الأحد, 18-يوليو-2010
حاوره/عبد الناصر المملوح
“نجاح” هي جناح الاشتراكي وكثير من قادة وكوادر الاصلاح معنا في الحراك
الدعم يجب ان يسود كل المحافظات
مطالبنا سياسية لا حقوقية والذين يعملون على إقصاء أبناء عدن لا يؤمنون بقضية جنوبية
على كل من حكم عدن من 67 حتى اللحظة ان يقدم اعتذاراً واضحاً وصريحاً لعدن لما لحق بأبنائها من ظلم وإقصاء
مثلما أراضي الضالع لأبنائها كان يفترض ان توزع الأراضي البيضاء في عدن لأبنائها
تركيبة النظام السابق في عدن معقدة.. قبيلة تطلع وقبيلة تنزل.. وتهمة العمالة لبريطانيا شماعة لتسريح أبناء عدن من الوظائف
“المشترك” جزء من السلطة.. وكيف لمن افتى واستباح عدن ان يكون اليوم مع القضية الجنوبية؟!!
الاشتراكي لم يتحمل مسؤوليته التاريخية والأخلاقية تجاه عدن.. دخل الوحدة ورمى بالناس يأكلون من الزبالة
الذين يتعاملون مع عدن كغنيمة لا يريدون ان يتزعم الحراك فيها أحد أبنائها
الحراك لدى البعض جسر.. وهناك من يلعب لتعزيز موقعه في نظام صنعاء.. وهناك من يفتكر انه بقبيلته با يهمين ويجعل عدن وأبناءها تابعين له
الحزبيون الذين ادعو يوماً الدفاع عن العمال والفلاحين هم اليوم المستثمرون والتجار وأصحاب المباني والعقارات
أسست في عدن عام 86 جمعية للدفاع عن الحقوق والحريات وفقدت راتبي
حادثة سقوط الطائرة الشهيرة 1972م استهدفت استكمال تصفية كوادر عدن
هناك من لا يريدون ان يكون لعدن شأن ولا يريدون ان يتزعم الحراك فيها واحد عدني.. عدن للعدنيين شأنها شأن الضالع، ردفان، يافع، حضرموت.. لكن عدن لدى البعض انسولين تجيب حساسية.. أبناء عدن استثنوا من القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي من 67 حتى اليوم.. عدن استباحها الكل.. الجنوبيون والشماليون.. وهناك من يريد عدن مطية لحزب ما..
ما سبق مختصر من قائمة المسلمات الطويلة التي يؤمن بها الدكتور فاروق حمزة..
ترأس ما عرف بـ “نجاح” في عدن وحين شعر ان هناك من يريد توظيف الحراك لصالح حزب ما أنشأ ما عرف بـ “بركان” بمثابة عدن للعدنيين.. التقيناه لصحيفة “الجمهور” في حوار لا نعتقد انه بحاجة لمقدمات...
* عرفناك دكتور فاروق رئيساً لما عرف بتيار المستقلين الجنوبيين، ثم توالت الكيانات التي حل اسمك رئيساً عليها في محافظة عدن.. اين استقر بك المقام؟
- رئيس حراك عدن.
* وماذا عن تيار المستقلين.. هذا الكيان على ما اعتقد جاء في تأسيسه سابقاً مش لما يسمى “الحراك الجنوبي” وحسب بل سابقا حتى لجمعيات المتقاعدين؟
- نعم.. أنا أسست هذا الكيان “تيار المستقلين” عام 2003م.
* ما الهدف منه.. الاسم يوحي انكم غير مقتنعين بأي من الأحزاب والتنظيمات السياسية الموجودة في الساحة؟
- لا.. نحن مع ان يمارس الناس حقهم السياسي.. فقط لنا تحفظات.. الأحزاب - يا سيدي - هي تبنى أو يجب ان تبنى على أفكار لا على ولاءات، هذا أولا، ثم انه كان لنا موقف مما هو حاصل في البلد.. اللي حاصل مش (وحدة)، ولهذا ارتأينا ان نشكل تيار المستقلين الجنوبيين يضم اللي هم خارج إطار الأحزاب ولهم موقف مما هو حاصل.
* تقصد ان كل الأحزاب الموجودة الآن بما فيها الاصلاح والاشتراكي مبنية على الولاءات الشخصية؟
- فيه ناس تؤمن بأفكار.. وفيه ناس انتماؤهم لهذا الحزب أو ذاك مجرد ولاءات.
