ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ المناضل احمد عمر بن فريد تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالإثنين 28 سبتمبر - 0:23

الكفيف المبصر والمبصر الكفيف !

1-3

بسم الله الرحمن الرحيم

الإهداء إلى العزيز ( الكفيف المبصر ) السيد / عبدالله احمد مسعد , والى جميع ( أصدقاء الصدق ) والوفاء للوطن , شعراء الثورة الجنوبية السلمية بلا استثناء .

من داخل الوطن السليب... جاءتني مكالمة هاتفية شيقة ذات قيمه وفائدة . تحمل العديد من المعاني والدلالات ومثيرة للكثير من العواطف والأشجان .. محفزة للذهن و للفكر معا , كما أنها كانت مشحونة بجملة من التساؤلات المشروعة والمطروحة بقوة من قبل صاحبها الذي كان شخصية وطنية معروفه .. ( كفيفة البصر ) ولكنها لم تكن كفيفة ( البصيرة ) أو كفيفة ( القلب )...ولم تكن كفيفة ( العواطف ) أو المشاعر الوطنية , وفوق هذا وذاك فهي لم تكن مسكونة بحسابات أخرى خلاف حسابات الوطن الصرفة بمعانيها العظيمة والكبيرة .

كانت نبرات صوته تجسد الحس الوطني المرهف أفضل تجسيد , وكانت كلماته تقطر بالصدق والأمانة والبراءة الوطنية , المتخلية عن كل مكر السياسة وخستها وغدرها وحساباتها المعقدة الممتزجة بتقديم مصالح ( الأنا ) على مصالح ( الوطن ) ..وصلت نبرات صوته الى قلبي مباشرة قبل ان تدركها مسامعي, وبلهجته المحببة البسيطة تخيلت وكأنما ضمير الجنوب هو الذي يتحدث معي وليس مواطنا مخلصا لوطنه ... يا الهي كم افتقدتكم .. وكم هي الوحشة التي تحيط بي من كل جانب عندما لا استطيع ان أتنفس عن قرب عبق النضال المنبعث من أجسادكم وحركتكم ونظراتكم وأصواتكم وهتافاتكم التي الفتها وعشقتها وسكنت أعماق وجداني وحسي.. يا الهي ما أروع وأجمل وأنبل وأطيب هؤلاء الرجال , ويالروعة القدر كم هذا الجنوب الثائر محظوظ بمثل هؤلاء الأبطال من أبناءه .. ويا لحظنا الكبير ان مثل هذه النماذج ليست نادرة وليست قليلة ولا هي شحيحة العطاء او بخيلة البذل تجاه الجنوب المحتل .

قال لي ( الكفيف البصير ) كلاما كثيرا ... وتحدثت معه كثيرا ... وناقشني في أمور وقضايا عديدة .. طرح العديد من الأسئلة البريئة التي تعكس الى حد كبير متابعته لمجمل الأحداث وتطورات الأمور وتعقيداتها . كان يضع يده على كل عقدة من العقد الحاضرة في مسار نضالنا الوطني دون ان تخطئ يده عقده واحدة , وكانت زفرات الشعور بالألم والحسرة تتسرب من بين ثنايا حديثه بتلقائية شديدة حينما يشعر ان هذه العقدة او تلك تبدو صعبة الحل أكثر من اللازم .. أو ان المطلوب لحلها ( سهل جدا ) في تصوره الشخصي او في تصور أمثاله ممن يضعون الأمور في نصابها , و لكنها تبدو ( عسيرة جدا ) لدى من لا يريدون ان يقدموا تنازلا مستحقا لهذا الوطن المسكين او هي كذلك على أولئك الذين يرون أنفسهم اكبر من الوطن او ربما لا يرون الوطن إلا في أنفسهم !

سألني عن بعض الأمور التي قال بأنه قد قرأها في الانترنت ان كانت حقيقية ام أكاذيب ودسائس !! فسألته بدوري قبل ان أجيبه , سؤلا معاكسا لابد وانه سيلمع في ذهن القارئ الكريم قبل ان اطرحه .. وكيف يمكنك قراءة الأخبار من الانترنت يا عزيزي ؟ .. فأجابني بهدؤ وثقة .. اطلب من زوجتي حينا ومن ابني حينا آخر ان يقرأ لي الأخبار من الصحف ومن الانترنت .. وأردف قائلا : ولكنني أجد هذه الأخبار في بعض الأحيان لا تسر ولا ترضي !! ترى إلى متى سنظل هكذا يا أستاذ أحمد ؟؟ ...نعم الى متى سنظل هكذا ؟ سؤلا طرحه ببراءة وألم .. ولم أجد له إجابة شافية سوى تقديم الوعود ببذل المزيد والمزيد من الجهود للخروج من هذا المأزق الذي لا يريد البعض ان يعترف بوجوده , أو لا يراه البعض الآخر انه كذلك ... والذي لا يريد طرفا ثالثا - وهو يعلم بوجوده وحجم تأثيره - ان يقدم من اجله ( عملا وفعلا وتضحية وتنازلا ) بديلا عن كل هذا الصمت والتقوقع والسكون والشكاء والبكاء والشتم في أحيانا أخرى ..!!

ضمير الجنوب ... او ( الكفيف المبصر ) اختتم حديثه معي بالتأكيد بأنه وشعب الجنوب ماضون في طريق الحرية والاستقلال مهما كلف الأمر من تضحيات , وقال لي ان الحماسة الوطنية قد بلغت به حد الطلب من ( المزين ) ان يرسم له ( علم دولة الجنوب ) على شعره ... قالها وهو يضحك !! وأضحكني معه في لحظة بدا لي فيها ان قد استطاع متعمدا ان يستبدل أجواء الحزن بأجواء الضحك والسلى ... ومع رنين الضحكات المتبادلة .. أنهى حديثه الشيق معي .

هذه المكالمة ... جعلتني ادرك على الفور , ان لدينا الكثير من أمثاله الذين يمكن نطلق عليهم صفة ( الكفيف المبصر ) وان لدينا في الجانب الآخر الكثير من الساسة والقادة والزعامات الذين يمكن ان نطلق عليهم صفة ( البصير الكفيف ) ...ثم تيقنت ان العمى هو عمى ( القلوب ) التي في الصدور وليس عمى ( العيون ) التي في الحدقات , وجعلتني هذه المكالمة أدرك أيضا , وان هناك من يضعون الوطن في حدقات العيون التي تبصر الطريق الوطني بسهولة ويسر , وهناك آخرين يضعون ( الوطن ) .. كل الوطن في قلوبهم ( الكفيفة البصر ) ... فلا هم يبصرون الوطن كما ينبغي ... ولا هم يتركون المبصرين يعملوا وفقا لبصيرتهم.

