رائد الجحافيمؤسس الملتقى
عدد المساهمات : 2797
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
العمر : 45
الموقع : الجنوب العربي - عدن
| موضوع: خروعة نجيب الشعبي ..والحجة فطوم ( بقلم : محمد أحمد البيضاني ) السبت 31 أكتوبر - 9:11 | |
|
بقلم محمد احمد البيضاني زرت اليوم الحجة فطوم ورأيت الغضب الشديد على وجهها ، وقالت لي هذا الزمان أصبح يا محمد زمن المرفالة والخروعه الكبرى ، عيال عدن أحسن عيال في العالم ، ولكن من يوم الوحدة اليمنية طلعوا إلى صنعاء بعض الغاوون من عيال بلادنا وأصيبوا بمرض معدي خطير اسمه " الخروعه " ، هذا المرض غير معروف في بلادنا الجنوبية العربية ، ولكن موجود عندهم في صنعاء ، وكل واحد يروح صنعاء يصاب بهذا المرض والذي يبدأ بإسهال كلامي ، هذا الإسهال نحنا نقول له بالعدني " سيل " وهذا مرض خطير يصيب الإنسان وتتعود اللسان السفهاهه على الناس ، يا محمد اليوم نجيب قحطان الشعبي يسفه خالك العظيم المجاهد المحامي السياسي الصحفي الشيخ محمد علي إبراهيم لقمان ، هذا الرجل الذي ولد في عدن أجمل مكان في الدنيا ، ومات في مكة المكرمة أعظم بقعة في العالم ، لقي وجه ربه الكريم أمام الكعبة المشرفة ، مات وهو صائم ساجدآ في أطهر مكان في الدنيا ، يا محمد أراد الله أن يكرم خالك العظيم في أن يموت وهو ينظر إلى الكعبة المشرفة ، وصلى عليه الناس أمام الكعبة المشرفة في مكة المكرمة ، مش عيب يا نجيب أن تتطاول وتجرح تاريخ رجل تاريخي في الجزيرة العربية وفي العالم العربي ، وتنعت أبنه الشاعر السياسي الوزير الصحفي المرحوم على محمد علي إبراهيم لقمان ، تقول وولده دون أن تذكر أسمه النبيل ، إنه والد المرحوم الدكتور وجدان علي محمد علي إبراهيم لقمان ، زميلك وصديقك في الطفولة والدراسة ووالدته عمتك يا محمد .. السيدة غانية بنت محمد عمر جرجره الشيبة البيضاني ، يا نجيب نعرفك بهؤلاء الناس الشرفاء إن كنت لا تعرفهم ، يا نجيب عيب الخروعه على سادة عدن وشيوخها . قلت لها يا حجة فطوم يوجد في صنعاء أكبر مستودع للسفاهة في العالم ، سبق منذ فترة قد ظهر نجيب وأتخروع على الجنوب العربي بلادنا العظيمة ، وقد ردينا عليه عدة مرات في مقالين : يا نجيب .. الجنوب العربي لماذا ؟ والمقال الآخر نجيب ..بين الإرادة والخيال ، و كان ردنا جميلا رقيقآ معاتبآ وليس فيه أي تجريح وخاطبناه بلغة حضارية لمكانة والده التاريخية التي لا ينكرها أحد ، إن كل جنوبي عربي شريف ووطني قد ألتزم بعدم التعرض لأي جنوبي آخر يختلف معه في الأمر وهذا من مكارم أخلاق قبائل الجنوب العربي . قالت الحجة فطوم والله يا محمد هذا كلامك خلاني "أمسك بريك" Brake قلتها بالإنجليزي – يعني فرامل ، وقد كنت أنوي أفرش المقرمه لنجيب ، ويا رومانه .. يا رومانه قد القلوب مليانه ، ولكن هذا مش من طبع الناس الشرفاء الرد السفيه ، وإلا كانت مقرمة الحجة فطوم جاهزة " ريدي " Ready لك يا نجيب . يا حجة فطوم يوجد في صنعاء أكبر مستودع للسفاهة في العالم ، وبعض الناس ممن طلعوا إلى صنعاء بعد الوحدة