ملتقى جحاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر|

ليس بين السنة والشيعة ما يتصارعون عليه حوار مع احمد الكاتب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
وضاح الجنوب
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

ليس بين السنة والشيعة ما يتصارعون عليه حوار مع احمد الكاتب Empty
مُساهمةموضوع: ليس بين السنة والشيعة ما يتصارعون عليه حوار مع احمد الكاتب ليس بين السنة والشيعة ما يتصارعون عليه حوار مع احمد الكاتب Emptyالإثنين 13 يوليو - 13:36

2008-05-23
لندن - طيب الغيلوفي
احمد الكاتب شخصية اسلامية اثارت الكثير من النقاشا والحوارات بسبب مواقفه الجريئة وخصوصا المتعلقة بالفكر الاسلامي الشيعي ودعوته لاعادة النظر بالكثير من المقولات الشيعية العقائدية والسياسية :

وفي ظل اذدياد الخوف من انتشار الصراع المذهبي في المنطقة العربية والاسلامية ولا سما بعد احداث لبنان الاخيرة وقبل اتفاق الدوحة التقت «العرب» احمد الكاتب وحاورته حول مختلف التطورات وارائه الفكرية وهنا نص الحوار :

¶ الأحداث الأخيرة في لبنان زادت من منسوب التوتر الطائفي في المنطقة الموجود بفعل الأحداث في العراق وغيره، باعتبارك دارساً للفكر السياسي الشيعي والسني على حد سواء، كيف تقرأ ما جرى؟

- أعتقد أن الصراعات الموجودة حاليا في منطقة الشرق الأوسط هي صراعات سياسية وليست صراعات مذهبية، صراعات تقوم على أساس قضايا معاصرة كقضية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ومقاومة هذا الاحتلال, والاحتلال الأميركي للعراق ومقاومته, وأيضا الاستبداد في المنطقة الذي يقاومه كثير من الحركات والشعوب, فهي قضية صراع سياسي مع قوى كبرى دولية ومحلية وبين شعوب المنطقة كلها وليس بين الشيعة والسنة. هذا صراع غير موجود، على ماذا يتصارع الشيعة مع السنة. بعض القوى الكبرى تحاول تصويره على أنه مذهبي. بعض القوى الأمية الجاهلة تخوض هذا الصراع بهذا العنوان دفاعا عن المستبدين والمستكبرين ومصالح الدول الكبرى والاحتلال الإسرائيلي. القوى الكبرى تواجه المقاومة بهذه الشعارات الطائفية، لا توجد معركة حول المسائل الخلافية بين السنة والشيعة حول الصلاة مثلا قبضا أو سدلا أو كيفية الوضوء أو الزواج أو غيره هذه مسائل خلافية حتى داخل المذهب الواحد، الخلاف هو في القضايا المركزية الكبرى التي تهم كل المنطقة وشعوبها، بين الباحثين عن الحرية والكرامة والعدالة وبين المستبدين والمحتلين. في العراق مثلا لا يوجد صراع بين السنة والشيعة، لا تستطيع أن تفرق بين السني والشيعي لا يوجد تعريف واضح، الشيعة يحبون ويوالون آل البيت السنة أيضا يشتركون في هذا الحب، إذا كان الخلاف حول نظرية الإمامة هذه نظرية غير موجودة لا عند الشيعة ولا عند السنة الآن, الشيعة والسنة بالعراق متفقون على نظام سياسي واحد هو النظام الديمقراطي ومشتركون فيه مع بعض وهو بديل عن النظريات السنية والشيعية القديمة في مسائل الحكم والإمامة وبالتالي لا يوجد صراع حول النظام السياسي.
السؤال الحقيقي هو حول الاحتلال والموقف من العملية السياسية والديمقراطية والموقف من العدالة وليس بين من يحمل هوية شيعية أو سنية الحمد لله في العراق لا ذكر للهوية الطائفية في الوثائق الرسمية وسجلات الأحوال الشخصية لا تستطيع أن تفرق بين الشيعي والسني إذا كانوا مختلطين مع بعض، كثير من الناس في العراق لا يعرفون أنفسهم شيعة أم سنة أنا التقيت بكثير من الناس يقولون نحن لا نعرف لم نكن نسمع بهذه التصنيفات والمصطلحات.


