ملتقى جحاف - الأربعاء 17-08-2011
عندما يستعرض الانسان الحقبة التاريخية الممتدة من نهاية الخمسينات وحتى اليوم لا يخفى عليه مآلات السياسات الدخيلة التي عصفت بشعب كامل وارضه على مدى العقود الخمسة و عبث الطفولية السياسية وغياب النضج في التفكير سواء عن جهل وفي احيان كثيرة عن وعي بما تقوم به اطراف اخرى
لم يكن الجنوب مستعمراً كليا وانما فقط مدينة عدن التي كانت تعتبرها بريطانيا مستعمرة اما باقي المناطق من سلطنات وامارات ومشيخات فلم تكن مستعمرة وانما دخلت في اتفاقيات حماية مع بريطانيا ولم يكن للبريطانيين اي دور الا في حدود ضيقة في ادارة شئون تلك المناطق وانما كانت تدار من قبل حكامها ولاينكر عاقل ان الاوضاع التي كانت سائدة مقارنة بما هو حولها من الدول الاخرى لم تكن سيئة كما يحاول البعض فالناس كانت تعيش في حالة حرية اققتصادية كاملة على تواضع المقوومات الاقتصادية المتوفرة انذاك عدا في مدينة عدن التي كانت مركزا تجاريا وميناء دولي لخدمات الترانزيت وتزويد السفن بالوقود والتموين وشهدت قفزة كبيرة في تلك الفترة من الخمسينات والستينات شملت مختلف نواحي الحياة حسدتها عليها الكثير من المدن العربية دفعت الكثيرين بالهجرة اليها خصوصا من المملكة المتوكلية اليمنية وصار مالوفا وجود مهاجرين يمنيين في الجنوب حيث كانت فرص العمل لهم متوفرة وكذلك المرور من خلال الجنوب الى السعودية عبر منافذ الصحراء خصوصا من خلال ما يعرف اليوم بمحافظة شبوة بعد انقلاب 1962 م وهناك الكثير منهم استوطنوا عدن لكثرة الاعمال فيها وقربها مناطق اليمن الاسفل.
سياسيا ظهرت حركة النقابات والاحزاب السياسية المختلفة والتي كانت تعمل بكل حرية وتعددت مشاربها في كل الاتجاهات حيث يمكن رصدها كما يلي:
- اتجاه دعا الى الحكم الذاتي لعدن واستقلالها ثم ارتباطها بدول الكومنولث البريطاني. وتمثله هنا الجمعية العدنية التي تاسست في الشيخ عثمان ومن ثم في كريتر في نهاية الاربعينات.
- اتجاه دعا الى اقامة اتحاد فيدرالي للامارات الجنوبية تدخل فيه عدن مع ضمان حقوق الاقليات الاجنبية ومصالح الشركات التجارية.
- اتجاه دعا الى الاخذ بمشروع الاتحاد الفيدرالي واعتبار حضرموت والمهرة جزءاً اساسياً فيه وهذا تمثل في حزب رابطة ابناء الجنوب الذي اسسه محمد علي الجفري وشيخان الحبشي وضم في صفوفه الكثير من كل ابناء الجنوب.
وظهرت بعض ذلك عدد من المنظمات كالمؤتمر العمالي الذي نشأ اثر عدد من الاضرابات العمالية في الخمسينات والذي كان فيه اعداد من العمالة الوافدة من اليمن وكان لوجود هذه العمال تأثير على توجهات وتمثل بعد ذلك في حزب الشعب الاشتراكي وغيره من الاحزاب التي كان الوجود اليمني فيها وااضحا خصوصا منها القومية ومنها بدأت سياسة اليمننة تدخل في قواميس العمل السياسي في الجنوب مدعومة بالمد القومي الذي تركته ثورة مصر والثورات العربية المطالبة بالاستقلال .
ومع انقلاب سبتمبر ووصول القوات المصرية لليمن واعلان بريطانيا نيتها الانسحاب من شرق السويس بعد 1956 م وجدت تلك القوى سند لها وعززت من وجودها مع تركيز محاربتها على المنظمات الجنوبية المنشأ واتاحة بريطانيا لتلك القوى العمل بكل حرية والعمل على اضعاف قوى اتحاد الجنوب العربي وتستكمل الحلفة بتخلي بريطانيا عن المحميات ودعم ضباط جيش اتحاد الجنوب العربي وقوفه الى جانب الجبهة القومية في 6 نوفمبر في صراعها مع جبهة التحرير وتكليف القادة العسكريين باسقاط المناطق لصالح الجبهة القومية لتسلم بريطانيا الجنوب لقمة سائغة للقوى القومية واليمنية ومن هنا بدأت مرحلة جديدة من برمجة الصراعات في الجنوب وقاسمها المشترك هو خروج قوى جنوبية جديدة في كل صراع واحكمت القوى المنحدرة من اليمن سيطرته وقامت بتصفيات جسدية للقيادات الجنوبية التي بدات باغتيال فيصل الشعبي في سجنه لتشهد مرحلة السبعينات سحل وقتل وتشريد الالف من الاعيان والشخصيات الجنوبية حتى تم انهاك الجنوب ليتم تسليمه وللاسف بابادي جنوبية للجمهورية المينية لقمة سائغة و تتحقق للدولة اليمنية حملها في توسيع اراضيها لمواجهة النمو السكاني على حساب ابناء الجنوب ويصبح الجنوب مجرد ارض بلاشعب وان وجد هناك من يتعاون من الدولة اليمنية .
واليوم نشهد من يعمل على تزوير التاريخ ويتعسف عليه بمحاولة استقراء التاريخ سياسيا لصالح يمننة الجنوب والذي لم يعرف اي ارتباط سياسي عبر التاريخ الا في بعض محاولات الهيمنة الامامية والتي لم تنجح عبر صراعبها مع قبائل الجنوب كما لم يكن التواجد السكاني لذوي الاصول اليمنية الا مع وصل المهاجرين للعمل في ميناء عدن مع بداية القرن الماضي والذي اعطيبت لهم فرص العيش ليتعايشوا مع ابناء الجنوب واهل عدن ولكن دون ولاء لهذه الارض التي احتضنتهم وانما ظل حلمهم في جعل عدن مركز لصراعها مع الهيمنة الزيدية من صنعاء على مناطق اليمن الاسفل التي ينحدر منها اغلب اليمنيين القاطنين في عدن .
من المؤسف جدا ان يظل هناك من من هولاء من يطعن الجنوب لحظات العسر التي يمر فيها وهو في حالة صراع مع قوى التخلف الاحتلالية في صنعاء ووصل حدود الخيانة بالامانة التي اعطاءها ابناء الجنوب لهولاء في فترات مختلفة بعد ان تمكن البعض من استغلال قضايا ابناءه للصعود على حسابه واستخدامها في صراعه التاريخي مع صنعاء.
لكن ما لايدركه هولاء انه لم يعد هناك متسع كبير من الوقت لمثل هذه المناورات فالجنوب اصبح على طريق الخلاص فاما ان يكون هولاء جنوبيون بحكم الانتماء قلبا وقالبا وسيكونون اخوة للجنوبيين واما ان يكونوا يمنيين حسب الانحدار ولن تتسع لهم بعد اليوم الجنوب لاننا سنقول لهم كفاية رقصاً على الآم الجنوبيين ولم يعد هناك مكانا للنضال من اجل السيطرة على صنعاء ورفع الظلم عن كاهل ابناء اليمن الاسفل من خلال حكم عدن.