ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زنجبار مدينة لن تموت (كتب احمد الربيزي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الشهيد
عضــــو رائع

عضــــو رائع
ابن الشهيد


اس ام اس النص
عدد المساهمات : 826
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
الموقع : الجنوب الشامخ

زنجبار مدينة لن تموت (كتب احمد الربيزي) Empty
22082011
مُساهمةزنجبار مدينة لن تموت (كتب احمد الربيزي)

1- رسالة لابد منها إلى أولئك الغافلون:

لماذا هانت عليكم أبين ؟؟ ولماذا هان عليكم الجنوب عموما ؟ سنظل نتساءل طالما بقت أبين مستهدفة من نظام صنعاء وبأيدي أبناءها أو بمشاركتهم وتساؤلاتنا نرسلها هنا إلى أخوتنا من أبناء أبين ممن ينتمون إلى هذه المجموعات المسلحة ومن الصامتين من أبين ممن هم محسوبين على سلطة ومعارضة النظام اليمني وأضعها عليهم لعلي أجد منهم جواباً شافياً منهم أو ممن ناصرهم سواء كان بقلبه أو بموقفه المؤيد أو المناصر والمشارك لماذا هانت عليكم أبين إلى هذه الدرجة من الهوان؟! هل أهلكم وأخوتكم في زنجبار وفي جعار وفي المسيمير ولودر ومودية بل حتى وأهلكم في كل مدن ومناطق وقرى الجنوب (كفرة) وهل أنتم فاتحون جئتم لكي تخيروهم بين الدخول في الدين (ولعله دين جديد) أو الجزية؟ هل بقاء علي صالح في الحكم أهم لديكم من أهلكم وناسكم في أبين وفي الجنوب عموما؟!! هل مناصرة حميد الأحمر وعلي محسن الأحمر وتصعيدهم إلى سدة الحكم يهمكم أكثر من وطنكم ومن أهلكم في أبين وفي عموم الجنوب؟!! وهل أصبحت ضمائركم مغلقة وإيمانكم لا يهديهم إلى أن ما فعلتموه يعد جرماً في حق أهلكم, تلفتوا يمينكم ويساركم ألا ترون مدينة زنجبار خاوية عروشها وأصبحت أطلالاً وكأنها من المدن التاريخية التي غزاها هولاكو ودمرها ماذا يعني لكم ذلك ماذا يعني لكم أن أهلكم قد تشردوا في كل مدن وقرى الجنوب وأصبحوا في ليلة وضحاها لاجئين أنظروا إلى بعضكم البعض فبأي وجوه ستقابلون ربكم يوم القيامة وبأي وجوه ستقابلون أهلكم وذويكم عندما يعودوا إلى مدينتهم المدمرة. عليكم أن تسألوا زملائكم ممن جاءوا من كل حدب وصوب اسألوهم لما لا يفعلوا بمدنهم وقراهم كما فعلتم أنتم بمدينتكم ؟!! ألا تفكرون ولو لبضع ثواني هل زملاؤكم سيرتضون لأهلهم ما ارتضيتم أنتم لأهلكم من تشرد وخراب بيوت وحرق الأرض وخراب المزارع ولماذا ذلك ولمصلحة من؟؟!! وأي وهم تعيشونه بأنكم ستحررون العالم أي عالم ستحرروه وأنتم لم تحرروا عقولكم وتركتم من يلعب ويضحك على عقولكم لأهداف سياسية الكل يعلمها

استيقظوا من غفلتكم يا هؤلاء واعلموا أنكم وأهلكم ضحية جهلكم أن زملائكم ممن تعتقدوا أنهم مناصروكم والذين جاءوا من مأرب مبتعدين عن أهلهم كي لا تضر أهلهم في مأرب هذه الحروب وجاءوا من ريمة لنفس السبب جاءوا من البيضاء جاءوا من الشمال لكي يدمروا الجنوب وأنتم تعينوهم على أنفسكم وعلى أهلكم, لقد قتلتم وجرحتم الكثير من الأبرياء وتدرون كم من المآسي تسببتم فيها بحق أهلكم في أبين وفي الجنوب ككل؟!! لقد قضيتم على حقوق أهلكم في العيش بسلام لقد قضيتم على أحلام الناس البسطاء وهم عاشوا يبنون بيوتهم على مدار السنين قضيتم على آمال وطموحات الشباب وأخرجتموهم من مدارسهم تسببتم في جلب الكثير من الأوبئة وغيرها ولو حسبنا ما اقترفتموه بحق أهلكم لا تكفيه هذه الأسطر البسيطة فعودوا إلى رشدكم عودوا وتوبوا غفر الله لنا ولكم وتاب علينا وعليكم وهدانا وإياكم.

2- زنجبار لن تموت

أم طيبة امرأة في عقدها السابع من نساء زنجبار الصابرات تلفح وجهها سمارة خفية ولها ولد شاب معاق وفي الحقيقة أن إعاقته لم تعيق حركته فقط بل وأعاقت أمه وأختيه فلم تستطع هذه الأسرة مغادرة زنجبار ولم تستطع مغادرة حي سواحل جنوب المدينة.