¶ هناك بعض الناس يقولون: إن هناك تدخلا إيرانيا في المنطقة العربية, ويرون هذا التوتر الطائفي الحالي باعتباره نتيجة لهذا النفوذ أو التدخل بين من يقبله وبين من يرفضه؟

- إيران فعلا لها نفوذ ولكنها تستعمل هذا النفوذ في دعم حركات المقاومة في لبنان وفلسطين وحتى داخل العراق وأفغانستان كما أنها تقوم بعلاقات مع الأنظمة الموجودة في المنطقة وهي كدولة تبحث عن مصالحها وترفع شعارات سياسية معينة يأخذ بهذه الشعارات كثير من الناس في هذه المنطقة ويرون أن التدخل إيجابي في نظرهم. الدعم الإيراني إيجابي لحزب الله ولولا دعم إيران لم تكن المقاومة بهذه القوة وبهذا الشكل وكذلك في فلسطين، أما أن تكون الهيمنة والسيطرة الإيرانية فقط من أجل الهيمنة فهذا شيء مرفوض, ولكن أن يضخم هذا الدعم بهذا الشكل هذا خطأ أيضاً، الاحتلال الأميركي والدول العربية المحيطة بإيران الخائفة من المقاومة ومن حركات التحرر تصور هذا الدعم وهذا النفوذ على أنه الخطر الأكبر قبل الخطر الإسرائيلي والأميركي, ولا ترى مانعا من التعاون مع أميركا وإسرائيل لمقاومة ما تسميه الخطر الفارسي الإيراني، هذا قلب للمعادلة بشكل واضح ربما تكون عندنا إشكالات مع إيران وملاحظات ولكن لا تصل إلا حد تضخيم هذا الخطر وجعله الأكثر خطورة والتعاون مع أميركا وإسرائيل لمجابهته.

¶ ذكرت بعض المواقع العربية على الإنترنت أنكم أصدرتم بيانا حول فتوى أصدرها المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني حول مطالبته للشيعية بعدم الزواج من سني وقرأنا أنه في موقع آية الله السيستاني لم توجد فيه هذه الفتوى؟.
- في الحقيقة السيد السيستاني لعب دورا كبيرا في المحافظة على وحدة الشعب العراقي وكان حريصا على الدم العراقي وعدم الانجرار إلى الفتنة الطائفية، له كلمة في مؤتمر لعلماء المسلمين في 28/11/2007 قال أنا لا أفرق بين الشيعة والسنة والمسيحيين ولا تقولوا إخواننا السنة ولكن قولوا أنفسنا. له مواقف كثيرة مشهودة في إزالة التوتر الطائفي ومنع الانزلاق للفتنة الطائفية وإشاعة روح التسامح في المجتمع العراقي. هذه الفتوى غريبة ولا أدري إن كان مطلعا عليها أم لا، قد يكون مكتبه أو شخص في مكتبه يدير الفتاوى أو تكون فتوى قديمة. اطلعنا عليها ووجهنا له رسالة بكل احترام وبكل تقدير لمواقفه الوحدوية ومنهجه التوحيدي وطلبنا مراجعة هذه الفتوى وتمت الاستجابة وأزيلت من الموقع والحمدلله. هذه بعض من المخلفات من الفتاوى والخرافات التي تسربت وأثرت على مواقف بعض العلماء والمجتهدين وأنا أشرت في رسالتي إلى حاجة المسلمين إلى ثورة ثقافية لتصفية هذه الأفكار السلبية الموجودة في تراثنا ومراجعتها, وطلبت منه دعم المشروع الذي تقدمت به جمعية الحوار الحضاري المؤلفة من شيعة وسنة لتأسيس جامعة إسلامية بهدف معالجة الفكرة الطائفية من جذورها, وذلك بتأسيس جامعة إسلامية مختلطة تضم السنة والشيعة على مستوى المناهج والأساتذة والطلاب حتى يكون هناك حوار مستمر يتم حول كل القضايا محل الخلاف, لأن الذي يجري الآن أن الجامعات الإسلامية الشيعية أو السنية منغلقة على نفسها وتصنع عند الطلاب حالة من الغرور والعجب تجعلهم يعتقدون أن الآخرين على باطل وضلال وهم وحدهم يملكون الحقيقة كلها. عند الجلوس مع الآخر سيصلون إلى نقاط مشتركة ويقل الإيمان بالنقاط الخلافية ويتخلى عنها تدريجيا، هذه الجامعة تكون محطة لالتقاء العلماء وتنقية الأجواء وإزالة الشوائب والالتقاء على فكر إسلامي موحد أو متقارب. من هذا المنطلق وجهنا رسالة إلى السيد السيستاني وطلبنا منه أن يفتح أبواب الحوزة العلمية لمدرسين من السنة وبرامج أهل السنة وطلبنا من الأزهر أن يفتح أبوابه لمدرسين من الشيعة. سمعنا أنه كانت هناك محاولات لإتيان بطلبة من لبنان ولكن بعض الأصوات رفضت مخافة أن يتشيع الأزهر لماذا الخوف من الآخر؟ يمكن أن يأتي أساتذة شيعة حاوروهم وأقنعوهم. أنا أرحب بفكرة تأسيس فرع للأزهر في طهران ولا يجب أن يسبب هذا خوفا لا للإيرانيين ولا للمصريين سيكون هناك ملتقى ويكون تعارف وتناقش ويتم عندها التقارب الحقيقي. التقارب لا يتم من خلال المؤتمرات العارضة يوما أو يومين التقارب الحقيقي يتم في العقل في الحوزات والمدارس الدينية.

