ملتقى جحاف - كتابات
يشرفنا ان نقدم لكم فيما يلي جملة من (( المقترحات )) المتعلقة برؤيتنا للمهام الملقاة على عاتقنا خلال الفترة القادمة على طريق التحضير للمؤتمر الجنوبي المزمع عقده قريبا , ونرى فيما نقدمه على اقل تقدير محركا لحالة من السكون سادت في أعقاب لقاء بروكسل التاريخي الهام , خاصة ونحن جميعا نعتقد ان ذلك اللقاء لم يكن – على أهميته – سوى خطوة على الطريق الوطني الصحيح في خضم الأحداث والتداعيات التي تتقاذف " قضية الجنوب " يمينا وشمالا .. ويبقى علينا ان ندرك جيدا ان نجاحنا في التحضير لهذا المؤتمر مرتبط وبدرجة وثيقة مع عامل " إنكار الذات " على المستويين الشخصي او الجماعي التي كانت ولا زالت وستبقى عائق كبير أمام اي مشروع وطني طموح , وفي هذا المجال , يعلن مقدم هذه (( المقترحات )) انه يكتفي بعمله في اللجنة التحضيرية فقط , وسيكون له كامل الشرف حضور المؤتمر الوطني ك " مراقب " . ويعتبر هذا قرار لا رجعة عنه يمليه عليه واجبه الوطني وعلى ان يكون هذا محفزا لتخفيف " حدة التزاحم " الذاتي نحو الخاص والبعد عن العام بمعناه الوطني العظيم .. على اعتبار ان ما نبحث عنه " وطن " مفقود وليس " ذات " مفقودة ... لأن عودة الوطن هي عودة للذات وليس العكس كما يعتقد البعض.
ماذا نريد من المؤتمر الوطني الجنوبي ؟
يطمح المؤتمر الوطني الجنوبي المزمع عقده خلال المرحلة القريبة القادمة تحقيق عدة أهداف إستراتيجية على مسارات متعددة من شأنها الدفع ب" قضية الجنوب " الى الموقع اللائق بها كقضية وطن عربي يرزح تحت احتلال دولة عربية أخرى حتى وان تخفى هذا الاحتلال تحت ذرائع ومبررات واهية .
ويمكن ان نلخص هذه الأهداف الإستراتيجية فيما يلي :
1 – التأكيد للعالم أجمع ان شعب الجنوب بكافة شرائحه وقواه السياسية وبأغلبيتها الساحقة لا ترى في واقع الحال الذي يعيشه الجنوب سوى واقع احتلال بكل ما تحمله كلمة الاحتلال من معنى , وانهم لن يتعاملوا مع هذا الواقع الا في الإطار الطبيعي الذي تعاملت به كافة شعوب المعمورة تجاه اي احتلال أجنبي وقع على أراضيها .
2 – التأكيد للعالم اجمع ان " أهل الأرض " هم أصحاب الحق الطبيعي المشروع في السيادة على كامل ترابهم الوطني , وانه لا يجب ان يتم العامل مع " قضية الجنوب " الا وفقا لهذا المعيار , واعتبار اي حلول او تسويات سياسية تتجاوز هذا الحق لا تعني أبناء الجنوب ولا تلزمهم بأي حال من الأحوال.
3 – الاتفاق على شكل ونظام الدولة الجنوبية القادمة وسياستها الداخلية والخارجية على مختلف الصعد .
4 – الاتفاق على صيغة اولية لدستور الدولة للمرحلة الانتقالية .
5 - حشد كافة الطاقات والجهود والقدرات والكفاءات والإمكانيات الوطنية الجنوبية في داخل الوطن وخارجه والتي تؤمن بحق شعب الجنوب في الاستقلال وتحقيق كامل سيادته على أرضه ضمن إطار هيكلي واحد وفقا لما يمكن ان يتفق ويتوافق عليه أبناء الجنوب في مؤتمرهم الوطني .
6 – اعتبار هذا الإطار او الوعاء السياسي الوطني الجنوبي الناتج عن المؤتمر الوطني جهة رسمية جنوبية ذات توجه سياسي واحد ينشد الاستقلال والحرية الكاملة لشعب الجنوب , ولا يعتبر نفسه في جميع الأحوال " الجهة الوحيدة " التي تمثل شعب الجنوب ولا يجب ان يدعي ذلك مهما كان حجم امتداده على الساحة الوطنية في الداخل أو تأثيره في الخارج.
7 – الاتفاق على برنامج نضالي وطني شامل واضح المعالم والمسارات والمرجعيات المخولة بتنفيذه والمراحل الزمنية اللازمة لذلك , ويمكن إجمال هذا فيما يلي وفقا لبرامج عمل نضالية شاملة ودقيقة على المستويين الداخلي والخارجي تبعا للمسارات التالية :
أ – السياسي والدبلوماسي والقانوني .
ب – الإعلامي .
ج – الحقوقي .
د – الجماهيري .
و – الحوار الوطني .
ه – الاقتصاد والاستثمار والتنمية .
ز – الأمن والتعامل مع قضايا الإرهاب .
ح – التموين المالي .
