القضية الجنوبية هي مفتاح لمعرفة مستقبل اليمن. مجتمع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الذي دخل الوحدة، دخل بثقافته الحية، بسلوكه اليومي المختلف، كل منطقة فيه تحترم المنطقة الأخرى في تعبيرها عن نفسها، في عاداتها، وتقاليدها، وأسلوب حياتها.
كان لعدن هويتها المدنية المنفتحة، التي لم تفرضها على الروح المحافظة لحضرموت، ولا ألغت حضرموت وعدن عادات يافع أو شبوة. مثلما لم تفرض دبي ثقافتها على أبوظبي، وعكس ما فعلت صنعاء مع كل اليمن.
وفي الدولة التي جمعت الجنوبيين وعبرت عنهم، وهي كانت دولة فقيرة ماديا، بقت الصراعات محصورة بين السياسيين، ولكن ماكان مرتبط بشئون الناس، بقي ثابتا ايا كان الرئيس او من يحكم. فكانت التعاونيات تعمل في لحج كما تفعل في المهرة. تحاول خدمة المواطنين بما يتوفر لها من إمكانيات.
وحين قامت الوحدة، التي أصرت قيادة دولة الجنوب ان تكون اندماجية، كان الجنوبيون يأملون في استمرار تقدم حياتهم، بالتعاون مع إخوانهم في الشمال، خاصة وأن وجدانهم كان ممتلئا بالأحلام الوحدوية التي تربوا عليها في البيت والشارع والمدرسة. ولقد فرحت كل بيت وإنسان في الجنوب بالوحدة، لان القرار السياسي حينها حقق مافي ذلك الوجدان الوحدوي.
وللأسف فلقد كان ذلك القرار، آخر القرارات السياسية التي عبرت عن أحلام الناس، فدخلت دولة الوحدة في صراعات وحروب، ووجد الجنوبي نفسه يفقد كل يوم.
وبعد حرب 94، أصبح الجنوبي بلا ظهر، لأنه كان قد تجاوز الاحتماء بالقبيلة، وانتقل إلى دولة المواطنة، وليس كما في الشمال وحتى الآن حيث لا تقف الدولة إلا مع من له قبيلة.
كانت الأحياء في المدن تديرها لجان شعبية، وفي القرى تعاونيات لازالت بعض معالمها قائمة حتى اليوم، ولكنها معطلة كأنها شاهد حي على مأساة البلاد.
لقد وجدت نفسي طالبة في المرحلة الثانوية، أمام قرار غير منهجي الدراسي والغى طريقتي في التعليم، ووجدت صديقتي نفسها تسير في شارع يفقد كل يوم هويته، بيعت مؤسساته التي كانت ملك الشعب، قلعت أشجار الحارة، وصار لكل الأماكن العامة أسماء مختلفة تذكر بيوم الحرب التي عندهم هي يوم النصر، والاهم من هذا انه لم يعد بإمكان المواطن الجنوبي ان ينال حقه في التوظيف او في تحقيق أي مصلحه دون وساطة أو رشوة، وهو كان متعودا أن يسجل اسمه للحصول على منزل يدفع قيمته بالتقسيط، وينتظر بكل ثقة حتى يتم الاتصال به ولو بعد سنوات طويلة، المهم شعوره بالانتماء لوطنه الذي يساوي بين أبنائه في الإمكانيات.
هذا الشعب الواحد، بهويته وأحلامه ومعاناته، هو الذي يجب الاستماع له اليوم.
لقد عانى طويلا، ولم يكن يسمع له أحد، وقدم مايقارب ألف شهيد، ومئات الجرحى، وهو مصر على الاستمرار حتى ينال حقه في تقرير مصيره الذي حرم منه.
وتنص المادة الأولى من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية على أن لجميع الشعوب الحق في تقرير مصيرها، واستنادا لهذا الحق لها ان تقرر بحرية كيانها السياسي، وان تواصل نموها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
كما تكفل نفس المادة، حقوق الشعوب في ثرواتها، وتقول انه لا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.
وهذه المادة لكافة الشعوب التي لم تمارس بعد حقها في تقرير مصيرها، أو تلك التي حرمت من ذلك.
وهذا مالا يفهمه ثوار الشمال، فهم لا يستطيعون حتى الآن فهم ماهي القضية الجنوبية ولا حتى من هم الجنوبيون.
ولا أدري إن كان يعي الجنوبيون هذا، فأبناء الشمال أو الثوار كما يسمونهم، ليسوا مدركين ماذا تعني القضية الجنوبية، فليكف أبناء الجنوب "الأقلية"، انتظار هذا الشعب. ومع أن الإدرااك غير المعرفة، فهنا لا يوجد إدراك ولا معرفة أصلا. فالجنوب بالنسبة لهم هو ساحل ومطعم.. يريدون أرضاً ولكن لا يريدون شعبها.
قد أكون صلفة في التعبير، ولكنها الحقيقة المرة.
ويعول الجنوبيون في الداخل، على القيادات السابقة التي في الخارج، ان تعمل على توحيد صفها لدعم الداخل، من اجل الوصول إلى تقرير المصير، فلا يحق لأي طرف أن يفرض رأيه ورؤيته، سواء كان جنوبياً أو حتى الثورة أو الدولة في الشمال.
فلا وصي على الشعب الجنوبي إلا نفسه.