¶ بعضهم يقول: إن الأستاذ أحمد الكاتب على أهمية ما يقول يبقى محل تشكيك، لأنه اقترب كثيرا من المحرمات الشيعية مثل التشكيك بوجود شخصية المهدي؟

- بالعكس أنا جئت متأخرا وكلامي بسيط مقارنة بالثورة الجذرية الكبرى الحاصلة عند الشيعة، الشيعة اليوم ليسوا إمامية اثنى عشرية، تخلوا عن الفكر الإمامي الاثنى عشري عمليا الشيعة الآن يؤمنون بالفكر الديمقراطي أو يؤمنون بفكرة ولاية الفقيه هذه الأفكار مناقضة كليا للفكر الإمامي والذي اشترط العصمة والنص والسلالة العلوية الحسينية في الإمارة، الآن تخلى الشيعة عن هذا الفكر لا يشترطون في رئيس الدولة أن يكون معصوما أو منصوصا عليه من الله أو من سلالة معينة كذلك يأخذون العلم بالاجتهاد فتحوا بابه منذ ألف سنة، هناك ثورة حقيقية في صفوف الشيعة قربتهم وتقربهم من بقية المسلمين. لا توجد مشكلة عند الشيعة في التطور والتخلي عن الأفكار الجامدة هناك فكر حديث ومعاصر سجلت هذا في كتابي تطور الفكر السياسي الشيعي، السيد السيستاني يؤمن بالفكر الديمقراطي ويدعم العملية الديمقراطية في العراق إذا هم لا يؤمنون بالفكر الإمامي، لماذا يرفضني الشيعة؟ ربما بعض الذين لم يفهموني ولكن عامة الشيعة هم الآن مسلمون ملتزمون بالفكر الديمقراطي ومتخلون عن الفكر الطائفي البائد. لماذا يفرق بينهم وبين بقية المسلمين؟