أنا وحركة نجاح
* لكنك ما لبثت ان تركت هذا الكيان لتظهر علينا رئيسا لما أسمي “نجاح” في عدن.. وبعد فترة وجيزة ظهرت علينا رئيساً لما عرف بـ “بركان”.. ممكن توضح أسباب هذه التقلبات وتعدد الكيانات؟
- اسمع يا أخي العزيز، أنا با أتكلم معك بكل أمانة وصدق، وأطلب منكم أنتم في صحيفة “الجمهور” الأمانة والالتزام بشرف المهنة.. يا سيدي العزيز أنا كنت رئيس “نجاح” في عدن، وكان كثيرون يقولون: “نجاح” هذه مع الحزب الاشتراكي، نجاح ضد الحزب.. ومن هذا الكلام، لكن أنا في الحقيقة لم يكن تعاملي على أساس حزب ما حزب، ولهذا أنا لم أكن أهتم بمثل هذا الكلام، أنا تعاملت مع “نجاح” كمواطنين جنوبيين، وكنت أنا رئيسها في عدن، إلى ان بدأت أشعر ان هناك من أراد ان يوظف الحراك في اتجاه سياسي.
* كيف تولد لديك هذا الشعور؟
- شوف.. عندما شكلوا مجلس قيادة الثورة في المحافظات الريفية، “نجاح” كانت أحد الفصائل المكونة له.. وباعتباري رئيس “نجاح” في عدن شكلت المجلس في عدن، وأقولها بأمانة، انهم كانوا يقولون بالحرف الواحد: يا دكتور فاروق حتى وان لم تشترك “نجاح” في المجلس احنا نريدك ان تكون رئيس مجلس قيادة الثورة في عدن.. قلت لهم هذا الكلام مرفوض، بعد ذلك اجتمعنا الأربع الفصائل ورأوا ان أكون أنا “فاروق حمزة” رئيساً لمجلس قيادة الثورة في عدن.. شفت كيف؟!!.. والآن بعد ان أصبحت رئيساً لهذا الكيان الجديد يفترض ان تكون “نجاح” أوتماتيكياً ضمن هذا الكيان باعتباري رئيسها في عدن، لكن ما فيش، بعض الناس تذرعوا.. قالوا هذا عمل مش مؤسسي.
* أيش المشكلة.. ما وجه اعتراضهم حتى يكون العمل مؤسسياً؟
- يا عزيزي.. فهمهم ان المؤسسي هو ان يهيمن الحزب، وأنا رفضت هذا الكلام.
عدن مطية لحزب
* افهم من كلامك ان قادة أو مؤسسي ما عرف بـ “نجاح” اعترضوا ان تكون أنت رئيس مجلس القيادة في عدن؟
- لا.. هم ما يقدروش لأنني أنا رئيس “نجاح” الشرعي المنتخب في عدن، وبدخولي مجلس قيادة الثورة تنتهي “نجاح”.. لكن بدأت اشكالات، بدأت الدربكة خصوصاً أنه ما كانش عندنا قاعة غير أننا نروح مقر الحزب الاشتراكي.
* ما وراء هذه الاشكالات والدربكة؟
- اسمح لي أكمل كلامي، أنا وجدت ان القصة وما فيها ان هناك أناساً لا يريدون ان يكون لعدن شأن ولا يريدون ان يتزعم عدن واحد عدني.
* لماذا لا نقول انه يهمهم البحث عن زعامة سياسية؟
- نحن لم نتقمص السياسة ولا الوطنية يوماً من الأيام، تاريخنا معروف، ولكن يا عزيزي فيه ناس يريدوننا في عدن ان نكون مطية لحزب معين.. طبعاً أنا رفضت هذا الكلام، ولعلمك أحد قادة مجلس الثورة كان عندي حاضراً، وعندي توقيعه، وإذا تشتي با أوصي لك الوثيقة، علشان تشوف ان نفس الذي وقعوا معنا من الفئات الثانية راحوا واجتمعوا في منظمة الحزب وشكلوا لهم حقهم “مجلس قيادة الثورة” ثاني تحت شماعة ان حقنا مش عمل مؤسسي، والقضية كلها - كما قلت لك - مش مؤسسي ما مؤسسي.. القضية من الأساس أجندات خاصة.