بعضهم أصيب بنقص المناعة الأخلاقية من السفاهه والخروعه التي هي عادة دائمة في صنعاء ، ونجيب ممكن أصيب بهذا الداء ولكن يمكن علاجة إذا كانت حالته غير مزمنة . يا حجة فطوم .. نقول لنجيب وللمرة الأخيرة لا تعرض والدك وأهلك إلى كلام جارح ، هذا النظام الآثم اليوم يدفع الجنوبي ضد الجنوبي بطريقة بدائية قذرة تفتقد إلى مكارم الأخلاق ، وأجمل ما قرأت ما كتبه السياسي الجنوبي العربي المناضل الشاب أحمد عمر بن فريد العولقي حين قال : سب الجنوبي وقتال الجنوبي للجنوبي عيب وحرام وهذا كلام جميل ، يا نجيب .. إن المجاهد الكبير الحاج لقمان رجل تاريخي وغني عن تعريفي أوتعريف أي شخص آخر . لو كان السياسي المرحوم سعد زغلول باشا قد وصف بأنه في مستوى أهرام مصر العظيمة ، فإن سيدي المجاهد لقمان أيضآ خالدآ كصهاريج عدن التاريخية ، إن عدن أرتبط تاريخها بهذا الرجل الذي تحدى السلطات البريطانية في عز مجدها وفتح بيته ومكتبه وجريدته " فتاة الجزيرة " لتكون منبر الثورة اليمنية . يا نجيب في الخمسينيات حاكم عدن البريطاني أستدعى المجاهد لقمان وأمره أن لا يسمح للثوار اليمنيين في عدن من الكتابة في صحيفته ومحاربة الإمامة من عدن ، رد الشيخ لقمان الصحفي والمحامي على والي عدن البريطاني ، قال له: لا يوجد نص قانوني يمنعني من السماح لثوار اليمن من الكتابة في صحيفتي ، إنها حرية الصحافة والإنسان الحر. فصمت حاكم عدن . قالت الحجة فطوم واليوم يا نجيب مش عيب عليك تقول شيخ بيت لقمان الجليل وولده الشاعر العظيم دعاة إنفصال .. يا نجيب عيب الخروعه على الناس . يا حجة فطوم .. كما تذكرين كان في عدن ، عائلة عدنية حضرمية عريقة معروفة ، وهي عائلة محمد وعبدالله سالم با سندوة ، كان محمد سالم باسندوة له فكر ثوري ويعمل في حقل الثورة الوطنية وكان هذا رأيه السياسي، وكان في الجانب الآخر المضاد أخيه السياسي والوزير الإتحادي المرحوم عبدالله سالم باسندوة و له فكر سياسي إتحادي مختلف ، هذا الإختلاف في الآراء لم يفسد معنى الأخوة بينهم وإحترام الناس لعظمة وحضارة فكرهم السياسي، قمة في الأخلاق والسمو النفسي الحضاري ، يا نجيب ليس من العبقرية السياسية أن يتعرض الإنسان للرموز التاريخية ، هذه ليست طريقة مثلى ينتهجها السياسي لأثارت الإنتباه ، هذه طريقة همجية ينتهجها الآن النظام في صنعاء ليدخل الناس في معارك كلامية ، وتصاب الأعراض وأواجه الناس إلى الشتم والتجريح . إن نظام صنعاء تديره عصابة تفننت في إشعال الحروب وسفك الدماء، وشتم وتجريح الرموز التاريخية الجنوبية العربية. قالت الحجة فطوم يا نجيب أني أعتقد أن الماء قد تغير عليك من يوم ما طلعت صنعاء ، أمي الحجة خدوج تقول أحيانا تغير الماء يصيب الإنسان بإسهال .. خليك بعيد من الإسهال اللغوي. أخيرا الحجة فطوم تقول لنجيب قحطان الشعبي : يا نجيب خلي الخروعه على الناس الشرفاء الأتقياء .. أمسك بريك .. أنت سياسي مش دريول عند صالح .. لا تدفع الحجة فطوم تفرش لك المقرمه . محمد أحمد البيضاني كوبنهاجن masada_1943@yahoo.co.uk |
|
|