كانت (أم طيبة) وبناتها تقف بالقرب من سيارة عبيد ماطر ( الهيلوكس) وهو يحشو أولاده فيها وهم أكثر من تسعة نساء وأطفال ويضع ما يستطع وضعه من ما غلي ثمنه وخف وزنه من ما يمتلكه في بيته بعد ستة أيام من احتماله وأسرته المعارك الطاحنة في مدينتهم بل وفي أحيائهم فقرر عبيد مغادرة المدينة.

كانت أم طيبة تقول لجارها بأسى : "حتى أنت يا عبيد ستغادر وأولادك وتتركونا وتتركوا بيتكم", تقول ذلك وهي تحاول ثنيهم دون جدوى وقد كانوا يعرضون عليها الصعود هي وابنها المعوق وبناتها في حوض السيارة بجانب ما استطاع حمله فرفضت, ربما لم تغادر (أم طيبة) مدينتها قط منذ لا أدري كانت تقول لعبيد ولبقية أسرته "لن أغادر بيتي سيسرقونه والى أين أغادر؟!! ليس لي أحد في الدنيا غير بيتي وأولادي ولست على استعداد أن أترك شقاء عمري وحق ولدي".

كانت الأحزان والخوف هما سيدا الموقف في عموم المدينة وبرغم دوي الانفجارات وتصاعد الأدخنة إلا أن المدينة تدب بحركة الهاربين منها وهناك الكثير من العائلات المرمية على طول الشارع الرئيس تبحث عن وسائل نقل لخروجها إلى أي جحيم آخر غير هذا الجحيم في زنجبار تبحث عن أمان معدوم وتهرب إلى المجهول صراخ وعويل النساء والأطفال يزداد بازدياد الانفجارات في أرجاء المدينة.

وبعد أن غادر عبيد مسرعاً ببضعة أمتار كانت الطائرة المحلقة في السماء التي تنثر الرعب والهلع قد أفرغت حمولتها من الدمار وكان لعبيد وأسرته عمر جديد فقد كان لبيته نصيب من ما وزعته طائرة الشر ففي الركن الخلفي لحوش بيته موضع يحط فيه ألعاب أبناءه أصيب بشظايا من حمولة الموت.

غادر عبيد مسرعاً حتى تجاوز عدة مواضع ونقاط في أطراف المدينة من الغرب باتجاه مدينة عدن دون أن يتوقف وبعد عدة كيلومتر كان ينادي أولاده بأسمائهم كي يتأكد للمرة الخامسة هل فعلاً خرج وأولاده كلهم سالمين ولكنه تذكر بحسرة تلك المرأة الجارة وقال "لا حول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل", صار عبيد ماطر نازح وهو رجل مرموق في مجتمع مدينته البسيطة ببساطة أهلها نازحاً ضمن عشرات الآلاف من النازحين
وفيما بقت (أم طيبة) في بيتها صارت تشعر بزهو كبير بعد أن ألفت وتكيفت مع الواقع المتفجر وتفتخر أنها ما غادرت مدينتها بعد وهي التي كانت ترتعد فرائصها عند سماعها أصوات الانفجارات الصادرة من كل مكان ومن مختلف أنواع الأسلحة على الرغم أن ظروفها المعيشية ازدادت سوءاً, بالحقيقة قد تشعر أم طيبة بوحشة المدينة الخاوية كما تنتابها عاطفة إنسانية فلا غريب أن صار ت أم طيبة هي المهتمة الأولى بكل الشباب الذي فضلوا البقاء في بيوتهم يحرسونها من السرقة بعد أن غادرت أسرهم المدينة وخاصة أن أسواق المدينة قد صارت مغلقة بدكاكينها ومطاعمها فكل أبناء حي سواحل والأحياء المجاورة يلقون الترحاب الكبير من أم طيبة والتي تطبخ لهم كل ما يستطيعون جلبه من مواد غذائية فوصل صيتها وخبرها إلى كل ملاجئ النازحين وربما حسدها الكثير من نسوة المدينة اللاتي غادرنها, كما أن الشباب الحراس لا يشعرون بالحرج منها فهي الأم لهم بعد أن غادرت أمهاتهم وهم الأبناء لها الذين يحرسونها ويحرسون بيوتهم.


3- الذي لم يشرده الخوف شرده الجوع

وفي الجانب الآخر للمدينة وفي (العصلة) في وسط المدينة كان ابن زنجبار المواطن الفلاح الذي يظن كل من يعرفه أنه ربما يكون الأكثر سمرة في زنجبار كان أحمد الجمل الرجل الذي التصق بالمدينة والذي لا يكاد يفارقها طوال عمره و ربما لا يعرف غير هذه المدينة.