ان الوطن أيها السادة بحاجة ماسة الى فهم المطلوب منا وطنيا تماما كما يفهمه صاحبنا ( الكفيف المبصر ) وليس كما يفهمه صاحب نفسه ( المبصر الكفيف ) .. وفي أحيانا كثيرة تصبح الأمور واضحة لدى ( البسطاء ) أكثر مما هي لدى ( المعقدين ) الذين يعتقدون بأنهم ( فاهمين ) وهم ليسوا كذلك .. او أولئك الذين يعتقدون انهم بما يعملون وبما يطرحون هم ( وحدهم ) الأقرب للوطن , بينما لو قدر لهذا الوطن ان يتحدث وينطق لقال على الفور أنهم ( الأبعد ) عنه .. وان أمثال صاحبنا هم الأقرب إلى ذرات ترابه وحجره و شجره ومدره وأحلامه وآماله وجميع تطلعاته المشروعة.

والآن .. ينتابني شعور ان على ساسة الوطن وقياداته – في الداخل والخارج - خاصة في هذه المرحلة الحرجة , ان يغيروا من مفاهيمهم لمجمل الأمور في مسيرة النضال الحالية التي يقودها ويخوضها شعبنا نيابة عنهم , وذلك وفقا لبوصلة هذا الرجل الصديق لوطنه , لا وفقا لمفاهيمنا الحالية التي أوصلتنا الى نقطة ( التبلد والسكون ) وعدم المقدرة على خلق ( الجديد ) او إدارة الحدث بدلا من ان يديرنا هو ويتحكم في مسار أفعالنا وردودها الكثيرة والعشوائية .. وربما ان الدليل على صحة هذه النظرة او الفكرة - ان جاز التعبير - هي ان اقتراب هذا الرجل ( النموذج ) من تراب الوطن اقرب بكثير مما نحن عليه ( نحن ) الآن ...نعم نحن من نسمي أنفسنا قيادات ونخب ومثقفي وساسة الجنوب .



أحمد عمر بن فريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالإثنين 28 سبتمبر - 0:25

بسم الله الرحمن الرحيم
الكفيف المبصر والمبصر الكفيف
الإهداء إلى ( أخلاق ) الكفيف المبصر ... والى ( ضمير ) المبصر الكفيف
2-3
لا اعتقد أنه سيختلف معي اثنان حول حقيقة أن هذه الثورة الجنوبية السلمية قد قامت وانطلقت على أسس وقيم ( أخلاقية ) بحته.. وهي قيم ( التسامح والتصالح ) . واعتقد , بل واجزم ان هذه الثورة لو قدر لها – لا سمح الله – أن تنحرف عن أسسها وقيمها الأخلاقية إلى أسس وقيم أخرى مخالفة لقيمها الأصلية , فان ( الفشل الذريع ) سيكون النتيجة لطبيعية لهذا الانحراف .
في هذا السياق .. أراى من المهم التأكيد على حقيقتين هامتين تتمحوران حول الحقيقة الرئيسية الأولى التي تحدثنا عنها في الأسطر السابقة, وتفيد الأولى منهما في أن غياب ( الأخلاق ) عن ( الفعل والفكر ) السياسي – بشكل أو بآخر - خلال التجربة الجنوبية الأولى في بناء الدولة المستقلة قد تسبب بشكل رئيسي وفاعل في جميع تلك الآلام والكوارث والعذابات والإخفاقات والانتكاسات الجماعية التي شهدها الجنوب ودفع ثمنها ولازال حتى الآن .
وأما الحقيقة الثانية تفيد بأن السر في ارتكاز هذه الثورة على أسس وقيم أخلاقية يعود إلى إدراك ( شعب الجنوب ) بنخبه السياسية إلى فداحة غياب ( الأخلاق ) في التجربة السابقة وعواقبها الوخيمة , فاختارت كضرورة وطنية ملحة أن تدشن بداية الثورة الجديدة ب ( ملتقيات التسامح والتصالح ) .. وهي لقاءات ( جنوبية – جنوبية ) تعتبر نقيضه تماما لجميع ما سبقها من مرتكزات وقيم لثورات جنوبية سابقة لم تثمر ولم تؤتي أكلها كما ينبغي ,او كما كان يتوقع من قام بها , أو عمل عليها باعتبارها ثورة وطن .
نذكر بهذه الحقائق في هذه المرحلة الحرجة .. ونشدد على ان التخلي عن ( الأخلاق ) في الفكر والفعل السياسي في هذه المرحلة من قبل اي طرف من الأطراف حتى ولو لم يكن يعلم بأنه يقوم بذلك , سوف ينتج عنه – بكل تأكيد – إعادة الحياة إلى بذور قديمه في تربتنا الوطنية , عملنا على اقتلاع أشجارها من جذورها خلال المراحل السابقة لهذه الثورة , وعلى هذا الأساس فانه من المهم ومن الواجب الوطني ان نمارس العمل السياسي بوسائل الحاضر لا بوسائل وأدوات الماضي , وان نتعلم من ماضينا ونجعل من مسببات أخطائنا الجسيمة في الماضي مذكرة حاضرة بشكل يومي أمام أعيننا .
وإذا أردنا إن نقترب من الحقيقة أكثر ونكون أكثر صراحة ووضوح , تأسيسا على ما سبق , مع تأكيدنا المطلق بأن الجنوب ملك لجميع أبناءه بدون استثناء , وانه من حق اي طرف جنوبي ان يعمل في ساحة النضال الوطني من اجل التحرير بوسائله ومفاهيمه الخاصة , وتلك أيضا من القيم ( الأخلاقية ) التي ننادي بها , فإننا لا نعتبر ان ( استغفال ) القوى السياسية الوطنية الجنوبية تحت مظلة أهداف ومرامي عزيزة -كوحدة الصف مثلا -, وجر الجميع تجاه تلك الأهداف ( لمجرد جرهم ) في حين يتبنى ( البعض ) أهداف إستراتيجية أخرى , وربما مشاريع سياسية تتقاطع تماما مع مشروع الاستقلال , يعتبر من وجهة نظري فعل سياسي يرتقي إلى مرتبة الاغتيال المتعمد لقيم الثورة الجنوبية الحالية .
من حق أي فصيل سياسي أن يعمل في الساحة كما يشاء , وان يطرح برنامجه كما يريد , وان يحاول بشتى الطرق والوسائل استقطاب الجماهير إليه حتى وان كنا في غنى عن هذه العطايا الديمقراطية حاليا ... لكنه ليس من حق أحد ان ( يعلن ) شئ و ( يبطن) شئ آخر !! ... أن يظهر أمام الجماهير في إطار سياسي معين في حين انه في جوهر الأمر يجير هذا الإطار الوطني الكبير لخدمة ( حزب ) آخر .. ان يعلن برنامج سياسي في العلن , ويقول انه يتبع قيادة هذا الكيان في حين ان لديه برنامج سياسي آخر ويتبع ( قيادة أخرى ) لا علاقة لها بثورة الجنوب او حراك الجنوب ... هذه كارثة.
والكارثة الأكبر ان هذا ( الفعل غير الأخلاقي ) ينتج عنه إذابة مكونات سياسية وطنية دون ان تعلم !! والتغرير حتى بقياداتها ودفعهم جريا إلى تلك الأهداف النبيلة ( المعلنة ) في حين ان الهدف الرئيسي خلاف ما هو معلن !!
قد يبدو هذا الكلام مربكا للبعض , أو غير مفهوما للبعض الآخر , وربما لا يستصيغه الكثير , ولكنني أقوله بعد ان توصلت إلى ( يقين ) بحقيقة ما تحدثت حوله , وعلى قدر ما كنت شخصيا غير مدرك لحقيقة ما يحدث , فقد كنت مدافعا ومنافحا في الاتجاه الخاطئ . ولكن حينما يتعرف المرء على الحقيقة – حتى وان كانت مرة – فليس أمامه بد من مواجهتها والحديث عنها بكل وضوح وصراحة , وعلى الذين نتحدث عنهم في هذا المقال واجب ( قطع الحبل السري ) الذي يوصلهم بغير ( إرادة الثورة الجنوبية ) وأمام الملأ ... عليهم ان يفعلوا ذلك اليوم قبل غدا , وأتمنى ألا يتأخروا في ذلك حتى لا يأتي اليوم – الذي لا نتمناه لهم – وتنتصر ( ثورة الأخلاق ) على سواها من الترهات .. ويكونوا هم أول ضحايا ( ثورة الأخلاق ).