¶ هذا تأسيس نظري جديد ومهم لمسألة التقريب بين الطائفتين، هل وجدتم تجاوبا؟

- الحقيقة عندما ندرس التطورات الحاصلة عند السنة والشيعة هم الآن أقرب ما يكونون إلى بعض من أي وقت مضى في التاريخ لأنهم تخلوا عن الفكر السياسي السني والشيعي, تخلوا عن الفكر الذي كان يفرق فيما بينهم. الخلاف القديم أساسه كان حول الإمامة، الإمامة يعني الفكر السياسي من يكون الحاكم؟ كيف ينتخب؟ وكيف نغيره؟ هذه القضايا الدستورية كانت مطروحة واختلف عليها المسلمون قبل 1400 سنة, الآن تقريبا المسلمون جميعا يؤمنون بالفكر الديمقراطي انتخاب الحاكم لفترة محدودة وانتخاب مجلس نيابي يراقبه. المسلمون يتخلون عن الفكر القديم, الفكر الاستبدادي الذي يشرع لاستبداد الخلفاء, ويتخلون أيضاً عن الفكر الإمامي القديم. هذا إذا نظرنا إلى الواقع أما الكتب القديمة التي يعود إليها بعض الناس ينظرون نظرة تاريخية غير حقيقية يقعون في مطبات. المطلوب أن ننظر إلى واقع الأمور. التطور الحقيقي حاصل في واقع الأمة الإسلامية والمسلمون الآن يتوحدون على أساس فكر سياسي جديد.

¶ بحثت في كتابك «تطور الفكر السياسي الشيعي» حول الحقيقة التاريخية لوجود الإمام الثاني عشر هل هناك صعوبات في تقبل الناس لهذه الخلاصة الجريئة؟

- التغيير الحقيقي حاصل في الشارع عند الناس. هناك انفصام بين العملية السياسية والفكر السياسي المعاصر وبين بعض الأفكار عند بعض المشايخ وبعض الأوساط الدينية التي تتمسك بأفكار قديمة, هذه أفكار سياسية ظهرت في القرن الثاني والثالث الهجري ثم انتهت وبقيت مخلفاتها. الناس عندما يؤمنون بوجود إمام غائب ويسمون أنفسهم إمامية اثني عشرية, هذا الإمام غائب غير موجود إذاً لا يمكن تطبيق هذه النظرية, وفي الواقع هم يدعمون الفكر الديمقراطي أو يدعمون فكرة ولاية الفقيه يبادرون إلى انتخاب الإمام وتعيينه فالعملية السياسية حتى في إيران لا تقوم على أساس الفكر الإمامي الاثني عشري حتى لو جاء الرئيس الإيراني وتحدث عن الإمام الثاني عشر هذا لا يغير من الواقع شيئا.

¶ الواقع الذي حدثتنا عنه فيه أيضا صراعات طائفية تهدد سلامة بعض الأوطان والسلم الأهلي فيها والبعض ينسبها إلى ارتفاع منسوب التدين عند الناس وغياب الطرح العلماني؟

- المشكلة ليست في غياب الأفكار العلمانية المشكلة في غياب الفهم الصحيح للإسلام. في هذا التدين هناك أفكار دخيلة، أساطير وخرافات ونظريات خاطئة خدعنا الناس وأدخلناها في الدين أصبحت وكأنها جزء منه وهي التي تعطي ألوانا طائفية للناس وتدعو إلى التوتر ضد المخالف. التطور هو فهم الفرق بين هذه الأفكار وبين الإسلام, بين الإسلام وبين التراث. المطلوب التحرر من هذه الأفكار والتفاعل مع الأفكار الحديثة. الشيعة قبل 200 سنة كانت عندهم الديمقراطية حرام وإقامة الدولة حرام, الفكر السياسي الشيعي كان يرفض إقامة دولة انتظارا للإمام المهدي وبالتالي أي فكر يأتي من الغرب حتى لو كان فكرا إنسانيا فكرا ينظم الحياة السياسية كانوا يرفضونه، بعد فترة قام علماء الشيعة باجتهادات أعادت النظر وقالت إن الإسلام يمكن أن يقبل بهذه النظريات, وليست فيها مشكلة على الدين. كذلك الأمر عند السنة, وفصلته في كتاب يصدر بعد أيام في بيروت بعنوان «تطور الفكر السياسي السني» نحو خلافة ديمقراطية.