“بركان” في عدن
* في 9/5 في اجتماع زنجبار توحدت الفصائل الأربع مكونة ما يسمى “مجلس قيادة الثورة”.. لماذا عدت أنت وشكلت ما يسمى “بركان” في عدن.. ألا يعني ذلك وجود خصومات لها أبعادها؟
- اقل لك ليش شكلنا “بركان”!!.. يا عزيزي بعدما شكلنا مجلس قيادة الثورة، بعض أعضاء الحزب اللي كانوا معنا راحوا إلى مقر الحزب وظلوا أربعة شهور بدل ما يهللون لرمضان يهللون لفاروق حمزة، وأعادوا “نجاح” مرة ثانية، بالله عليك ليش هذا الكلام؟!!.. طبعاً الكثير من أبناء عدن زعلوا وانسحبوا لذلك اضطررنا نشكل “بركان” كوعاء اجتماعي.
* لكن يؤخذ عليكم في “بركان” ان العضوية اقتصرت على أبناء عدن الأمر الذي....؟
- “مقاطعاً” اسمح لي.. فيه واحد “لا داعي لذكر الاسم” قال لي ان “بركان” هذي يا دكتور من اصحاب “عدن للعدنيين”؟!.. قلت له نعم بالضبط.. نحن ما قلنا المنطقة الفلانية لعدن، انما قلنا عدن لأبنائها أيش المشكلة؟!.. ثم نحن شكلنا التجمع العدني هذا ككيان عدني اجتماعي شأنه شأن الجمعيات الأخرى، جمعيات أبناء الضالع، أبناء ردفان، أبناء يافع، أبناء حضرموت.....الخ.
* كيف تفسر إذاً انزعاج بعض قادة الحراك من “بركان”؟
- اقل لك حاجة، أي كيان نشكله في عدن يستفز بعض الناس.
* لماذا؟
- لا أدري حقيقة لماذا البعض يتحسس من عدن!! وكأنها –عدن- انسولين تجيب حساسية.. يا عزيزي نحن شاركنا في كل شيء، بل بعض منهم قبل ان تفطمه أمه كنا قد شاركنا في تعزيز القضية الجنوبية فكرياً وسياسياً، ودفعنا الثمن أكثر من أي متنطع وأكثر من أي دجال يزايد علينا.. وأؤكد لك ان كل الفعاليات التي تقام في عدن يقيمها “بركان” لا غيره أحد.
* لماذا لم تنضم في اطار ما يسمى “المجلس الوطني” التابع لباعوم أو ما يسمى “هيئة الاستقلال التابعة للنوبة”؟
- ليش أكون فرعاً لباعوم أو للنوبة؟!!.. ليش ما يكون باعوم فرعاً لفاروق حمزة؟!!.. مش هم يقولون عدن هي عاصمة.
* لكنك كنت فرعاً لـ “نجاح”؟
- هذا كان أول.. في البداية كانت “نجاح” تلم كل ألوان الطيف.
* ما صحة ما يقال بأن علي ناصر محمد هو من يقف وراء تشكيل “بركان” في عدن؟
- والله العظيم هذه تكهنات.. كثيراً نسمعهم.. مرة يقولون علي ناصر.. مرة يقولون فلان، ومرة كذا.. “بركان” هي عدن وهي الحاضنة الاجتماعية والسياسية لأبناء عدن.
* لكن علاقاتك الشخصية بعلي ناصر محمد كيف تفسرها؟
- شوف يا أخي أنا عندي خمسة أوسمة في بلادي، كل زعماء الجنوب كانوا أصدقاء شخصيين لي ونجلس في جلسات جانبية، والآن نحن نمد يدنا للكل ليدعموا “بركان”.
جناح الاشتراكي
* ما صحة ما يقال بأن “نجاح” هي جناح الحزب الاشتراكي في الحراك؟
- إلى حد ما صحيح ذا الكلام.
* وما صحة ما يقال بأن علي سالم البيض يدعم فصيلاً واحداً من الحراك فقط.. أم انه يدعم كل مكونات الحراك؟
- هناك من يتكلم عن حاجات كثيرة.. ولكن حقيقة أنا لا ادري لأن البيض لا يتصل بعدن اطلاقاً.. نحن في عدن “مغبنين” نشتغل بارادتنا ونتعامل وجدانياً مع القضية الجنوبية.. وأنا قلت في سابق البيض عليه ان يتعامل كرجل دولة.. يتعامل مع الكل ويتصل بالكل.. وقلنا ايضا اننا في عدن سنسحب أو سننزع اعترافنا بكل من لا يعترف بعدن من أية محافظة كانت.. من يؤمن بقضية جنوبية با نمد يدنا له، ومن يؤمن بأن عدن غنيمة نقول له رح العب لك بعيد.
* كيف تفسر تواصل البيض وعلي ناصر بمناطق معينة وانقطاع كل منهم بمناطق معينة؟
- شوف.. علي ناصر إلى حد ما هو من أنعش عدن نوعاً ما أثناء فترة حكمه، ولكن نحن لا ندري أيش وراء الأكمة؟!!..
غياب الشفافية المالية
* من خلال بياناتكم الصادرة عن “بركان” نلمس ان هناك من قادة الحراك من يعملون على اقصاء أبناء عدن؟
- من داخل الحراك أو من خارجه؟!!.. أنا لا استطيع أحدد لك، المهم هؤلاء ناس لا يؤمنون بقضية جنوبية، وكما قلت لك يريدون ان تكون عدن مطية لحزب ما، لا يريدون لعدن شأناً أو ان يتزعم الحراك فيها أحد أبنائها.
* هل هناك دلائل ملموسة على تقصدهم أبناء عدن؟
- على سبيل المثال نحن الوحيدون الذين لا نتسلم من أحد أية إعانة، نتفق مع الكل ولكن كل واحد يعاون ابن عمه ابن خاله.. وهناك من يقول الدكتور فاروق حمزة دائما يتكلم عن جانب الدعم، الدعم، الدعم.. وانا اقول فعلا الدعم ان وجد يجب ان يسود كل المحافظات دون استثناء.
* باعوم والنوبة قالا في تصريحات ان صور البيض كلفت طباعتها ورفعها في الفعاليات مبالغ مالية كبيرة.. ما يعني ان لدى مكونات الحراك الأخرى في الضالع وردفان دعماً مالياً كبيراً.. ما رأيك؟
- أنا لا استطيع ان أجزم لأننا حتى الآن لم نعالج هذا الموضوع مع اخواننا، ولا تنس ان لديهم مغتربين، ولكن العدنيين حتى اللي هم في الشتات وهم 80% من سكان عدن هم عبارة عن موظفين.
* بعكس ما كان عليه الحال في مجلس جمعيات المتقاعدين، عدد كبير من قيادات وكوادر الحراك يتذمرون من غياب الشفافية المالية؟
- يا سيدي العزيز الحراك مر بثلاث مراحل، أولا طبقناها كفكرة، ثم انتقلنا إلى الجانب السياسي وبرولناه في الواقع والنفوس، واليوم القضية قضية ميدان لكن للأسف كثيرون تسلقوا واختلط الحابل بالنابل.
* المهم انه ليس لديكم الآن في الحراك آلية محددة وواضحة تخص الشؤون المالية؟
- أنا لا اريد ذا الكلام، لأنه في الآونة الأخيرة، وأنا اقولها للأمانة ما فيش بيننا أي تنسيق كل واحد فيمن تحته، لكن استطيع أؤكد لك مرة ثانية أننا في عدن “مغبنين” لا يصلنا دعم ولا أي شيء.
المتسلقون والمتنطعون
* التباينات داخل الحراك تحولت إلى خلافات وخصومات بين كل الهيئات وفي كل المحافظات؟
- هناك اختلافات في وجهات النظر.. في الرؤى.. هذا الكلام صحيح، لكن نحن في عدن - واكرر كلامي – “مغبنين” لا يتم التنسيق معنا ولا نستلم أي دعم من أية جهة، ولكن من الآن وصاعدا لن نعترف بأي حراك ما لم يكن مشكلاً على أساس وطني يشمل كل محافظات الجنوب، 6 محافظات زائداً الضالع لموقفها الوطني الكبير.. يعني نريد حراكاً ممثلاً من كل المحافظات مش من مديريات معينة.
* يعني المسيطرون الآن على الحراك من مديريات معينة؟
- أنا ما أقل لك أيش الحاصل.. أنا اقول لك أننا في عدن لن نعترف من الآن ولن نتعامل مع أي حراك لا يشمل كل محافظات الجنوب.
* هل لذلك - الخلافات - علاقة بعقد الماضي التي لم يتخلص منها البعض وما زالت المحرك الرئيسي له؟
- نحن نناشد كل اخواننا ان يشتغلوا بعقليات متحضرة.
* “مقاطعاً” سؤالي واضح.. هذه الاختلافات ومحاولات اقصاء أبناء عدن في الحراك هل لها علاقة بُعقَد الماضي؟
- أنا ما أقدرش أتكهن انما اقول علينا ان نتعظ من الماضي البغيض، ومن تقاليد الماضي.. لسنا في الستينات.. علينا ان نرتقي إلى عقلية الألفية الثالثة، ولن يتعامل معنا المجتمع الدولي إلا إذا ارتقينا.
مطالبنا سياسية
* افتقاد الحراك للقيادة الموحدة والبرنامج المحدد الواضح جعل منه خليطاً بين الاحتجاج السلمي والمطالب الحقوقية ومجموعات عنف تستهدف البسطاء؟
- نحن ندين العنف والإرهاب، وبالنسبة للمطالب نحن في الحراك بشكل عام مطالبنا ليست حقوقية، مطالبنا سياسية تكمن في قضية وطن وثروة وهوية.
* ليس لدى الحراك قيادة موحدة رغم مرور ثلاث سنوات من عمره.. لماذا؟
- يا عزيزي قضيتنا في الحراك قضية عادلة ولكن المتسلقين عليها كثير، ولهذا نحن الآن نناشد اخواننا كلهم اعادة النظر في أمور كثيرة منها التآزر والتلاحم... الخ.
* المهم ان هناك من يرون في الحراك أو يريدون ان يجعلوا منه باباً للشهرة والارتزاق؟
- هناك عدة حاجات.. هناك من يريد ان يجعل من الحراك جسراً.. يعني بعد عودة الدولة يلاقي له موقع، وهناك من يفتكر انه وقبيلته با يتنطعون من شأن يمسك السلطة في المستقبل، وهناك وراء الكواليس من يلعب مع سلطات نظام صنعاء لتعزيز موقعه في صنعاء، وهناك من يفتكر أنه با يستطيع يتنطع ويهيمن ويجعل عدن وأبناءها مجرد تابعين له.
* افهم من كلامك ان هناك من بين القيادات السياسية الموجودين على رأس السلطة من أبناء المحافظات الجنوبية يدعمون الحراك ليلاً لتعزيز مواقعهم في السلطة نهاراً؟
- مش القادة.. هناك البعض.. المهم المتنفعون كثير، وهناك أخطاء أبرزها أننا لم نعمل حتى الآن رؤى نطمئن بها المجتمع الدولي لاستعادة دولة الجنوب.
* الملاحظ ان قيادات الحراك تشكو ممن تسميهم “الدخلاء على الحراك”.. من هم الدخلاء؟
- المتنطعون.
* من بالضبط.. كل طرف في الحراك يتهم الآخر؟
- لا.. لا.. مش هكذا.. عدن لها حراكها.. الضالع لها حراكها، وكل منطقة لها حراكها وبشكل متكامل نشكل “الحراك الجنوبي”.
* كيف تفسر تبادل الاتهامات بين باعوم والنوبة من جهة ومكونات الحراك الأخرى من جهة ثانية.. وهناك تصريحات اعلامية منشورة؟
- هذا كله سببه عدم التلاقي وغياب الحوار، إذا التقوا وتحاوروا با تذوب كل هذه الخلافات.
المشترك والاصلاح
* اين تتفق واين تختلف مع الخبجي والشنفرة؟
- نتفق في الحراك واختلف معهم في قضيتهم الحزبية.. اللي يريدون يناضلون معنا يناضلون كأشخاص مش كأحزاب.
* ماذا عن قيادات وكوادر حزب الاصلاح من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية.. كيف تقيم دورهم أو علاقتهم بالحراك؟
- كثيرون منهم معنا في الحراك، كأفراد، كمواطنين.
* لكنك تتهم المشترك بأنه جزء من السلطة؟
- بالضبط.
* لماذا.. أوليس في الحراك قيادات فاعلة هي في الأصل من كوادر الحزب الاشتراكي؟
- أيوه.. بس الأحزاب لها أجندتها الخاصة، ولها وحدتها التنظيمية والسياسية والفكرية، ووحدات العمل.. فالاشتراكي كمنظومة، ككيان انا شخصياً أقف ضده باعتباره جزءاً من احتلال دولة الجنوب، والدليل اعترافه بنظام الجمهورية العربية اليمنية.
ثم يا عزيزي بعض المفتين اشتركوا في حرب 94م في عملية غزو دولة الجنوب، ومنهم من سمح باستباحة عدن فكيف اليوم يتكلمون عن القضية الجنوبية.
* في اجابة سابقة قلت ان مطالبكم سياسية لا حقوقية لكن هناك من يعيب على السلطة عدم تجاوبها لمعالجة مشاكل الناس.. هناك من يعرف الحراك بأنهم ناس لهم مطالب حقوقية من وظائف وغيرها؟
- يعني إلى جانب مطالبنا السياسية جزء من مطالبنا حقوقية.. أنا اجوع في بيتي وأنا مهندس طيران.
مسؤولية الاشتراكي
* ألا ترى ان الحزب الاشتراكي يتحمل مسؤولية الأوضاع المعيشية لأبناء المحافظات الجنوبية والشرقية باعتبار انه ذهب للوحدة ولم يعالج أوضاع الناس الذين جعلهم يركنون ويحددون مستقبلهم على الراتب الشهري الذي لا يفي لـ30 يوماً؟.
- يا عزيزي الحزب سلم الدولة على طبق من ذهب إلى سلطات نظام صنعاء، الحزب الاشتراكي لم يعمل حتى استفتاء بالوحدة.
* لكن الحزب طرح الأمر على مجلس الشعب الاعلى.. أليس هذا استفتاء؟
- كلام فارغ.. نحن لا نعترف لا بمجلس الشعب الأعلى ولا الأسفل نحن أبناء عدن كنا “مغبنين” ومقصيين من كل شيء.
* قبل ان نتناول هذا الأمر هل توافقني الرأي بأن قيادة الحزب كان يفترض عليها ان تعمل معالجات لأبناء المحافظات الجنوبية قبل ان تلقي بهم كحمولة أو كعبء على كاهل الوحدة؟
- نحن كنا نتمنى ان يدخل البيض الوحدة باعتبارها وحدة بين دولتين وشعبين، وكان المفروض ان ينظروا إلى عملية التوازن الاجتماعي والاقتصادي ليعالجوها قبل الدخول في الوحدة.. ولكن للاسف ادخلونا الوحدة وجعلوا اسرنا وشيوخنا وأبناءنا وكهولنا يأكلون من الزبالة.
* لكن وفي مقابل من تضرروا هناك من حققوا مكاسب شخصية كبيرة وتحديداً قيادات وكوادر الحزب مدنيين وعسكريين.. وهناك من انتقدهم بانهم تفرغوا لمصالحهم؟
- يا سيدي العزيز هذا الحزب في يوم من الأيام ادعى انه يدافع عن العمال والفلاحين، وهم اليوم المستثمرون والتجار واصحاب المباني والعقارات.. وفي المقابل أبناء عدن ما عندهمش حتى من شبر واحد مربع.
أراضي البيض
* عشية اعلان الوحدة أقدم البيض على بعض المعالجات فيما يتعلق بالأراضي المؤممة كما تم صرف أراضي لعدد كبير؟
- أنا لا اتكلم عن فلان أو علان، أنا اقول لك إن أبناء عدن استثنوا من القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
* تقصد انه لم ينلكم في عدن شيء من المعالجات ولم يكن لكم نصيب من الأراضي التي تم صرفها عشية اعلان الوحدة؟
- ولا شيء.
* إذاً على أي أساس تم صرف الأراضي؟
- كل واحد صرف لابن عمه.. لابن خاله.. شوف يا سيدي العزيز مثلا في تعز لما واحد يشتي يزوج ابنه يبيع قطعة أرض.. وفي صنعاء تسأل حق من الجبل ذاك، يقول لك حق فلان، فلماذا عدن استثناء.. الأراضي البيضاء كلها في عدن كان يفترض ان توزع لأبناء عدن وأراضي الضالع لأبناء الضالع.. لكن في الضالع كل واحد حقه لا زال، الحول والأرض وكذا في ردفان، لكن في عدن ما فيش.. اراضينا تنهب ونحن ما فيش معنا حتى من شبر مربع واحد.
* يعني قانون التأميمات الصادر في السبعينات فيما كان يعرف بالشطر الجنوبي لم يشمل الأراضي في الضالع وردفان؟
- أنا ما اقدرش اقول لك لأن الذاكرة ما تحضرنيش الآن.. لكن بشكل عام الحزب الاشتراكي كان يعتبر نفسه القائد الموجه، ودخل الوحدة ورمى بالناس في الشوارع.. لم يتحمل مسؤوليته لا التاريخية ولا الأخلاقية تجاه عدن.. وحتى اللحظة.
لم نشارك في الوحدة
* ودائما تقول إنكم أبناء عدن لم تشاركوا في الوحدة؟
- لم نشارك في الوحدة إطلاقاً.. الحزب الاشتراكي دخل الوحدة كنقابة.. مسؤولين عن انفسهم وعن اصدقائهم يعني عن الشلة حقهم، وأنا قلت هذا الكلام في بيت ياسين سعيد نعمان، قلت عدن لم تشارك لا في الوحدة ولا في السلطة ولا في الثروة حتى اللحظة، ولذا انا لا اعترف بالوحدة.
* لكن الحزب الاشتراكي في اول انتخابات برلمانية حصل على اصوات المحافظات الجنوبية والشرقية، ما يعني انه كان يمثل كل أبناء الجنوب أو على الاقل الغالبية؟
- يا سيدي عندما نتكلم عن الجنوب لا نتكلم عن تيار ولا عن حراك ولا عن حزب، نحن نتكلم عن دولة الجنوب.
عدن ليست يمنية
* أية دولة جنوبية تقصد.. هل الجنوب العربي أم جمهورية اليمن الجنوبية أم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية؟
- أنا لا اعترف بجمهورية اليمن الديمقراطية لا الجنوبية ولا الشعبية.. هذه تسميات غريبة فرضوها علينا فرضاً.. وكانت عبارة عن لعبة سياسية.. عدن يا سيدي مدينة مقدسة.. عدن ذكرت في 13 آية قرآنية، وذكرت في الأسفار وفي التوراة وفي حديث نبوي شريف.
* يعني أنت مع استعادة دولة ما قبل الاستقلال من الاستعمار البريطاني؟
- أنا مع استعادة وهج الاستقلال لأن ما حصل من بعد الاستقلال حتى اليوم كله خطأ في خطأ.
* المهم أنت مع استعادة دولة ما قبل الاستقلال؟
- أيوه بالضبط.. اقل لك حبيبي في البداية سموا الدولة غصباً عنا “جمهورية اليمن الجنوبية”.. يعني فيه يمن جنوبية وأخرى شمالية.. وبعدين فبركوها من أجل ان يربطونا.. حولوها جمهورية اليمن الديمقراطية، وهكذا فرضوا علينا “اليمننة” غصباً عنا.
* تقصد انكم لستم يمنيين؟
- عدن ليست أرضاً يمنية.. عدن جنوب عربي.
* اسمح لي يا دكتور أسرتكم إحدى الأسر التي كانت تحظى برعاية الاستعمار البريطاني؟
- هذا كلامك.. هذا مستوى تفكيرك.. أنا والدي اسمه عبدالله حسين حمزة، أول من أسس النقابات في عدن، وأول من جلد في السجن من قبل البريطانيين، وجدي أول من خرج عام 1817 وعاد في 48 بعد الحرب وبنى المدرسة الأهلية وعلمنا الكل.
* لكن التاريخ المعاصر.....؟
- “مقاطعاً”.. التاريخ كله مزور وتهمة العمالة لبريطانيا هي كانت شماعة لتسريح أبناء عدن كلهم من الوظائف والاستيلاء عليها.. نحن أبناء عدن غبنا من 67 وحتى اللحظة.. اقصونا كلياً من 67 من يوم خروج بريطانيا إلى اللحظة، ونحن 80% في شتات العالم و20% في شتات الداخل.. عدن يا عزيزي كانت دولة وفي الأخير فرضت علينا كعاصمة ولكننا في الواقع لم نشارك لا في السلطة ولا في الثروة.. عدن استباحها الكل الجنوبيون والشماليون، ولا حد وقف معنا أو حتى شاركنا الشعور بالظلم.
* لكن كلام البيض وعلي ناصر والعطاس وغيرهم عن النعيم الذي كانت تنعم به عدن يناقض كلامك؟
- شوف.. تركيبة النظام السابق في عدن كانت تركيبة معقدة.. قبيلة تطلع وقبيلة تنزل وصراعات على السلطة، ولكن استطيع اقول انه في عهد علي ناصر ازدهرت البلد نوعاً ما، ولكن جاء الآخرون ما لا قوش فرصة “يعملوا”.. كل من حاول يعمل شيئاً لعدن انهوه.
أبناء عدن
* ألا ترى انك بكلامك عن الجنوب العربي تسفه وتقلل من شأن نضالات الجبهة القومية ضد الاستعمار البريطاني؟
- الجبهة القومية شكلت الدولة بعد الاستقلال بمفردها.. اقصوا أبناء عدن.. حتى تاريخ أبنائها اقصوه.. على سبيل المثال انفجرت قنبلة في الشحر وقتلوا سبعة وكانوا يسمونهم حتى 94 السبعة الأماجد.. ويحتفلون بهم سنوياً وفي المقابل لا أحد يذكر أول شهيد في حربنا مع البرتغال وهو من أبناء عدن واسمه أمير مرجان، تاجر عدني اعدمه البرتغاليون فوق السفينة، فلماذا لا يذكر “مرجان” وغيره من أبناء عدن بمثل ما كان عليه حال السبعة الحضارم اصحاب الشحر؟!!!.
* قلت إن الجبهة القومية ومن ثم الحزب الاشتراكي حولوا عدن إلى مغانم واقصوا أبناءها.. هل افهم انك ممن يطالبون البيض، علي ناصر، العطاس، محمد علي احمد وآخرين الاعتذار لأبناء عدن؟
- يجب.. حتى على الحراك الجنوبي وضع رؤية تتضمن الاعتذار لعدن لانكارهم دورها ومجدها، ونطالب كل من حكم عدن من 67 حتى اللحظة بأن من يريد ان يحترمنا عليه ان يقدم اعتذاراً واضحاً وصريحاً.
* برأيك ما اسباب الصراعات التي شهدها الرفاق من 67 حتى قيام الوحدة والتي كانت عدن مسرحاً لها؟
- الصراع على السلطة، وعلى المغانم في عدن.. مثلا في حرب 86م لماذا لم يتحاربوا في مناطقهم؟!.. لماذا لازم تكون عدن هي مسرح القتال؟!.. هذا دليل على انهم يتحاربون على عدن الغنيمة، وأنا الآن أوجه خطابي للعالم أننا لن نسمح بأي صراعات ان تشن في عدن، ونطالب علي عبدالله صالح ان يسحب جيوشه من عدن.
* لكن من هم أبناء عدن.. أنت تنكر على شخص من ردفان مثلا أو من تعز سكن في عدن منذ 50 عاماً أن يكون عدنياً وفي المقابل هناك الكثير من أصل هندي أو افريقي تعتبرهم عدنيين؟
- يكون حتى يهودي، ابن عدن هو من لم يدخلها للعيش بقرار سياسي.
سؤال أخير
* باعتبارك مهندس طيران.. ما قراءتك لحادثة الطيران الشهيرة عام 72م التي راح ضحيتها كوكبة من الدبلوماسيين.. هل سقوطها بفعل فاعل أم خلل فني؟
- اعتقد أنها كانت فبركة في اطار تصفية أبناء عدن.
* تقصد ان عدداً من الدبلوماسيين اللي كانوا على متنها هم من أبناء عدن؟
- معظمهم من أبناء عدن، ومن اللي عاشوا فيها ونعتبرهم جزءاً منها.
* من 67 إلى 90 عملت في السلطة.. في عدن؟
- ولا مسكت “منصب”.. انا عدني أنا اشتغلت مدرساً في الجامعة.. يعني مجرد موظف دكتور في العلوم.. نحن أبناء عدن كنا محرومين من الوظيفة والمسكن والملبس وكل شيء.
* إذاً لماذا لم تفعل شيئاً لأبناء عدن تجاه ما لحقهم من ظلم، خصوصاً وان علاقاتك بكل من حكموا الجنوب كانت طيبة كما قلت أنت؟
- اسمح لي سيدي العزيز أنا أول من أسس في عدن عام 86م جمعية للدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان، وتعرضت لمخاطر كثيرة حتى أنني فقدت راتبي من 86 حتى اللحظة، وكتبت الكثير من المظالم في عدن وأنا أول من ناشدتهم بأن يعملوا وحدة وطنية مع الكل في الجنوب.
http://www.aljumhor.net/portal/news-2996.htm