أحمد عمر بن فريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيفارا
عضـــو جــديـد
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 46

تاريخ التسجيل : 25/09/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالإثنين 28 سبتمبر - 19:43

الاخوه الاعزاء يمكن لاي شخص الحق في اخذ كتابتي لأي منتدى اخر من منتديات الحراك لأنني منشغل واتواصل مع هذا المنتدى فقط وشكرا

الثوره والاخلاق

لقد دق بن فريد ناقوس الخطر عندما تطرق الى موضوع الاخلاق فمشكله الاخلاق او الثوره الاخلاقيه من مشكلات الفلاسفه والمنشغلين بالفكر وصناعه الايدلوجيات . فقد تحدث عنها ارسطو ومن بعده اشغلت هذه القضيه كل الفلاسفه من كل الحضارات حتى يومنا هذا
الاخلاق ان كانت فردية ام جماعية تنبع من ضمير وتخاطب الضمير ترفض الانانية وتريد الخير، ومن هذا المنظور كانت الأخلاق لزاما علينا من أجل الارتقاء فوق درجة الحيوان والتشبه بالإله على قدر طاقة الإنسان ولكن الرغبات الغير انانيه قد تواجه برغبات انانيه فأذا لم تكن هناك ارضيه مشتركه بين الرغبتين يتولد الصراع.
.وان احيي بن فريد على صراحته هنا و استميحه عذرا واطالبه بتوضيح ماهيه الاخلاق التي ينادي بها والى اي تيار فكري او ديني فما يقبل الراسمالي من اخلاقيات لايقبله الاشتراكي وما يقبله العلماني لا يقبله الديني واخلاقيات القرى تختلف عن اخلاقيات المدن فعن أي اخلاقيات تتحدث ؟
ان استنهاض الأخلاق التي تعني التطبيق الفعلي للفضيلة مثل الصدق والوفاء§ بالعهد والوعد والمحافظة على المال العام وحفظ اللسان والسعي نحو الإنجاز والتقدم، واحترام الآخرين، الخ. يعمل على بناء جيل يتحلى بالأخلاق الفاضلة قولا وعملا. يجب أن ينشأ§ الفرد على احترام الذات والاعتماد على الذات، وأن يعيش في أجواء الصدق والوفاء والالتزام وتقدير العمل العام، وعلى قيم الجمال والحب والإبداع والتفكير الحروالغيرة على الوطن والمواطنين .
لأن الوعي الأخلاقي هو الأساس في الإصلاح والتغيير لأي مجتمع بل ولأي جماعة أيضاً ، بل هو الأساس في إصلاح العالم كله ، فلا يمكن أن ينجح أي إصلاح بدون ثقافة أخلاقية تُغيّر شخصية الإنسان وبدون وعي أخلاقي يُهذب ويُرتب طرق تعامل الإنسان مع من حوله.
وكلنا يعرف قول احد المفكرين "أن الأمة تعيش أزمة أخلاق أكثر مما تعيش أزمة أفكار. صحيح أن نظاما فكريا يتفوق على نظام فكري أخلاقي، لكن الأسمى والأدنى يتساويان عند غياب البعد الأخلاقي الذي من المفروض أن يحمل الفكرة نحو التطبيق."
والثورة بمعناها الصحيح لايمكن أن تكون غير ثورة اخلاقية ثورة عادلة أرادها العادلون لتحقيق اخلاقية الانسان في تصرفاته وعلاقاته فالثورة تريد أن يكون انسانا كاملا واعيا ذاته وانسانيا مدركا اخلاقية تصرفاته ومسؤولياته ومع هذا فإن مشكلةالانسان والاخلاق لايمكن حلها بهذا التصور او بذلك الاجتهاد وربما المنهج السليم في تناول المشكلة قد يكون في التساؤل الابدي عن الانسان وعن الاخلاق. مهمة السياسي مهمة أخلاقية بالضبط مثلما هو الأمر بالنسبة لأي مهنة أخرى هدفها تقديم خدمات خيرة لاكما يتصورها البعض فن الخداع والكذب . فكل من نادى بالثورات والتغيير اعلن ان ثورته اخلاقيه ولكن اخلاقيه الثوره قد تتصادم مع اخلاقيات طائفه اوتوجهه او حزب او فئه او طبقة معينه من المجتمع .
لا بد أن ننتزع حريتنا من الاستبداديين الداخليين والخارجيين إذا أردنا تحقيق التقدم والتحرير. هذا لن يتأتى إلا إذا كنا موحدين أقوياء في مواجهة الطغاة والغزاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر - 2:52

وضاح الجنوب كتب:
ماشاء الله اخي جيفارا ابدعت في هذه المقال بالفعل وانت تعتبر مكسب حقيقي لهذه المنتدى.
امام بخصوص الاخلاقيات التي تكلم عنها بن فريد فاعتقد انه تكلم وركز عليها في الموضوع الثاني وهي اخلاقيات جنوبية خالصة يتمنى التمسك بها حتى لا يتكرر ما حصل ابان ثورة اكتوبر وما بعدها.
وبقدر احترامي للاخ المناضل احمد عمر بن فريد الى ان هذان المقالين قد جاء في طياتهما الكثير من علامات الاستفهام وقد اثارت الكثير من اللغط حولهما خصوصا المقال الثاني الى درجة ان بعضهم ذهب الى ان بن فريد حنث بقسمه الشهير. على العموم قبل ان ندخل في نقاش ماجاء في الموضوع الثاني خصوصا فانني لن اذهب كبعض الذي استعجل في الرد على ابن فريد وقام بتانيبة على ما جاء الى اننا سوف ننتضر الجزء الثالث من المقال لعله يضع النقط على الحروف ولنا بعده نقاش.


