في هذا الموضوع سننتقل الى نوع اخر من انواع محركات الاحتراق الداخلي وهو محرك الديزل ونظريا يوجد شبه كبير بين محركات الديزل ومحرك البنزين (الجازولين) فكلاهما يعمل على مبداء الاحتراق الداخلي وتحويل الطاقة الكيميائية المتمثلة بالوقود الى طاقة حركية. هذه الطاقة الحركية هي التي تقوم بتحريك البستونات الى اعلى واسفل داخل الاسطوانات. والبيستونات تقوم بعمل تدوير محور التحريك الرئيسي في السيارة الذي يحرك عجلات السيارة.
وكلا المحركين يقومان بتحويل الوقود الى طاقة من خلال سلسلة من عمليات الاحراق.
ويكمن الفرق الرئيسي بين المحركين من خلال كيفية اتمام عملية الاحتراق،حيث يتم في محرك البنزين (الجازولين) خلط الوقود بالهواء ثم يتم ضغط الخليط بواسطة البيستون ثم يتم الاشعال عن طريق شمعة الاشعال.
اما في محرك الديزل فيتم اولا ضغط الهواء ثم يتم ادخال الوقود لاحراقة باستخدام الهواء المضغوط وذلك ان الهواء عند ضغطة ترتفع درجة حرارته مما يساعد على اشعال الديزل اي لا نحتاج الى شمعة الاشعال لاحراق الوقود.