خلافا قويا منذ فتره مع تيار المجلس الوطني الاعلى الذي كان يقوده /حسن باعوم .

ومن حيث المنطلق ان مجلس الحراك الاعلى الذي يتهمه المجلس الوطني بانتماء اغلب قياداته الى الحزب الاشتراكي اليمني قد قامت قياداته باستدعاء عدد من ممثلي الحراك في جميع محافظات الجنوب الست بالاضافة الى الضالع لمناقشة البرنامج السياسي الموحد لمجلس الحراك السلمي . علما ان هذا الاجتماع كان قد دعا اليه البيض في كلمته التي القاها بيوم 14 اكتوبر 2010م لكن البيض لم يصدر أي برنامج سياسي لمجلس الحراك غير بيانات ورؤى فقط .تاركا المجال لقيادات الحراك في الداخل لاصدار برنامج سياسي .

لكن المهندس حيدر ابو بكر العطاس كان اصدر برنامجا سياسيا متناسقا ومحدد النقاط والاهداف .

وهو البرنامج الذي ايدته في البداية قيادات في المجلس الاعلى للحراك السلمي بقوه مع دعوتها لعدد لعقد سلسة من اللقاءات لمناقشته وتعديل بعض ما جاء فيه بما يتناسب مع رؤية قيادات الداخل لمتطلبات الظروف المحيطة بنشاط الحراك وقياداته في الداخل .

واصلت قيادات المجلس الاعلى للحراك السلمي لقاءاتها بعد ان اصدرت بيان موحد يرفض (بيان يافع ) . لقاء تلك القيادات جاء لمناقشة البرنامج السياسي الموحد الذي اصدره العطاس لكن شيئا ما حدث هناك ليغير فكرة مناقشة برنامج العطاس ليتفقوا على صياغة برنامج سياسي جديد تم اصداره يوم 11/12/2010 م وسط تحفضات شديدة من قيادات اخرى في المجلس الاعلى للحراك السلمي والتي عقدت هي الاخرى اجتماعا تشاوريا حول المضوع لكنها تحفضت على المشروع الجديد وايدت مشروع حيدر العطاس ليبقى الانقسام بين قيادات المجلس الاعلى للحراك السلمي سيد الموقف هناك . فضلا عن ان يكون تيار المجلس الوطني والهيئة االوطنية بقيادة النوبه ترفض أي توصيات رؤى تقدم بها العطاس او مجلس الحراك الاعلى لكونهم لا يدعون الى الجنوب العربي التي تتبنى تاج مشروعه من الخارج وهو ما تقول قيادات في المجلس الوطني وتاج انهم يرفضونه كونه يدعو الى الفيدرالية التي لا تتوافق مع برنامج المجلس الوطني في الداخل وبرنامج (تأج ) في الخارج وهي الطرف الجنوبي الذي لم يستطع احد اقناعه بالتخلي عن تلك الرؤية المتشنجة واصراره الشديد عليها واتهامه لقوى مجلس الحراك الاعلى بالانتماء الى الحزب الاشتراكي اليمني وتمثيلهم لدور احزاب المشترك في الجنوب التي يرفض الشعب الجنوبي كل مشاريعها ما لم تكن على اساس استعادة الجنوب العربي وهذا يعني أن البرنامج الذي اصدر باسم الحراك السلمي لا يعبر الا عن رؤية مجلس الحراك الاعلى فقط .

وفي ايدت اغلب قيادات مجلس الحراك الاعلى مشروع العطاس حيث انه يعبر عن مشروع وطني سياسي موحد للحراك السلمي ومكوناته جاء على نقيضه برنامج جديد للمجلس الاعلى للحراك السلمي لا يتعارض كثيرا مع برنامج العطاس السياسي للحراك السلمي الشعبي الجنوبي لكنه اثار استغراب وتحفضات عدد من قيادات وقواعد الحراك السلمي بحسب المصادر دون ابداء الاسباب والملاحظات على ذلك .