ملاحظة
احمد عمر بن فريد سيكون ضيفا على منتدى الضالع بوابة الجنوب قريبا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيفارا
عضـــو جــديـد
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 46

تاريخ التسجيل : 25/09/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر - 4:42

من كلام بن فريد
" قد يبدو هذا الكلام مربكا للبعض , أو غير مفهوما للبعض الآخر , وربما لا يستصيغه الكثير , ولكنني أقوله بعد ان توصلت إلى ( يقين ) بحقيقة ما تحدثت حوله , وعلى قدر ما كنت شخصيا غير مدرك لحقيقة ما يحدث , فقد كنت مدافعا ومنافحا في الاتجاه الخاطئ . ولكن حينما يتعرف المرء على الحقيقة – حتى وان كانت مرة – فليس أمامه بد من مواجهتها والحديث عنها بكل وضوح وصراحة , وعلى الذين نتحدث عنهم في هذا المقال واجب ( قطع الحبل السري ) الذي يوصلهم بغير ( إرادة الثورة الجنوبية ) وأمام الملأ .. "

عزيزي وضاح الجنوب ان الاخلاق تتغير كلما يمضي الزمان سابسط المسأله في الحضاره اليونانيه ام الحضارات كان الرق والعبوديه اخلاقي وهوما يعتبر غير اخلاقي في زماننا .......والثوره في معناها اختزال عشرات السنين في ايام وخذ الثوره الفرنسيه مثلا قامت ونادت بحريه العبيد وحقوق الانسان ولكن النتيجه قتل وسحل الارستقراطيين بغير محاكمه السهب والنهب من الغوغاء وبتشجيع الثوار والتفسخ الاخلاقي الذي ساد في فرنسا ابان تلك الفتره واعتبرت تلك الاعمال من اخلاقيات الثوره وادبياته وبعد حوالي مئه سنه تم انتقاد لتلك الاعمال التي صارت غير اخلاقيه .

اما الاخلاق الفاضله اخلاق الجنوب فتلك لم اراها في مقال بن فريد وهنا دعني اتقمص دور المحلل ففي الاقتباس اعلاه ان الرجل يعرف اكثر مماباح وان الجعبه لازالت مليئه بالسهام ويعرف من الخبايا وممايدوربين من اعتبرهم غير اخلاقيين من وجهة نظره الكثير وما هذين المقالين الا كمن رمى حجره لتحريك مياه راكده او ربما شهاده للتاريخ .
اما من يقول ان بن فريد تراجع او خاف فالمقال كفيل بتوضيح ذلك ان الرجل مستمر بالحراك ومؤمن بالثوره .
وكذا من يقول ان الخطاب موجهه للقيادات في الداخل لاثاره الازمه بين توجهات فكريه لقياده الحراك فانا شخصيا لا استبعد هذا الشي !!! ولكنني لا اغفل ان المناضل بن فريد موجود بالخارج وهو يعرف من من غير الاخلاقين من وجهه نظره في الداخل يتواصل مع من في الخارج سواء كانت قيادات او هيئات او محتمل دول ذو توجه معين.

وفي الاخير طرح بن فريد مخاوف العامه امام جهابذه السياسه ومفكريهم وانا سعيد جدا بطرحه لان الثورات تبدا بنقاشات عن اخلاقيات الثوره وتمر بمخاض الثوره وتستمر وتنمو وتكبر بأرداه الجماهير انشاء الله

تحياتي وضاح لك ولكل اعضاء الحراك ولكل المناضلين وبن فريد واحد منهم واتمنى ان تنقل سؤالا واحد له عن أي اخلاقيات يتحدث او بتعبير اخر ماهيه ادبيات الاخلاق التي ينادي به ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساري
الساري
مشرف عااام
اس ام اس أعشق عالمي .ففية المغامرة .والمجازفة فمنهما اتعلم تجارب الحياة

الجنوب الحر

عدد المساهمات : 1554

تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الموقع : مصر العربية

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأربعاء 30 سبتمبر - 5:28

لا ادري هل نحن في وقت بحاجة إلى التعددية التي يدعو إليها بن فريد

قد أكون مخطئا أن قلت ذلك

فالمرحلة مرحلة لسنا بحاجة الى إدعاء الاختلاف بأي شيء كان
فالمرحلة تكوين لم تحقق فيها أهداف نصل إلى هذا الاختلاف والتعدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيفارا
عضـــو جــديـد
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 46

تاريخ التسجيل : 25/09/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالخميس 1 أكتوبر - 0:04

اختلاف وجهات النظر والايدلوجيات موجود على الساحه ولايخفى على احد واضم صوتي لك اننا في مرحله تكوين الكل مؤمن بالقضيه . لكن ماهي الاطر والسياسات العامه التي ممكن ان نسلكها ونتفق عليها ؟ سؤال مطروح يجب على السياسين والمفكرين اجابته لاننا بحاجه ماسه الى قيادة واحدة في النضال حتى يعرف المجتمع الدولي مع من يتحدث  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساري
الساري
مشرف عااام
اس ام اس أعشق عالمي .ففية المغامرة .والمجازفة فمنهما اتعلم تجارب الحياة

الجنوب الحر

عدد المساهمات : 1554

تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الموقع : مصر العربية

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالخميس 1 أكتوبر - 0:25

اخي الغالي نريد من عقلاء ومفكري وإعلامي الجنوب أن يفكرو على ماذا يختلفو؟؟؟؟؟

أظن أنهم أذا فكرو في ألأجابة على هذا السؤال سيجدو الحل كامن في السؤال نفسة
لكن الكل يبرر لنفسة محاولاً بذلك إظهار نفسة أنة محب للجنوب
عن طريق إلقاء الحمل عن الاخر بحجة الهروب من التحاور وكأننا لسنا أصحاب هدف واحد وأصحاب قضية واحدة
تناسينا أننا كنا في يوم ما ننشد ونخرج للمهرجانات كل واحد منا يشجع ويمدح ألأخر
أذن فلما كل هذا التحول السريع البغيض
نرجو من كل القيادات الجنوبية التعقل والعمل لما هو في صالح الجنوبيين قاطبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالخميس 1 أكتوبر - 2:04

بسم الله الرحمن الرحيم

الكفيف المبصر والمبصر الكفيف
الجزء الاخير اهداه الى الكاتب الرائع فاروق ناصر علي
3-3

الإهداء إلى المبصر المبصر ( أستاذي العزيز / فاروق ناصر علي ) .. والى جميع أبناء الجنوب الذين يؤمنون بالحوار المنطقي العقلاني .. والى جميع الذين ينتظرون هذا المقال بفارغ الصبر لكي يشتموا في أبناء الجنوب .. ( لن تشمتوا ).