-
عند البعض الديمقراطية دين وبالتالي تتعارض مع الإسلام ولا يمكن أن نجمع بين الإسلام والديمقراطية كما لا يمكن أن نجمع بين الإسلام والمسيحية، يظنون أن الإسلام يمتلك نظاما سياسيا كاملا وأي نظام سياسي آخر هو بالضرورة معارض للإسلام يرون أن الخلافة أو النظام السياسي جزء من الدين, ولا يجوز الابتداع في الدين. أما إذا قلنا إنه لا توجد أمور تفصيلية في كيفية النظام السياسي, في كيفية تعيين الحاكم, أو اختيار المؤسسات أو أهل الحل والعقد، هذه أمور تفصيلية ابتدعها المسلمون لأنه من المباح الابتداع في المسائل الدنيوية، المسائل السياسية الدستورية من مسائل الدنيا وليست من مسائل الدين يجوز فيها الأخذ من الحضارات الأخرى. النظريات القديمة التي طبقناها في التاريخ كيف جمعنا بينها وبين الإسلام وهي لم تكن من الإسلام هل هذا جائز والآخر لا يجوز مثل الخلافة التي قامت في التاريخ كيف جمعنا بين الاستبداد وبين الإسلام ولا نجمع بين الإسلام وبين الديمقراطية هذا سؤال في حاجة إلى إجابة.

- الشيعة حلوا هذه المشكلة، قطاع كبير من السنة حل هذه المشكلة وقام برفض الفكر الاستبدادي الموروث وتبى الفكر الديمقراطي وقال يمكن الجمع بين الإسلام والفكر الديمقراطي، هناك حركة واسعة من المسلمين تطالب بإقامة نظام ديمقراطي على أساس من العدالة والحرية

¶ المرجع الشيعي البارز قال إن أغلب الفقهاء الشيعة لا يؤمنون بنظرية ولاية الفقيه رغم ما قلته من مساهمتها في تطوير الفكر السياسي الشيعي؟

- هي فعلا غير مجمع عليها عند الشيعة وهي نظرية عمرها 200 سنة أول من كتب فيها شيخ اسمه أحمد النراقي كتب 35 صفحة وهي خطوة إلى الإمام في «تطور الفكر السياسي الشيعي» الذي كان يرفض إقامة الدولة ويرفض العمل السياسي، كانت نوعا من النهضة الشيعية خطوة نحو الأمام من أجل الانخراط في العمل السياسي والثوري ولكن لم يقل أحد إن هذه نظرية نهائية أو مجمع عليها. أنا كنت أؤمن بنظرية ولاية الفقيه قبل 40 سنة قبل أن يطرحها الإمام الخميني ويؤمن بها وعندما طرحها وجدنا التقاء بيننا وبينه ثم طرح الإمام الخميني سنة 1988 نظرية الولاية المطلقة. نظرية نيابة الفقهاء عن الإمام المهدي تجعل الفقيه يأخذ بعض الصفة الدينية المقدسة ويصبح حاكما مطلقا يحق له أن يلغي حتى تطبيق النصوص الدينية. هذه النظرية اعتبرت في حينها تطورا للفكر الشيعي وخطوة للأمام, الآن يجب أن يتطور أكثر نحو الفكر الديمقراطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليس بين السنة والشيعة ما يتصارعون عليه حوار مع احمد الكاتب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» العلاقة بين السنة والشيعة» الكاتب بن فريد يرد على شخص حاول التهكم عليه» حول فرض الحصار على الجنوب اليمني.. وأمور أخرى ..الكاتب : احمد عمر بن فريد» احمد القمع الكاتب والقيادي في الحراك الجنوبي يقتل برصاص الغدر» حوار مع الأستاذ احمد حسين بنما رئيس المركز اليمني الامريكي لمكافحة الإرهاب مع شباب الجنوب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقيات العامة :: ملتقى الحوار والمناقشة-