البرنامج السياسي الذي اصدره العطاس:-

بداء البرنامج بسرد مقدمة مختصرة عن حجم المقاومة الشعبية التضحيات الجسام التي قدمها الجنوبيين بمختلف شرائحهم وانتماءاتهم ابان الثورة التي اشعلها الجنوبيين للتخلص من الاحتلال البريطاني .

ليتم بعد تلك المقدمة التطرق الى قيام الدولة الجنوبية المستقلة في 30 نوفمبر 1967م ليتم الانفراد من قبل الجبهه القومية بالحكم دون القوى التحررية الاخرى حتى قيام الحزب الاشتراكي اليمني الذي بدوره هو الاخر انفرد بالسلطة مع انه نجح في اقامة دولة ذات سيادة مستقلة ودولة نظام وقانون لا مكان فيها للافساد والطائفية . لكن الخطاء التاريخي للحزب الاشتراكي اليمني كان ذلك الخطاء الذى اقترفه الحزب بحق شعب الجنوب ودولته المستقلة وسيادته في دخوله في العام 1990 كشريك مع "المؤتمر الشعبي العام" في الجمهورية العربية اليمنية ، فى وحدة اندماجية ارتجالية مزاجية و غير مدروسه بين دولتين مستقلتين ، دون استفتاء وتفويض شعبيين ، ودون الأخذ بعين الاعتبار للمصالح العليا لشعب الجنوب وكان لهذا الخطأء آثارا سلبية الحقت بالغ الأثر بحاضر شعب الجنوب وتهدد حاضر ومستقبل اجياله ولذا فقد نهض شعب الجنوب بنفسه فى حراكه الشعبى السلمى المبارك لتصحيح الخطاء الذى لايتحمل مسؤليته ولايلغى حقه القانونى فى استرداد سيادته ودولته المستقلة.

ثم تطرق برنامج العطاس الى جذور ازمة الوحدة التي انتهت بحرب عام 1994 م التي تم فيه الانقلاب على الوحدة والديموقراطية وتكريس سيادة وهيمنة نظام الجمهورية العربية اليمنية هو نتاج حتمي وطبيعي لتمتع القبيلة كمؤسسة ونظام حكم بنفوذ وهيمنة طاغيين. وعند دراسة ازمة الوحدة سيسجل التاريخ ان اشتداد الحملة الضارية على الجنوب والانقلاب على اتفاقات الوحدة انما يندرج تحديدا في اطار أزمة الوحدة لا أزمة السلطة.

ثم سرد البرنامج العطاسي بشكل مفصل نسف اتفاقيات الوحدة وتهميش الجنوبيين ونهب خيراتهم و ثرواتهم وتسريح الالاف منهم من وظائفهم ليقوم بعدها الحراك الجنوبي الشعبي السلمي ليمارس حقوقه السلمية والمشروعة الا ان السلطة واجهته بقوة وقتل ازاء (250) من ابناءه وجرح واعاقة حوالي (3000 شخص) .

ليأتي بعد ذلك التفصيل اهداف الحراك الجنوبي السلمي :

اولا : النضال السلمي الدؤوب من أجل تحقيق فك الارتباط مع الجمهورية العربية اليمنية، على طريق التحرير والاستقلال واستعادة دولته المدنيّة المستقلّة.

وفي سبيل الوصول الى ذلك الهدف ، فان الحراك الجنوبي الشعبي السلمي يناضل من أجل اجبار نظام صنعاء على مايلي :

1) الاعتراف الواضح والصريح بان الوحدة السلمية والطوعية التى اعلنت فى 22 مايو1990 م بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، انتهت باعلان الحرب يوم 27 أبريل 1994م من ميدان السبعين في صنعاء، واستخدام القوة لحسم الخلافات السياسية التى رافقت الوحدة خلافا لمداولات وقراري مجلس الأمن الدولى رقمى/ 924 و931 لعام 1994م، والتى لازالت سارية المفعول.

