هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
دار الكتب الوطنية الكورية بعض مجلدات دونغيبوغام، تعتبر من كلاسيكيات الثقافة الكورية.
ما زالت الموسوعة الطبية الكورية، المعروفة باسم دونغيبوغام، تغذّي منذ أربعة قرون أهل العلم والفن معا. إنها مجموعة هائلة من المعارف الطبية، بل والفلسفية، تملأ 25 مجلدا. وتصادَف فيها أحيانا وصفات مدهشة
"تُجفَّف مرارة كلب أبيض وتُجعل مسحوقا، وكذلك يُصنع بغصن كرمة، كودزو، وكمية صغيرة من لبّ القِرفة. ويُخلَط كل ذلك بعسل، ويهيَّأ بشكل دعابيل صغيرة. هذا المستحضَر يجعل متناوِلَه غير مرئي. ومرارة كلب أزرق تكون أنجع".جميع الممارسات الطبية التقليدية في بلادنا وارد وصفها في الدونغيبوغام، وكلها تنحدر منه. بهذه العبارة افتتح هواغ كيونغسيك، أستاذ فلسفة في جامعة سيئول، عرضه في مؤتمر علمي دولي مكرَّس لهذه الوثيقة الفريدة. عُقِد هذا المؤتمر في دار الكتب الوطنية الكورية، في 3 أيلول/سبتمبر، بمناسبة الذكرى السنوية الأربعمئة للدونغيبوغام، وعلى أثر إدراجه في سجل اليونسكو لذاكرة العالم. وهو أول كتاب طب يرد في هذه القائمة المهيبة. يعود الفضل في وجود هذا الأثر الجليل لـ هيو جون (1546-1615)، طبيب البلاط، وقد حرره بأمر من الملك سونجو ملك جوسيون. استغرق العمل في تحريره ست عشرة سنة، ولم ينقطع هذا العمل، بسبب تغير الملك، ولا بسبب الغزو الياباني. وهكذا كانت ولادة موسوعة طبية حقيقية تشغل 25 مجلدا، ما انفك العلماء والفنانون يستلهمونها على مر القرون. والدونغيبوغام جزء من الأعمال الكلاسيكية التي تفخر بها الثقافة الكورية. فهو إلى جانب القيمة التي يتسم بها عند الأوساط الطبية، يقدم رؤية فلسفية خاصة بشرقيّ آسيا في القرن السادس عشر. يمكن الحفاظ على صحة الجسم الجيدة بصون التوازن بين طاقاته الحقيقة بأن تشبّه بالطاقات المعتمِلة في الطبيعة: بهذه الجملة تتلخص الرسالة الأساسية التي تحملها هذه الموسوعة، التي يفتتحها فصل في علم الكون، يشتمل على مقارنة بين جسم الإنسان والعالم. ولا يزال هذا المبدأ معترفا به في أيامنا، ويستمر انتشارا بفضل النجاح الذي تحرزه "الإيكولوجيا العميقة" حيث تُعتبَر البشرية جزءا لا يتجزأ من النظام الإكولوجي الفلكي. جذوره ضاربة عمقا في الفلسفة التاؤوية، المبنية على مفهومي اللافعل واللاوجود . فقد كان المؤلِّف، هيو جون، مقتنعا راسخ الاقتناع بأن جميع الأمراض تحدث نتيجة لاختلال توازن. وفي نظره، يكمن أنجع دواء في ممارسة التأمل أكثر مما في العلاج الطبي.
دار الكتب الوطنية الكورية تقدم هذه الموسوعه الأدوية التقليدية الموروثة جيلا عن جيل
لو كان الدونغيبوغام، على الرغم من فضائله الفلسفية، لا يصلح لمعالجة المرضى، لبقي محدود القيمة. لكن هذه الموسوعة تصنّف، انطلاقا من الفلسفة الشرقية، وتشرح جميع الأدوية والممارسات الطبية المعروفة في زمانها. وفي الفصول المتعلقة بدستور الأدوية، ووخز الإبر، والكي، يصف هيو جون وصفا مفصَّلا المعالجات الملائمة. يبيّن، مثلا، في أي فصل من السنة يجب جني النبتة المعيّنة، وكيف تعامَل، وفي حدود أي مهلة تؤكل، لكي تكون ناجعة. وفي المجلدات المخصصة لطب الأمراض الداخلية، يصف هيو جون التفاعلات بين الأحشاء الخمس المُمصمَتة. وها هو كيم نام-إيل باحث في الطب الشرقي لدى جامعة كيونغي، يشرح لنا ذلك، قائلا: "الكبد والرئتان والكليتان والقلب والطحال تتفاعل فيما بينها. فالعضو الواحد منها يفعل فعلا مختلفا تبعا لعلاقاته بالأحشاء الأخرى. وهذا المبدأ مشروح في الدونغيبوغام واضح الشرح". والجزء المخصص للطب الخارجي يبحث في عناصر