أثار المقال السابق أو الحلقة الثانية من هذا الموضوع الكثير من الجدل في أوساط الجنوبيين في الداخل والخارج معا. وفي ظني الشخصي ان الأمر ما كان له ان يكون كذلك لولا اقتراب مضامين المقال من قضايا سياسية ( ساخنة ) حاضرة وغائبة في نفس الوقت.. وفي ظني أيضا ان القرب من القضايا الساخنة والخوض في تفاصيلها أكثر فائدة للجنوبيين من تحاشيها وتجنب الحوار حولها وسبر أغوارها... وغالبا ما يكون التحاشي والبعد عن الخوض في مثل تلك القضايا الشائكة والمعقدة, إما بسبب الخوف من تبعات الدخول في عمقها وخضمها والقبول بنتائج ذلك وربما لسعاته الساخنة بسخونة القضايا نفسها, أو تأجيلا لها تحت ذرائع ومبررات كثيرة يأتي في مقدمتها جميعا مبرر الحرص على وحدة الصف الجنوبي!

شخصيا ...أرى آن الحرص على وحدة الصف الجنوبي تقتضي الحضور الدائم لجميع القضايا الهامة إلى طاولة الحوار , شريطة ان تحضر ( النية الحسنة ) قبل الطاولة وقبل الكراسي وقبل الأفراد .. وبطبيعة الحال حتى قبل الملفات الشائكة المراد فتحها وفتح باب الحوار والنقاش الوطني الجنوبي المخلص حولها . .. نعم ان شرط وجود ( النية الصادقة – الحسنة ) مسألة ضرورية للحوار الجاد المفيد لنا جميعا ولثورة الجنوب السلمية, كما إن ( الرغبة والإصرار العنيد ) جهة الوصول معا إلى حل مقنع لجميع الأطراف المتحاورة شرط آخر تقتضيه ظروف المرحلة وتستدعيه الضرورة الوطنية .

وحينما طرحت ما طرحت في الحلقة الماضية لم ازعم إنني املك ( الحقيقة ) كاملة غير منقوصة , ولم ادعي إنني وصي على الحراك الجنوبي او الثورة السلمية , ولا اعتقد ان هناك من شم وجود نية – من أي نوع كان – لدى كاتب المقال جهة توزيع نياشين البطولة او الصكوك الوطنية على فريق دون آخر او نزعها من احد وتعليقها على صدر آخر .. حاشا لله وكلا أن نكون كذلك ... ويوم ان يحدث امرا مثل هذا في الجنوب - اليوم أو غدا - لا سمح الله من قبل أيا كان ... فان ذلك من وجهة نظري يعتبر مؤشرا خطيرا ينبغي على الجميع إيقافه والوقوف أمام صاحبه بحزم .

القضية الهامة التي تعرض لها المقال السابق لم تكن جديدة على المسامع ولاهي غريبة على الوسط الجنوبي , فقد سبقني إلى طرحها الكثير .. وجرى حولها الحديث بهذه الطريقة او تلك من قبل أكثر من شخص وأكثر من طرف.. لكن الملفت للانتباه أنها في هذه المرة تحديدا أثارت الكثير من الجدل وربما اللغط , وحفزت إلى الظهور – ولو على استحياء - وسيلة حضارية كانت ولازالت غائبة عن نضالنا الحالي الرامي إلى استعادة وطننا السليب المحتل , وهي وسيلة ( الحوار ) , وكشفت بسهولة كبيرة ان لغة الحوار بشروطها الموضوعية الحضارية التي يمكن أن تنتج الفائدة وتحفز الذهن على الإبداع والابتكار وتوقظ الضمير الوطني من سباته ( الإرادي أو غير الإرادي ) كانت غائبة أيضا .. على الرغم من إمكانية القول بأن الغالب في التعاطي مع القضية غلب عليه الاصطفاف إما ( مع ) وإما ( ضد ) ما طرح .

لم نكن نهدف بما طرحنا إيجاد نوع من الاصطفاف على نحو ما حدث بين الجنوبيين , ولم نكن نريد للحوار البناء – الهادف ان يتحول الى تراشق ومبادلة للتهم الجاهزة , ولم نكن نتمنى ان يجنح البعض بالقضية الحوارية إلى سياق غير موضوعي لا علاقة له بالقضية المطروحة للحوار ويتجه بها نحو ( الشخصنة ) ليجري الحديث حول صاحبها بدلا من الحديث حول لبها وجوهرها .

إلى حد كبير حدث شئ من هذا القبيل , لكن ذلك لم يمنع آخرين من الدخول في لب الموضوع وصلبه والحديث حوله بطريقة موضوعية مفيدة , وقد قرأت ذلك في تعليقات البعض وسمعته هاتفيا من البعض الآخر الذي كان حريصا على خوض غمار الحديث دون مواربة أو محاباة . ولابد لي هنا من الاعتراف ان الحديث حول قضية من هذا النوع يحتاج الى شرح واسع ومفصل ودقيق , ويحتاج أيضا الى عناية فائقة وقدرة كبيرة في اختيار المصطلحات والألفاظ والتوصيفات حتى لا يجري تأويل الحديث حسب الهوى وحسب النيات , وحسب المرامي السياسية , والأهم من كل ذلك حتى لا نفتح ( ثغرة ) لخصوم الجنوب الدخول عبرها لتسميم الأجواء وزرع بذور الفرقة والاصطياد في الماء العكر .

وعلى هذا الأساس ليسمح لي القارئ الكريم ان تعمدت الإطالة في هذا المقال او الحلقة الأخيرة , وذلك من اجل ان تتضح الصورة بجميع إبعادها , وحتى نستوفي الموضوع حقه من الشرح ... مع التأكيد مرة أخرى بأن ما نطرحه هو مجرد ( رأي ) .. لا ندعي صوابه , وان كنا نعتقد به ونراه كذلك , وهو في جميع الأحوال على طاولة البحث الموضوعي لا المناكفة السياسية غير المجدية .