2) الأعتراف بالحراك الجنوبي الشعبي السلمي حاملا و معبّرا سياسيا عن القضية الجنوبية العادلة.

3) القبول غير المشروط بالحوار المباشر، وتحت رعاية وضمانة اقليمية وعربية ودولية، مع الجنوب وممثليه. على ان تشكّل قيادة الحراك وفد الجنوب للحوار ، ممثلا للجنوب بكل شرائحه السياسية والاجتماعية، ومن محافظاته الست: عدن، لحج، ابين ،شبوة، حضرموت والمهرة .

ثانيا:- اقامة علاقات شراكة مستقبلية تفضيلية ومتطورة مع الجمهورية العربية اليمنية بعد استعادة الجنوب لدولته المستقلة فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

ثم اقترح العطاس اسس ومبادىء العمل السلمي في الحراك الجنوبي الشعبي على النحو التالي :

أسس ومبادئ العمل السلمي للحراك الجنوبي الشعبي السلمي

ان الحراك الجنوبي الشعبي السلمي ينطلق في عمله من الاسس والمبادئ التالية :

1) الحراك الجنوبي الشعبي السلمي بكل قواه وتشكيلاته السياسية والاجتماعية والمهنية هو حركة جماهيرية سلمية، والأداة والوسيلة النضالية لأبناء الجنوب، المعبّرة عن ارادة شعب الجنوب في التحرر من وحدة الضم والالحاق والدم والموت، واستعادة هويته وسيادته ودولته المدنية المستقلة.

2) الحراك الجنوبي الشعبي السلمي، ممثلا بهيئاته القيادية، هو الحامل الشرعى للقضية الجنوبية والمعبّر السياسى عنها محليا واقليميا ودوليا.

3) تجمّد فروع الاحزاب السياسية العاملة فى الجنوب نشاطها فيما يخص التعامل مع القضية الجنوبية ، والالتزام ببرنامح الحراك الجنوبي الشعبي السلمي ، انخراط اعضائها فى الهيئات لقيادية وأنشطة الحراك المختلفة .

4) تجسيد مبدأ التصالح والتسامح الجنوبى فى الممارسة، مع الحرص والحذر من محاولات سلطة 7 يوليو الاندساس واثارة الفتن والخلافات الجنوبية –الجنوبية. ان دعم توجهات التصالح والتسامح سيتم من خلال برامج عملية قائمة على أسس علمية، تضمن رد الأعتبار لضحايا العنف السياسى، والاستفادة من خبرات الشعوب الأخرى في هذا المجال.

5) ينحصر الصراع مع سلطة 7 يوليو فيما يخص القضية الجنوبية، ولاخصومة مع شعب الجمهورية العربية اليمنية واحزاب المعارضة لنظام صنعاء، وبذل الجهود للمحافظة على وشائج الاخاء والتعاون.

6) لاتعلو اى مصلحة حزبية او فئوية او فردية فوق مصلحة شعب الجنوب وقضيته العادلة.

7) الأقرار بتنوع أساليب وطرق ووسائل النضال السلمى. و يتحتم على الجميع النظر بعمق الى كافة العوامل الراهنة المحيطة بالقضية الجنوبية، وعدم التقليل من مستوى تعقيدات وخطورة الوضع الحالي. ان سوء التقديرات لحجم تلك التعقيدات سيكون له مضاعفات خطيرة على مستقبل الجنوب. ومع عدم التفريط بالهدف الاستراتيجي المتمثل في فك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية، فأن الحكمة والواجب يقتضيان وضع رؤى وبرامج استراتيجية وتكتيكية تنطلق من "المصلحة الجنوبية الوطنية العليا"، التي في ضوئها تفوّض القيادة الجنوبية الموحدة للحراك الجنوبى الشعبى السلمى بتحديد أولويات المرحلة الحالية والمراحل القادمة من نضال الجنوبيين التواقين الى الحرية والانعتاق والكرامة.