الجسم التي تمكّنه من الحفاظ على شكله ومقدرته على الحركة، أي: الجلد، والعضلات، والأوعية الدموية، والأوتار، والعظام. ونتعلم في هذا الجزء من الموسوعة أن النبض يمثل طاقة سماوية. وهو من الأمور الجوهرية، في الطب الشرقي. فتعبير "جسُّ النبض" مكرّس في الاصطلاح، وهو يعني "التشخيص". ويورد الدونغيبوغام بدقة مختلف الطرائق لجس النبض وتفسيره. وكرّس هيو جون أحد عشر مجلدا لوصف أسباب الأمراض وأعراضها والأدوية المناسبة لها. وبين هذه الأمراض يصف لنا، مما يصف، مرضا غريبا اسمه يوكيجين: "يتعذب المريض بفعل جوع إلى اللحم لا يُشبع. وإن لم يُقيَّأْ يَمُتْ". ونجد وصفة أشد من ذلك غرابة، واردة في فصل أدوية متنوعة، تشرح لنا كيف نجعل أنفسنا غير مرئيين: "تُجفَّف مرارة كلب أبيض وتُجعل مسحوقا، وكذلك يُصنع بغصن كرمة، كودزو، وكمية صغيرة من لبّ القِرفة. ويُخلَط كل ذلك بعسل، ويهيَّأ بشكل دعابيل صغيرة. هذا المستحضَر يجعل متناوِله غير مرئي. ومرارة كلب أزرق تكون أنجع". وكتب يي سانغ-بونغ، المكلف بشؤون الاتصال لدى رابطة ممارسي الطب الشرقي (في الدورية جوزيون إلبو، 29 آب/أغسطس 2009): " الدونغيبوغام مصنَّف ممتاز لا تزال أكثرية مبادئه صالحة بعد مضي أربعة قرون على تحريره". ويضيف: "حرص المعلم هيو جون على تجميع كل الأدوية الشعبية الكورية بدون استثناء"، كما لو كان يريد تبرير حضور ما يبدو لنا مستهجنا بينها. ولذا يقترح علينا يي سانغ-بونغ تفسير الوصفة السحرية التي تجعل الشخص غير مرئي بأنها وسيلة للتمرّن على البحث عن سبيل القلب وتعرّفه. وصحيح أن هيو جون قدّم لنا في موسوعته مجمَّعا للأدوية التقليدية الموروثة جيلا عن جيل على امتداد آسيا ولا سيما الصين؛ لكنه لم يفته أن يعبر عن قناعاته وتجاربه الشخصية كطبيب. فعنوان المصنَّف يترجم لنا جيدا ذهنيته المتحررة: إذ إن لفظ دونغيبوغام يعني حرفيا كتابا ثمينا يعالج موضوع الطب الشرقي باستقلال تام.
دار الكتب الوطنية الكورية تُحفظ مجلدات الدونغيبوغام الأصلية في دار الكتب الوطنية الكورية
استلهم أهل الفن من أبناء كوريا الجنوبية وعلى مدى أجيال، ليس فقط فن هيو جون بل وحياته أيضا. فقد شهدت قصة دونغيبوغام للكاتب لي إونسيونغ رواجا عظيما، ومثل هذا الرواج لقيته أيضا تهيئة القصة في مسلسل تلفزيوني. وفي قصة لي إونسيونغ هذه نقرأ ما يلي: "لا يتعلق الأمر برؤية المجتمع للأطباء. إذ إن أكثرية الأطباء فخورون بفنّهم الذي يمكّنهم من تخفيف آلام المرضى، لكنّ قلّة من بينهم يدوِّنون المعالجات الطبية التي يعوّلون عليها، مع أنها يمكن أن ترشد الآخرين لمعالجة أجيال لاحقة من المرضى. وهذا يؤسفني". وشرع القائمون على شؤون دار الكتب الوطنية الكورية، حيث تُحفظ مجلدات الدونغيبوغام الأصلية، في ترجمة المصنَّف إلى الكورية الحديثة. وأقاموا معرضا بعنوان " الدونغيبوغام نصوصا وصورا" استمر من 1 إلى 25 أيلول/سبتمبر 2009. وصرّح أمين دار الكتب هذه شارحا: "لقد عرضنا 176 مصنَّفا أدبيا وفنيا حول الطبعة الأصلية لهذا المصنف الذي بدأ في عام 1613 وأصبح منذ اليوم في سجل اليونسكو لذاكرة العالم". بيد أن ما يجعل الدونغيبوغام ثمينا جدا ليس وجوده في واجهات العرض الزجاجية لدار الكتب الوطنية الكورية؛ بل لأن له يعود الفضل في جعل رؤية القرن السادس عشر الشرقية للعالم، مع حياة الناس اليومية، والطب الشعبي الآسيوي، تتلاقى مع ما يناظرها في زماننا. إن المصنَّف الموسوعي يمد جسرا بين الماضي والحاضر. وكثيرا ما تفوتنا مشاهدة عجائب هي في متناول أيدينا. ولحسن الحظ، في هذه الحالة لم تفتنا مشاهدة عجيبة في متناول أيدينا.