وقبل الخوض في تفاصيل الموضوع , علينا ان نشدد على حقيقة هامة وهي ان المطلب الشرعي لأبناء الجنوب الداعي لفك الارتباط وتحقيق الاستقلال الذي هو هدف استراتيجي كبير غير قابل للحوار لدى الأغلبية الساحقة من شعب الجنوب , قد لا يبدو كذلك لدى قلة قليلة من الجنوبيين , كما انه يعتبر مسألة ( حياة ) او ( موت ) بالنسبة لصنعاء ونظام الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) , وهو غير مقبول او غير مفضل حاليا لدى كثير من الدول الإقليمية و العربية والدولية معا لأسباب عديدة ليست موضوع حوارنا الان . واستنادا الى هذه الحقيقة فأن تلك القوى ( الإقليمية والعربية و الدولية ) بكل ما تملكه من إمكانيات هائلة سوف تعمل بشتى الطرق والوسائل نحو إيجاد ( بدائل أخرى ) تتقاطع تماما مع مشروع الاستقلال لدولة الجنوب , وهي في سبيل ذلك لابد لها ان تحصل على ( شرعية ) جنوبية كبرت هذه الشرعية او صغرت , وهي تعلم تماما ان الحصول على هذه الشرعية لابد ان يأتي من عمق الحراك او الثورة الجنوبية وليس من خارجها , ولأنها لا تستطيع ( بمفردها ) ان تنفذ الى هذا العمق وتحضر الشرعية بنفسها , فإنها سوف تسعى إلى إيجاد ( وسيط جنوبي ) يستطيع ان ( يتغلغل ) بطرق عديدة إلى داخل الحراك الجنوبي حتى يصل إلى قياداته وإقناعهم بان مشروع الاستقلال هو الاستحالة بعينها وان المشروع ( س ) هو الممكن حاليا , وان ما تقتضيه ( الضرورة الوطنية الجنوبية ) بوسائلها المتاحة قد لا تقبله ( السياسة ) بإمكانياتها ومصالحها الهائلة , وإذا ما حصل شئ من هذا القبيل فان ابسط النتائج المتوقعة ستكون ( كارثية ) على صعيد التماسك الجنوبي الداخلي ... ما يعني ( تفخيخ ) الحراك الجنوبي وضربه في أهم ركائزه وهي التماسك والوحدة الوطنية الجنوبية الشعبية غير المسبوقة حول ( مشروع الاستقلال ) .

والآن دعونا نقرأ معا هذا الطرح السياسي المريب , لكاتب عربي ((( رسمي ))) كبير كما جاء في عموده اليومي الذي يكتبه في جريدة عربية كبيرة , وفيه تحدث الكاتب عن المشكلة كما يراها وطرح الحل كما تراه تلك القوى الدولية وقد جاء فيه حرفيا ما يلي : " الجنوبيون ورغم ان فيهم رجال دولة وعقلاء فإنهم يتحركون دون كلل أو ملل , ومن الداخل والخارج , حيث ان عقلائهم يبحثون عن حلول , بينما هناك متطرفون يبحثون عن الانفصال " !! ... إلى أن يقول في فقرة أخرى " وأول تلك الحلول هو موضوع الجنوب , ومن خلال العقلاء فيه , لا من خلال الرضوخ لمتطرفيه , وذلك يتطلب رؤية واسعة واشمل لحل أزمة اليمن , فإذا ما تم حل قضية الجنوب فان قضية الحوثيين لن تكون هي الأمر الكبير , ومن هنا فان حل قضية الجنوب سياسيا من شأنه ان يحافظ على الدولة اليمنية ككل ويمنح أهل الجنوب إحساسا بأهمية البقاء ضمن الدولة الأم , ولو بانتهاج اللامركزية والذي قد يكون الحل المناسب " .. بارك الله في الكاتب الهمام الذي يريد ان يتفضل علينا ب ( لامركزية ) بديلا لمشروع ( الاستقلال ) .

ما تم طرحه يعبر عن توجه سياسي دولي , ويشير الى وجود مخاض سياسي يطل علينا بقرونه من الخارج ومن صنعاء معا , وهو توجه ( يغازل ) الحراك الجنوبي ويلوح له بعناوين ( الممكن وغير الممكن ) في السياسة.. وما طرحته في مقالي السابق نداء خوف واستغاثة لسد جميع ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان ينفذ من خلالها هذا ( الخارج ) إلى حراكنا ويتمكن من وأد مشروعنا وإجهاض أحلامنا , مع التأكيد بأنني لم اتهم احد بعينه بأنه ضالع في اي مشروع يجري فعله حاليا , أو ان له ارتباط رسمي حالي.. ولكننا حذرنا ونحذر من ( الاحتمالات ) التي يمكن ان تكون المدخل المميت للحراك الجنوبي.

والآن لنطرح على طالة الحوار تلك ( المنافذ ) و ( الثغرات ) و ( الخيوط الرفيعة ) التي يمكن ان يتسلل عبرها من لا نريده ان يفعل ذلك ولا نرغب فيه.. وقبل ان نستعرض ذلك معا دعونا نطلع على مضامين فقرتين هامتين الأولى منهما للدكتور العزيز / محمد حيدره مسدوس وجاء فيها : " لا يوجد أي مبرر موضوعي ومنطقي لوجود المنحدرين من الجنوب والشمال في إطار سياسي واحد بعد الحرب " . والفقرة الثانية تعود الى خبر قرأته بالأمس حول الأزمة في السودان مابين الجنوب والشمال وجاء في الخبر ما يلي : " انسحبت ستة أحزاب جنوبية من مؤتمر ( جوبا ) الذي تشارك فيه الحركة الشعبية لتحرير السودان , وقال الطيب مراسل البي بي سي ان الأحزاب انسحبت بسبب ما أسمته أجندة الأحزاب الشمالية التي تسعى لفرض الوحدة مع الجنوب " ... انتهى الخبر .!!

ان مناقشة ذلك والحوار حوله يتطلب منا جميعا عدم ( الكيل بمكيالين ) .. وعدم استخدام ( المعيار المزدوج ) , فما يجوز قوله على الحزب الاشتراكي ينبغي قوله على حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) باعتبارهما حزبين من منشأ جنوبي , وما يجوز قوله على القيادي ( س ) في الحراك الجنوبي بسبب انتماءه للحزب الاشتراكي يجب قوله على القيادي ( ص ) بسبب انتماءه ايضا للحزب الاشتراكي او لحزب رابطة ابناء اليمن ( رأي ) .. وهذا الكلام لا يقودنا أبدا الى اعتبار ان الانتماء الى الحزب الاشتراكي او حزب الرابطة خطيئة جنوبية ينبغي الاغتسال منها فورا , كما لا يعني بطبيعة الحال عدم تقديري واحترمي – شخصيا – للدكتور ياسين سعيد نعمان او للسيد عبدالرحمن الجفري . على اعتبار ان ( الاختلاف السياسي ) لا يعني ( القطيعة الإنسانية ) .. حتى وان قال احد ما ان مشروع الاستقلال هو مشروع صغير فهذا شأنه , ويبقى من حقنا ان نقول عن مشروعنا بأنه مشروع كبير ومادونه هو المشروع الصغير.

وقبل ان أبدأ في توجيه الحديث إلى زملائي في قيادة الحراك الجنوبي , أود ان اسأل السيد الحبيب عبدالرحمن الجفري والدكتور ياسين ماذا كانا لايعتبران ان الوحدة قد فرضت على شعب الجنوب بالقوة ؟!! .. فان كانت قد فرضت بالقوة كما يقول ذلك الواقع منذ عام 1994م , فان السؤال التالي الذي يطرح نفسه عليهما يقول : وما لذي يجبركما على قبول ما تم فرضه بالقوة على شعب الجنوب والمساهمة في تكريسه وإضفاء الشرعية عليه ؟ ام ا ن أهل جنوب السودان أكثر إدراكا منا نحن الجنوبيين بفداحة وخطورة ما يحدث للجنوب.

وبالعودة الى زملائنا في قيادة الحراك الجنوبي الذين لهم عضوية مكتب سياسي او لجنة مركزية في الحزب الاشتراكي اليمني او هيئة تنفيذية او هيئة مركزية في حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) او في اي حزب شمالي المنشأ , نقول لهم ان هذه العضوية وهذه المراكز الحزبية تتعارض تماما مع الاستحقاق الوطني المنتظر منكم تقديمه للجنوب , ولا تنسجم مع متطلبات القيادة في الحراك الجنوبي , وهي تعتبر بشكل أو بآخر ( منافذ ) و ( ثغرات ) و ( خيوط ) تربطكم مع هيئات سياسية أخرى تحمل مشاريع سياسية مغايره تماما للمشروع الاستراتيجي للثورة الجنوبية , وهي بطريقة أو بأخرى تعتبر ( مكون سياسي ) ضمن مكونات ( المنظومة السياسية ) لدولة الجمهورية العربية اليمنية ( الجمهورية اليمنية ) التي تحتل الجنوب حاليا وحجر من أحجار بناء سياسي كبير يحتل الجنوب علنا... أم ان الأمر ليس كذلك ؟؟

ان تحقيق الاستقلال يعني ان تجري عملية ( فك الارتباط ) مابين دولتين توحدتا طوعا وسلما ويجب ان تنفكا طوعا وسلما ايضا , واذا كان الطرف الآخر قد فرض الوحدة بالقوة ولا يمكن ان يقبل بمسألة ( فك الارتباط ) فلماذا لا نقوم نحن الذين نطالب بفك الارتباط مع هذا النظام ( بفك ارتباطنا ) نحن من طرف واحد مع جميع ما يمكن ان يربطنا به ؟! .. ان أكون عضو في هيئة سياسية لا تزال مرتبطة بقوة بالمنظومة السياسية ككل لهذه الدولة المحتلة يعني إنني لازلت شخصيا مرتبط بهذه الدولة دون ان اعلم ! .. فلماذا لا يسعى جميع أبناء الجنوب المنخرطين في الثورة الجنوبية الى فك ارتباطهم مع أحزابهم التي ترتبط حاليا مع نظام الجمهورية العربية اليمنية !! .. ألا يعتبر مثل هذا الفعل الوطني من نوعية الفعل الذي سيغلق جميع ( المنافذ ) و( الثغرات ) و ( الخيوط ) التي تحدثنا عنها والتي يمكن ان ينفذ عبرها مشروع سياسي آخر خلاف مشروعنا الاستراتيجي ؟ ... أم إنني مخطأ في هذه النظرة أيضا ؟

ليس لدينا مشروع لتصفية الأحزاب او قانون لاجتثاثها على غرار قانون اجتثاث حزب البعث في العراق... فالحزب الاشتراكي جزء من تاريخ الجنوب وواقع لا يمكن ولا يجوز القفز فوقه , والأمر ينطبق أيضا على حزب الرابطة , ولكن لدينا ما يمكن ان نطلق عليه ب ( قانون فك الارتباط ) .. وهو قانون يستدعي ان يقوم الجنوب بفك الارتباط من جانب واحد مع الشمال الذي يفرض عليه هذه الوحدة بالقوة .

اذا أردنا لنظام صنعاء ان يقوم بذلك وان نجبره في مرحلة ما على فعل فك الارتباط ( قسرا ), فعلينا بداية ان نبدأ بأنفسنا ( طوعا ) وان نقوم بفك ما هو ( متاح ) من هذه العملية الواسعة وما هو في أيدينا وبوسعنا فعله ... وهذا الكلام أوجهه الى الدكتور محمد حيدره مسدوس شخصيا صاحب الطرح السابق , والى الزعيم المخلص حسن احمد باعوم والى الزميل القيادي النبيل علي منصر محمد والى جميع القيادات الجنوبية في الحزب الاشتراكي اليمني وعلى رأسهم الدكتور الصديق ناصر الخبجي والعزيز صلاح الشنفرة والصديق المقرب يحى غالب الشعيبي والعزيز علي بن علي هادي وغيرهم , ادعوهم جميعا اتخاذ اول خطوة في مشروع فك الارتباط من خلال تشكيل ( الحزب الاشتراكي الجنوبي ) أو حزب ( الأحرار ) كما نادى ودعى إليه الجسور المثقف الدكتور / عبدالرحمن الوالي .

كما اوجه ذات الدعوة الى المخلص النبيل فك الله اسره علي محمد السعدي القيادي في حزب الرابطة وغيره من القياديين في حزب الرابطة الذي ادعوهم الى انشاء حزب رابطة ابناء الجنوب ... هذا في حال التمسك بفكر الحزب ونهجه , وهي مسألة لا ارى فيها اي ضير او ضرر بل إنني اشجع عليها , باعتبار ان الفكر الاشتراكي العصري هو فكر رائج في عالم اليوم , طالما وأن وعائه السياسي جنوبي صرف ولا شائبة ولا رابط يربطها بمن يحتل الجنوب ... ومثل هذه الدعوة أوجهها الى المهندس الطيب المناضل محسن باصرة و الأخ العزيز عبدالناصر باحبيب.

اعتقد ان هذه القضية التي جرى الحديث حولها , تعتبر حجر الزاوية وسبب رئيسي للجدل والتباين الحاصل حاليا على مستوى الحراك الجنوبي , وهي سبب في وجود ارتياب ( مستحق ) من قبل الجماهير جهة عملية دمج مقومات ثورة الجنوب في مكون واحد ..كما ان بقاء الحال كما هو عليه حاليا يعني ببساطة شديدة جدا ان هذا الحامل السياسي الجنوبي الوحيد الذي يطالب بفك الارتباط مع الشمال لا يزال مرتبط هو الآخر بمكونات اخرى مرتبطة علنا بالمحتل ... وأرى أيضا ان يتبع عملية فك الارتباط السياسي بالشمال عمليات أخرى شعبية ممثاله تتعلق بجوانب اقتصادية وثقافية ... انها ليست دعوة عنصرية لأن ما فعله الشمال بالجنوب هو العنصرية بعينها.

أرجو ان تكون الأمور قد وضحت وبانت ... وهي كما قلت تعبر عن رأيي الشخصي لا اقل من ذلك ولا أكثر ... ولزاما علي بعد هذا ان اقول اللهم اني بلغت ... اللهم فاشهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالخميس 1 أكتوبر - 2:44

اكتملت حلقات الكاتب المناضل احمد عمر بن فريد (ابو يريد) وقد بدد مخاوفنا واثلج صدورنا في مقالة الثالث. ولا يوجد لدينا مانقول سوى ما قاله ابو يريد في مهرجان الحبيلين

"نقسم بالله العظيم أن نبقى متوحدين إلى يوم الدين
وأن نعمل فقط من أجل الوطن
وأن نعلي الوطن فوق الأحزاب
وفوق المناطق وفوق الجهات
ونقسم بالله العظيم أن نجعل من دم الجنوبي على الجنوبي حرام
وأن نجعل من تخوين الجنوبي على الجنوبي حرام
والله على منقوله شهيد"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساري
الساري
مشرف عااام
اس ام اس أعشق عالمي .ففية المغامرة .والمجازفة فمنهما اتعلم تجارب الحياة

الجنوب الحر

عدد المساهمات : 1554

تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الموقع : مصر العربية

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأحد 4 أكتوبر - 4:14

المقال الثالث جميل جداً رغم أني لم اكملة لكن احتوى مقدمة فيها توضيح لما كنا نريدة من أعلامي الجنوب الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو ماهر
المهندس
عضو ماهر
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 228

تاريخ التسجيل : 24/09/2009

العمر : 54

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأحد 4 أكتوبر - 18:05

هي حقيقة مرة ولكن لاياس لنعمل معا فبداية الثورات اخطاء وخيراً ان ندرك الخطاءاولا لا بعد مايفوت الاوان ولنعمل سويا الى حين التحرر لا نريد احباط للهمم ولا انكسار للعزائم صدقوني ان ني ارى النصر قادم لا محاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأحد 4 أكتوبر - 22:49

alabade كتب:
هي حقيقة مرة ولكن لاياس لنعمل معا فبداية الثورات اخطاء وخيراً ان ندرك الخطاءاولا لا بعد مايفوت الاوان ولنعمل سويا الى حين التحرر لا نريد احباط للهمم ولا انكسار للعزائم صدقوني ان ني ارى النصر قادم لا محاله

مع المادة كما وردت تحياتي اخي العبادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو ماهر
المهندس
عضو ماهر
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 228

تاريخ التسجيل : 24/09/2009

العمر : 54

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأحد 4 أكتوبر - 23:17

هكذا هم الرجال دئما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيفارا
عضـــو جــديـد
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 46

تاريخ التسجيل : 25/09/2009

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأحد 4 أكتوبر - 23:21

كتبت في رد سابق "اما من يقول ان بن فريد تراجع او خاف فالمقال كفيل بتوضيح ذلك ان الرجل مستمر بالحراك ومؤمن بالثوره .
وكذا من يقول ان الخطاب موجهه للقيادات في الداخل لاثاره الازمه بين توجهات فكريه لقياده الحراك فانا شخصيا لا استبعد هذا الشي !!! ولكنني لا اغفل ان المناضل بن فريد موجود بالخارج وهو يعرف من من غير الاخلاقين من وجهه نظره في الداخل يتواصل مع من في الخارج سواء كانت قيادات او هيئات او محتمل دول ذو توجه معين."

وبعد قراتي للمقال زاد من مطالبتي لكل المفكرين والسياسين لانشاء حوار مع مختلف الاتجاهات وأعجبت جدا بفكره فك الارتباط مع الاحزاب التي تتعامل مع النظام من هنا تأتي البدايه ومن ثم فك الارتباط الاقتصادي والاجتماعي او مقاطعه التجار الشماليين واظهار ذلك علنا فالمقاطعه سلاح مهم جدا اذا استغل. المطلوب نشر وتعميم فكره المقاطعه بين اوساط الجماهير وفئات الشعب فلا نشتري منهم ولانبيعهم ونشري ونبيع مع من هم منا و مؤيدون لحراكنا .هذه خطوه جباره اذا قمنا وقامت كل الجماهير بها . حتى نصل للمرحله الثانيه الاعتصامات والاضربات السلميه واخر المراحل الاستيلاء" الاسترداد" على مقرات السلطه التنفيذيه بالمظاهرات السلميه
واصبروا وصابروا فالنصر للصابرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو ماهر
المهندس
عضو ماهر
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 228

تاريخ التسجيل : 24/09/2009

العمر : 54

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالأحد 4 أكتوبر - 23:33

يا اخي لو ضلينا نتسمع للناس لما قامت لنا قائمة تخيل قبل اربع سنين هل كنت تتوقع ان تكون هناك مضاهرات في ضل حكم استبدادي لهذا فان اناس تبحث عن المقالات التي تثير الشك ابن فريد سيضل رغم انوف اعداه شوكة في حلوقهم لن تخرج الا بخروج الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساري
الساري
مشرف عااام
اس ام اس أعشق عالمي .ففية المغامرة .والمجازفة فمنهما اتعلم تجارب الحياة

الجنوب الحر

عدد المساهمات : 1554

تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الموقع : مصر العربية

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم Emptyالإثنين 5 أكتوبر - 1:44

اذا اردنا ان نحرج من هذا المعترك والخلاف نقول كلمة الحق ونحاول لمل الشمل بدلاً من التقليد في نقل الحديث من مكان الى اخر خصوصا في الداخل الذي يعاني احتقان قد يؤدي الى كارثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تجميع مقالات الكفيف المبصر والمبصر الكفيف ! بقلم الاستاذ الم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» الجنوب العربي هويتنا وتاريخنا وليس اسما نتفاوض بشأنه - بقلم الاستاذ عبده النقيب» القيادة الإدارية..كضرورة للنضال السلمي الجنوبي التحرري - بقلم الاستاذ/ محسن محمد عبادي الجحافي » تجميع جميع القصايدالثورية هنا !!!» الاستاذ علي سيف حسن : العلم الجنوبي علم دولة محترمة ومقدس (فجرها على الهواء في الفضائية اليمنية)» لن نخضع أبداً..الاستاذ صالح علي محسن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقى الاخباري والسياسي :: الملتقى السياسي العام-