Cool وضع أسس ومبادئ مدروسة لتشكيل الهيئات التمثيلية والقيادية لتشمل كل الطيف الجنوبي السياسى والاجتماعى بدون استثناء ، في الداخل وفي المهاجر.

9) وضع وتنفيذ خطط مدروسة ومنسقة للقيام بالفعاليات السلمية من مظاهرات واعتصامات واضرابات ومقاطعات وكتابة المقالات والدراسات والمذكرات والنشاطات الاعلامية لابراز القضية الجنوبية والنضال من اجل انتصارها سلميا.

10) تشكيل مركز اعلامي جنوبي مهني في الداخل والخارج. يشمل المركز مركزا للدراسات والبحوث والتوثيق، ومواقع الكترونية متخصصة، وصحف ووسائل مرئية ومسموعة متنوعة، موجهة لكل من الداخل والخارج، وباللغتين العربية والانجليزية. على ان يتم اختيار عناصر كفوءه للعمل في الجهاز الاعلامي الجنوبي، وان تؤخذ بعين الاعتبار الظروف القهرية الراهنة خصوصا في الداخل.

11) العمل المكثف والمنظم لكسب التعاطف والتاييد المحلي والاقليمي والعربي والدولي من خلال التنسيق بين الداخل و الخارج، وانشاء هيئات ومكاتب متخصصة مهنية وكفوءة ، للتعبير عن عدالة القضية الجنوبية.

12) يتم الاستعانة باخصائيين ومهنيين في كافة المجالات السياسية والدستورية والدبلوماسية وغيرها من المجالات للقيام بالاعداد لمهمة وضع السياسات والاستراتجيات والاجراءات القانونية المتعلقة بمستقبل الجنوب. بما في ذلك اعداد مسودات بعض القوانين والاجراءات الدستورية التأسيسية التي ستعرض على الاجتماع الأول للجمعية الوطنية. واعداد مسودات القوانين والقرارات التنفيذية الهادفة عدم حدوث أية خروقات أو حالات من الفوضى تمس بالممتلكات العامّة والخاصّة بصورة غير قانونية.

13) عدن، حاضرة الجنوب، ستظلّ رمزا ونموذجا حضاريا يجسّد وحدة الجنوبيين كافة. وهي، بجميع مواطنيها وأهلها الأوفياء، تعدّ لوحة رائعة للتعايش والتسامح، مليئة بقصص التضحيات والبطولة. ان عدن ستظل كما كانت عبر التاريخ موطنا آمنا لكل الذين سكنوها وعمّروها منذ نشوئها حتى تاريخ اعلان الوحدة مع الجمهورية العربية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990.

ليأتي العطاس بعد ذلك بافكار الاجراءات التاسيسية لبناء الدولة الجنوبية الجدية وخطوات العمل المؤسسي لها . ليختم البرنامج السياسي قائلا :

ان الرؤية الجديدة التي يحتويها البرنامج السياسي للحراك الشعبي الجنوبي السلمي ترتكز على فكر جديد متحرر من الولاءات الضيقه السياسيه والقبليه و المناطقيه وغيرها . وتقوم على اذكاء و تمتين روح التسامح و المصالحة الوطنية.و ان البرنامج يرمي الى تنظيم العمل الوطني للجنوب في اطار مشروع تحديثي وطني شامل لبناء الدولة المستقلة الجديدة ، المدنية و الديموقراطية، دولة النظام و القانون، والنقيضه تماما لكل النظم السياسية القديمة والحالية . ان الدولة المنشودة هي الدولة المستقلة التي يستعيد فيها شعب الجنوب هويتة وكرامته و حقوقه).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نشر برنامج العطاس المقدم ، ويرصد خلافات الحراك حول الاتفاق على برنامج سياسي محدد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقى الاخباري والسياسي :: الملتقى السياسي العام-