بقي أحمد الجمل يرعى مواشيه ويجلب لهم العلف من المزارع المجاورة هذا الرجل الفلاح ربما انه لا يستطع العيش خارج البحر الأخضر فقد ولد بين الأشجار كما يحب أن يقول دائما ويتحدث أن أمه وضعته تحت شجرة موز ولذا لا يحب أن يعيش إلا بين الأشجار وبعد مرور أشهر من المعارك الدامية في المدينة وفي ثامن يوم في رمضان شوهد أحمد الجمل في أحد شوارع مدينة عدن هزيلاً نحيفاً محدودب الجسم يعلن تذمره الشديد من الحياة في الملاجئ ويؤكد أنه لن ينتظر هنا وأنه سيعود إلى زنجبار قريباً وقال أن ما أخرجه من زنجبار إلا الجوع.

نعم قال "كنا في الأيام التي سبقت رمضان نخرج في النهار نبحث لنا عن الطعام من هؤلاء المسلحين الذين كانوا لا يبخلون علينا من الأطعمة الجاهزة والمعلبة والعصائر والبسكويت وغيرها", وأضاف "وفي رمضان تعبنا كثيراً لأننا في النهار صائمين ولا نجد أحد يعيننا أو يمدنا بأي غذاء للفطور وفي الليل لا نستطيع الخروج من مكامننا أبداً فلمجرد خروجك ستلاقي حتفك لا محالة".

أما عبد الله العيني الذي يمتلك قطيعاً من الأغنام تركها في زريبتها عندما غادر المدينة هارباً مذعوراً ظل ضميره يتألم على مصيرها إلى أن دخل زنجبار بعد أكثر من خمسة أيام من خروجه قاصداُ (أحمد الجمل) لعله يرعاها ضمن قطيعه طالما فضل البقاء في زنجبار كان يومها إلى منتصف النهار يشوب المدينة الخاوية هدوء حذر ولم تسمع أصوات المدافع المعتادة إلا من أطراف المدينة الشرقية البعيدة ذهب عبد الله برفقة (الجمل) إلى زريبة الغنم وما كادوا يصلون إليها إلا وتفجر الموقف من جديد بكل أنواع الأسلحة فولى عبد الله العويني هارباً فيما لاحظ بشكل عجيب كيف أن أحمد الجمل لم يجفل من هذه الانفجارات التي تعود عليها ولم تهز له شعره والى الآن لازال يتذكر (العيني) ذلك الموقف في مجلسه الليلي مع الشباب النازحين في باحة إحدى مدارس عدن.

4- بنت الجحفي : "طفلتي ابنتي"

لم يكن حال عبد الله بأكثر سوءاً من حال (بنت الجحفي) التي كانت تلم أولادها مسرعة بعد أن عثر زوجها على سيارة أجرة لتقلهم شاردين من زنجبار بعد أكثر من عشرة أيام وهم يبحثون عن سيارة تقلهم فيما قد رحلت أغلب الأسر من حي الطميسي وفد دمرت كثير من المنازل بجوارهم وبعد أن انطلقت بهم سيارة الأجرة التي اشترط سائقها بإيجار يساوي عشرة أضعاف ما يتقاضاه في الأيام العادية تجاوزت بهم السيارة منطقة الكود وما بعدها والتي لازالت فيها عربات الجند تحرق بعد الهجوم الذي تعرضوا له وفيما هم في سكون تام بعد دخول الطمأنينة إلى قلوبهم كونهم قد تجاوزوا منطقة الخطر, وإذا ببنت الجحفي تصيح بقوة بصوتها كله مفجوعة صائحة "بنتي طفلتي نسيناها", توقفت السيارة التي تقلهم وسائقها مفجوع وأم الطفلة هائجة وتصيح وتشير وتضم يديها إلى حضنها "بنتي طفلتي", وتقول أن بنتها الرضيعة قد نستها في سريرها في غرفة نومها في بيتها في زنجبار وتلطم وجهها بكلتي يديها وكان الخبر قد نزل على السائق وزوجها كالصاعقة لم تهدأ ولم تستكين وتهدد زوجها والسائق بأنها ستخرج وتركض وتريدهم أن يفتحوا لها الباب وهم يمسكوها, وحرك سائق الأجرة سيارته عائداً صوب زنجبار وهو يتمتم بعبارة لا تفهم بل ويجاهر بشتم هذه الأسرة التي تورط معها.

لم يقبل أعذارهم بالدخول إلى زنجبار العسكر إلا حين شاهدوا هيجان الأم, وهكذا كان تجاوز الحواجز عائداً وسط القنابل والانفجارات كان الحي قد شهد خلال الدقائق الماضية أعنف قصف مدفعي ودمرت عدة منازل مجاورة لمنزل بنت الجحفي .. حملت بنتها وعادت إلى سيارتها بعد أن سكن شيء كثير من روعها.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

زنجبار مدينة لن تموت (كتب احمد الربيزي) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

زنجبار مدينة لن تموت (كتب احمد الربيزي)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقى الاخباري والسياسي :: اخبار الجنوب-
انتقل الى: