رائد الجحافي
مؤسس الملتقى
عدد المساهمات : 2797 تاريخ التسجيل : 30/06/2008 العمر : 45 الموقع : الجنوب العربي - عدن
| | طارق الفضلي في أكثر من حوار | |
| | |
في حواره مع صحيفة "الوسط" في عددها المنشور اليوم، الأربعاء، يتبين جلياً الفارق في لغة الشيخ طارق الفضلي أثناء الخطابات المهرجانية التعبوية، وكذا لغته أثناء الحوار الصحفي المحاصر باستدراكات الدحض العاقل.
ويبدو واضحاً من خلال الحوار أن وقوف الشيخ الفضلي إلى جانب الحراك حد مطالبته باستعادة دولة الجنوب.. لا يعني إلغاء الهوية اليمنية عن جنوب اليمن، كما يفعل البعض. ويفرق بذكاء بين القاعدة والمجاهدين.
وقال الفضلي في الحوار الذي أجري معه عبر الهاتف من صنعاء إنه تجنب التواصل مع اللواء علي محسن الأحمر تجنباً للإحراج لما يربط الرجلين من قرابة عائلية، كما قال أنه تجنب التواصل مع الرئيس لكي يبقى للود والإحترام مكانته.
وفيما يلي النص الكامل للمقابلة التي نشرتها "الوسط":
*رغم أن عودتك إلى البلاد كانت بشرعية الوحدة إلا أنك اليوم تحارب وجودها؟ -عودتي لم تكن مرهونة بالوحدة وإنما بما حدث حين سقطت الشيوعية في الاتحاد السوفيتي ومعها في اليمن الجنوبي.
*لقد قاتلت مع الوحدة ثم فجأة انقلبت عليها؟ -هذا ليس انقلابا مفاجئا ولكن هي معاناة ظلت تكبر منذ 94م، ولأنه بعد دخولنا عدن تغيرت وجوه قيادات السلطة الحاكمة التي سيطرت على الأوضاع وعاملونا كجنوبيين غير مأموني الجانب.
*ولكن لماذا استغرقت كل هذه السنين لكي تحدد هذا الموقف؟ -كنا خلال السنين الماضية نقول لعل وعسى.
*هل للموضوع علاقة بالأرض التي تريد الاستيلاء عليها؟ -هذه أرضي وأرض آبائي وأجدادي وكنا قد تجادلنا أنا وحيدر أبو بكر العطاس حين كان رئيسا للوزراء أمام الرئيس وكان العطاس يقول: الفضلي يطالب بأرض لها أكثر من خمسين عاما بيد الدولة.. وأخبرته أن هذه الأرض هي هويتي ولم تكن لنا مشكلة مع الشيوعيين في الجنوب وإنما مع تأميم الأرض ولأنهم أخذوا أرضنا والآن بعد كل هذه السنين نعود إلى نفس النقطة بعدم الاعتراف بحقوقنا.
*هل موقفك الأخير مع الحراك بسبب عدم تسليمك الأرض التي تطلبها؟ -لقد أخذوا أرضي وأرض الجنوب.
*ولكن هل من المعقول أن تأخذ كل هذه المساحة الشاسعة من الأرض وعلام تستند في ذلك؟ -نعم أنا تسلمتها بناء على اتفاقية مع السلطة المحلية ومعي وثائق منذ عشرات السنين.
*ولكن ما حدود هذه الأرض التي تدعي ملكيتها؟ -تمتد هذه الأرض من حدود باكازم إلى جبل حديد داخل عدن إلى المملاح والدريل وكود النمر مقابل العماد إلى حدود يافع قريب باتيس. هذه أراضي فضلية محمية ومحددة وقد تم تأميم أرض الفضلي وكانت حدودنا إلى العلم.
*ولكن هل أنت جاد بمطلبك هذا؟ -هي أرضي واسمها ابن الفضلي ولن يأتي أحد ليغيرها باسم آخر ويعتبرها ملكية للدولة لقد قاتل أجدادي من أجلها وقبائلنا فنوا فيها. وليس من المعقول أن تأتي الجمهورية اليمنية لتقول إنها صاحبة الحق، فمثلا هل يجوز أن تأخذ السلطة مصانع بيت هائل سعيد وتقول إنها ملك الدولة.
*كنت قلت إن القيادات في السلطة غيرت وجوهها مع أن من بين أهم قادتها هو صهرك؟ -هذه علاقات شخصية، فمثلما نحن مصاهرون بيت الأحمر من سنحان نحن مصاهرون من البيضاء ومن بيت أبو لحوم ومن بيت بو سعيد في عمان ومن مصر ومن غيرها.
*اسأل شيخ طارق كنت قبل أشهر فقط في دار الرئاسة وتم تكليفك برئاسة لجنة للتواصل مع الجهاديين.. بمعنى أنك حتى وقت غير بعيد كنت في دار الرئاسة؟ -هذا ملف آخر أحب الاحتفاظ به وقد قلت للرئيس ومن معه من اللجنة التي تعرفها وأن مشكلة هؤلاء ضمن مشاكل كثيرة إذ كل من لديه قناعة فكرية دينية سيعود إلى قناعته فالجهاديون سيعودون إلى القاعدة والآخرون ومن عندهم قضايا حقوقية وظلم سيتجهون نحو الانفصال.
*شيخ طارق أنت خلفيتك الفكرية إسلامية كما أعتقد والإسلام يدعو إلى الوحدة هل تغيرت هذه الخلفية؟ -الوحدة هي بين مسلمين ويجب أن تقام على القسط والعدل فأين هذه الوحدة التي جعلوها واقعا تقاسما بينهم البين، بينما الشريك الجنوبي لا يملك شيئاً.. تصور حتى سفارة اليمن الجنوبي التي بناها الجنوبيون من قوات الردع من رواتبهم معروضة للبيع ليذهب ثمنها للجيوب وأيضا هل تصدق أنه حتى الصيادين لا يستطيعون أن يصطادوا لأن هناك سفناً كبيرة تابعة لقائد المنطقة الشرقية تقوم بالاصطياد وتحارب الصيادين في أرزاقهم.
*لماذا تحملون الوحدة كل ما يجري ولا تحملون السلطة أو المحسوبين عليها باعتبار أن الوحدة ملك الجميع؟ -هذا كلام وشعارات.. الوحدة واجب شرعي وواجب قومي فمن الذي جاء بالعسكر إلى الجنوب ولينهبوا يحاربوا أبناءنا.
*أنتم من أعطاكم الحق لتقرروا الانفصال وباسم من تتحدثون؟ -باسم الحراك الجنوبي.
*ولكن هذا الحراك ليس كل أبناء الجنوب؟ -لا هم غالبيته أو قل كلهم يلتفون خلف الحراك.
*أليس ذلك من باب المبالغة باعتبار أن كثيرين غيركم قد يكونون مستائين من ممارسات السلطة إلا أنهم ليسوا ضد الوحدة وأيضا لأن من يخرجون في المظاهرات يعدون بالآلاف فقط؟ -هذه مغالطات لأن المسيرات تخرج بعشرات الآلاف وهؤلاء الذين يخرجون هم يعرفون أنهم يقامرون بحياتهم لأنهم يواجهون بمختلف الأسلحة ويعتقلون ويرحل بعضهم إلى صنعاء بل إنه تم تشكيل ما يسمى بهيئات الدفاع عن الوحدة وهي بقصد الفتنة بين الجنوبيين.
*طالما وهم جنوبيون لماذا تحرمهم الحق في ممارسة ما يؤمنون به في الدفاع عن الوحدة؟ -أعرف أنهم لا يدينون بالولاء للسلطة وهم يقولون لنا سنأخذ منهم فلوساً ونذهب ولن نعمل شيئاً مثلما حدث حينما تم توزيع المليارات على الجنوبيين قبل عام وكانوا يتقاسمونها مع الآخرين. نحن تشعر أنه مثلما سحق البلد تحت مظلة الشيوعية هو سحق الآن تحت مظلة الوحدة
*ولكن الوحدة أصبح عمرها الآن 19 عاما ألا تعد ذلك صحوة متأخرة؟ -مسألة التأخر عن مقاومة الاحتلال "على بال ما صحيت الجماهير من صدمة الوحدة وحرب 94 بعدها".
*أنتم أعلنتم عن قيام مجلس لقيادة ثورة الجنوب وقررتم إعداد رؤية للدستور، ماذا سيكون نظام هذه الدولة - إسلامي - اشتراكي - خليط بين كل ذلك؟ -الشعب الجنوبي قادر على تقرير مصيره متى ما تحققت دولته.
*أنت تعلم أن الجنوب ما زال يجتر خلافاته سواء المناطقية أو الحزبية فهل يمكن أن تنتهي كل هذه التناقضات؟ - نعم هم جميعاً يعملون لهدف واحد
*ولكن أنت تعلم أن لكل من هذه القيادات طموح مختلف وإذا ما اقترب الحصول على المغنم فإن كل واحد سيقاتل الآخر، أكرر فهل يمكن أن تذوب المطامح وتنسى الخلافات؟ -الجنوبيون قادرون على تسوية أمورهم وما يحدث "في بكرة نتركه لبكره".
*لماذا بدلا من كل ما حصل وسيحصل لا يتم اقتراح بديل آخر لحل كل مشكلات الجنوب ولكن تحت سقف الوحدة ومن خلال الحوار؟ -لم تعد توجد ثقة في السلطة وأنا أعرف ذلك من خلال ما كنا نعد له في الشمال للانقلاب على سلطة الجنوب وشهادتي للتاريخ لم يكن الجنوبيون يعدون للانفصال وسلطة صنعاء كانت تعد عدتها للانقلاب عليهم وكنت مشاركا به.
*أمن أجل هذا تقف مع الانفصال اليوم؟ -ليس انفصالا وإنما سنعيد دولتنا.
*ولكن هذه الدعوة غير معترف بها سواء من دول الخليج أو أمريكا أو من الاتحاد الأوروبي؟ -هم أحرار فقط في تقرير مصائر شعوبهم ونحن أحرار في تقرير مصيرنا وليس أحد وصياً علينا لأننا لسنا أيتاماً أو مشردين.
*ولكن لا يمكن لدولة أن تقوم في جزيرة مرفوضة عن غيرها؟ -إننا جزء من عالم وعلاقتنا طيبة وشعب الجنوب وعاصمته عدن يعرف مصالحه.
*هل معك الجنسية السعودية أو أي جنسية أخرى؟ -لا.
*في بلاغكم اخترتم علي سالم البيض رئيسا للدولة المفترضة هل عرض عليه مثل هذا الأمر ووافق عليه؟ -لقد اتصل بي علي سالم البيض وأيد الحراك في الجنوب.
*ولكن هل تمت مشاورته في مسألة جعله رئيسا خاصة وقد ظل بعيدا عن أي عمل سياسي منذ ما بعد هزيمته في الحرب؟ -علي سالم هو من قدم دولة ورضي أن يكون نائباً بعد أن كان رئيسا والمفروض أن يعمل له تمثال من ذهب.
*ولكنه كان شيوعيا؟ -هذا موضوع آخر وقد تنازل عن دولة لأجل الوحدة.
*ولكنه انقلب عليها؟ -انقلب لأسباب موضوعية.
*لماذا اتجه الحراك إلى العنف؟ -نحن نرفض العنف وننادي بالنضال السلمي.
*ولكن ما حدث على الواقع غير ذلك، لقد تم استهداف مواطنين فقط لأنهم شماليون؟ -هذه مجموعات اخترقت المسيرات وقناعتنا هي في الحفاظ على الأموال الخاصة والعامة وسنتعايش معهم مثلما نتعايش مع الصومال والأفارقة والهنود وغيرهم ونحن خلافنا مع السلطة.
*ولكن ماذا عن المواجهات في ردفان؟ -ما حصل في ردفان هو هجوم من القوات المسلحة بمختلف أنواع الأسلحة وقد دافع أبناء ردفان عن أنفسهم.
*ولكن بعض هؤلاء اعتدوا على معسكرات الامن المركزي وبعض النقاط؟ -هم يدافعون عن أنفسهم، لقد استخدمت الطائرات والدبابات وما زالت الحشود تتوالى من كل مكان.
*ما يحدث الآن أن كل شخص يريد الظهور يقول إنه تعرض لاغتيال ماذا عنك؟ -نعم لقد أبلغت من ناس أعرفهم أن الرئيس قال لهم تخلصوا من الفضلي. وجاءوا وأخبروني بما حدث وقالوا نحن أصحابك أبلغناك ونخشى أن يكون هناك آخرون. وقد كانوا يعملون لنا طبخة على الإرهاب.
*يقال إن الجهاديين ما زالوا معك حتى اليوم؟ -نعم فحينما أعرف ناساً لسنين فمن المستحيل أن أتخلى عنهم.
*وماذا عن من هم في القاعدة من الشماليين؟ -القاعدة جديدة وهؤلاء جهاديون ممن حاربوا في أفغانستان وقد كنت معهم في قتال السوفيت في الثمانينات ولكن علاقاتي واسعة مع جميع الجهاديين في الشمال والجنوب وفي كل مكان ولكن ليس لي علاقة بالقاعديين.
*هل ترسل السلطة وسطاء للتفاهم معك؟ - أرسلت عديدين ولكن في الوقت الحالي لا يوجد وسطاء.
*وماذا عن اللواء علي محسن الأحمر كونه أقرب إليك؟ -علي محسن تجنبت التواصل معه تجنبا لأي إحراج.
*وهل هناك تواصل مباشر مع الرئيس؟ -لا.. فالحديث مع الرئيس قد يحصل فيه احتداد ونحن حريصون على أن يبقى للود والاحترام مكانته |
|
| |
|