ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

المتنبئ والحب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ياسين النقيب
ياسين النقيب
نائب المدير
اس ام اس اللهم أرني الحق حقاً وأرزقني اتباعه,وأرني الباطل باطلاً ورزقني اجتنابه

عدد المساهمات : 1740

تاريخ التسجيل : 16/02/2009

المتنبئ والحب Empty
مُساهمةموضوع: المتنبئ والحب المتنبئ والحب Emptyالأربعاء 9 ديسمبر - 3:11

الحب أرق كلمة في قاموس الحياة، وأجمل لفظة في دفتر الوجود، وأبهي عبارة في ديوان المعرفة، إنه صلة الروح بالروح، وضم القلب بالقلب، وعناق النفس للنفس، وأعرف بمعاني الحب وأسراره هم الشعراء؛ لأن عواطفهم جائشة، وجوانحهم مجنحة ، ومنهم كبيرهم الذي علمهم سحر الكلمة وهو المتنبئ.



وتعال معي في بهو الحب ومع أبي الطيب إذ يقول:



أرق علي أرق ومثلي يأرق وجوى يزيد وعبرة تترقرق

جهد الصبابة أن تكون كما أري عين مســهدة وقلب يخفق



فأنت تري أنه كلام خبير بالحب ، بصير بمذاهبه، غامض علي حقائقه، وانظر إلي تفننه وعجيب اقتداره في الرقيب، وخيانة الضمير، وغيض الدمع وابتداره يقول:



حاشى الرقيب فخانته ضمائره وغيض الدمع فانهلت بوادره



وكاتم الحب يوم البين منهتك وصاحب الدمع لا تخفي سرائره



فهو ليس صانع كلام، ولا مزخرف قول، بل ذائق عارف، ويقول في مطلع قصيدة:



باد هواك صبرت أم لم تصبرا وبكاك إن لم يجر دمعك أو جري



فهو يصف لك ظاهرة من ظواهر الحب، وهو تجلد المحب وكتمانه لحبه، ولكن دمعه يفضحه رغم حبسه.ويقدم لك نفسه علي أنه مصاب بداء الحب، قتيل بالأعين النجل:



فمن شاء فلينظر إلي فمنظري نذير إلي من ظن أن الهوي سهل



ثم تشرق نفسه بمعني بديع من معانيه الفائقة:



كأن رقيبا منك سد مسامعي عن العذل حتى ليس يدخلها العذل



وهو معني معروف عند الشعراء ، يقول محمد بن داود:



كأن رقيباً منك يرعى خواطري وآخر يرعى ناظري ولساني



ثم يأتي بصورة خلابة تفرد بها ـ فيما أعلم ـ يقول:



قالت وقد رأت اصفراري من به وتنهدت فأجبتها المتنهـــد



فهو شاعر ثري التجربة، عامر الموهبة، صحيح المحبة، يقول:



خريدة لو رأتها الشمس ما طلعت ولو رآها قضيب البان لم يمس



فانظر إلي حضور الصورة في ذهنه، وجودة خاطره بالموصوف ، وسرعة استحضاره للمشاهد، ويقول:



نثرت ثلاث ذوائب من شعرها في ليلة فأرت ليالي أربعا



واستقبلت بدر السماء بوجهها فأرتني القمرين في ليل معا



إن صاحب هذه البيات له ذاكرة وقادة، وطبيعة منقادة، فليس بارد المشاعر، جاف العواطف، بل هو أحق بقول القائل:



وقاد ذهن إذا سالت قريحته يكا يخشى عليه من تلهبه



وكلما غير قافيته خضرته صورة من الحب والنسيب في حلل وارفة من بديع الوشي، وغالي النسيج، يقول في مقام آخر:



عجبنا فأذهب ما أبقي الفراق لنا من العقول وما رد الذي ذهبا



سقيته عبرات ظنها مطـــراً سوائلاً من جفون ظنها سحبا



إنه التفرد في الجودة، والتوحد في الآله، حتى يفرض عليك الاستماع له، والإعجاب بنتاجه الرصين ، لأن الرجل عميق في فنه ، موهوب في عطائه ، واصيل في موهبته، وانظر إلي قصيده وهو يناجي الأرواح بما يحمله من حب وحنين وشوق ولوعة، يقول:



ليالي بعد الظاعنين شكول طوال وليل العاشقين طويل



فانظر إلي حسن تأتيه للمعني، وبراعة استهلاله، واكتمال هذا البيت، حتى صار كالعنوان علي الكتاب، والوشم علي الكف، وأنصت لهذا الالتياع والوجد للمنازل في هذا المطلع الخلاب:



لك يا منازل في القلوب منازل أقفرت أنت وهن منك أواهل



فتبقي تردد معه مشدوها بطريقة اختياره وجمال بنائه، وهذا مطلع أنيق يظهر مادة الغرام في نفس هذا الشاعر الموهوب يقول:



وفاؤكما كالربع أشجاه طاسمه بأن تسعدا والدمع اشفاه ساجمه



فهو يمزج الكلمة بالحب العاطفي بالحنين مع سهولة راقية في اللفظ. وجزالة وارفه في المعني. ومذهب سديد في الإبداع ، فحب المتنبئ ميل إلي الجمال، وإعجاب بالحسن، وشغف بالبهاء، وهو ليس وقفاً علي المرأة، بل حب وفاء لأصحابه ، من ملك، أو صديق، أو منزل، أو دار، لأنه ألوف يحفظ العهد. ويرعى الذمة، ويتعاهد الذكريات، ويرعى الوداد، ويبكي بكاء البطال، ويتفجع تفجع الشجعان ، ويتوجع توجع العظماء، ولكنه في النهاية إنسان له قلب ضعيف. وعواطف متأجحة، ودموع حارة، ونفس تذوب للجمال ، وتطير إلي الكمال، وتعشق الحسن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المتنبئ والحب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» المتنبئ يلعب النفوس بتوجعه وتفجعه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقيات الادبية والشعرية :: الملتقى الادبي العام-