8 – الاتفاق بشكل تام ونهائي على كافة الوثائق الوطنية المتعلقة ب " قضية الجنوب " واعتبارها وثائق رسمية تعبر عن وجهة نظر وتوجه هذا التيار الجنوبي ويمكن تحديدها فيما يلي :
أ – الرؤية السياسية ل " قضية الجنوب " من حيث التعريف السياسي الوطني لها منطلقا من حيث نشأتها وظروفها وملابساتها وتطورها ونتائجها وتداعياتها ومعانيها .
ب – الاتفاق على بنود محددة واضحة وصريحة ل " ميثاق وطني جنوبي " يمثل الخطوط الوطنية العريضة لجوهر قضية الجنوب وأهدافها الإستراتيجية .
ج – الرؤية القانونية ل" قضية الجنوب " والتي يجب ان تقدم من قبل خبراء في القانون الدولي بما يؤدي الى اعتماد هذه الرؤية من قبل الجميع منعا للتباين والازدواجية والاجتهادات التي يمكن ان تكون خاطئة ومضرة بقضيتنا .
د - النظام الداخلي المتعلق بكافة الأطر السياسية الجنوبية التي سوف يتمخض عنها المؤتمر الوطني وصلاحيات هذه الأطر بشكل عام وصلاحيات القيادات في مختلف هذه الأطر بما يضمن وضوح في الرؤية وعدم الازدواجية في العمل وكذلك توفر الآلية التي يمكن من خلالها حسم اية تباينات في وجهات النظر أثناء العمل .
9 – الاتفاق على مسمى هذا الوعاء السياسي الجنوبي الكبير الذي سوف يتمخض عنه المؤتمر الوطني بشكل رسمي , ومخاطبة كافة الدول الإقليمية والدولية باسمه واعتماد مكاتب له بحسب الإمكانيات وبحسب الحاجة الوطنية .
10 – طرح رؤية متكاملة لمختلف القضايا التي تهم الدول الإقليمية والدولية والتي تضمن تحقيق المصالح المشتركة وصيانتها والكيفية التي يمكن من خلالها التعاون الوثيق مع هذه الدول في قضايا الإرهاب والأمن الاقتصادي وخلافها من القضايا التي تبعث على قلق الجيران والأشقاء والأصدقاء , ونقترح ان تولى هذه المسألة أهمية خاصة وان توكل مهمة انجازها الى نخبة من الكوادر الجنوبية المتخصصة ولا نرى ضررا في حال الاستعانة بخبرات غير جنوبية متخصصة .
ان هذه الأهداف الواضحة أعلاه هي جملة الأهداف الإستراتيجية التي يتأمل المؤتمر الوطني الجنوبي ان يتفق حولها وان يعمل على تحقيقها في المراحل التي ستلي عقده , لا شك انها ستؤدي الى احدث نقلة نوعية كبيرة في مسيرة قضيتنا الوطنية , وسوف تحقق تقدما واضحا في هذا المجال , كما انها ستقودنا جميعا للسير معا في طريق وطني واضح المعالم والرؤية .
معايير اختيار المندوبين للمؤتمر الوطني في الداخل :
نقترح ان يتمثل الداخل في المؤتمر الوطني الجنوبي بنسبة 60 : 40 % لصالح الداخل وعلى ان تكون معايير اختيار المندوبين من الداخل وفقا لما يلي :
اولا : الشرائح الاجتماعية
يتم اختيار عدد شخصين من الفئات الاجتماعية لكل مديرية من مديريات الجنوب وفقا للتقسيم الإداري التالي وبحسب المحافظات , ويمكن القول ان معيار هذه الشخصية الوطنية تتحدد بأن يكون مستقلا , ويحضا باحترام وسمعة جيده في مديريته , وان يكون من دعاة استقلال الجنوب .
1 – محافظة عدن .
عدد المديريات ( 8 ) مديريات وهي (( – البريقة – المنصورة – دار سعد – الشيخ عثمان – خور مكسر – صيره – المعلا – التواهي )) .
عدد إجمالي المندوبين من محافظة عدن وفقا للشريحة الاجتماعية ( 16 ) شخصية .
2 – محافظة لحج .
عدد المديريات ( 13 ) مديرية وهي (( الحوطة – تبن – العارة – طور الباحة – المسيمير – الملاح – ردفان – حبيل جبر – حالمين – يهر – المفلحي – يافع – الحد )) .
عدد إجمالي المندوبين من محافظة لحج وفقا للشريحة الاجتماعية ( 26 ) شخصية .
3 – محافظة أبين .
عدد المديريات ( 11 ) مديرية وهي (( زنجبار – خنفر – لودر – الوضيع – مودية – المحفد – أحور – جيشان – سرار – سباح – رصد )) .
عدد اجمالي المندوبين من محافظة ابين وفقا للشريحة الاجتماعية ( 22 ) شخصية .
4 – محافظة الضالع
عدد المديريات ( 5 ) مديريات وهي (( الضالع – الأزارق – جحاف – الحصين – الشعيب )) .
عدد اجمالي المندوبين من محافظة الضالع وفقا للشريحة الاجتماعية ( 10 ) شخصيات .
5 – محافظة شبوة
عدد المديريات ( 17 ) مديرية وهي (( دهر – الطلح – جرادان – عرماء – عسيلان – عين – بيحان – نصاب – الصعيد – عتق – حبان – الروضة – ميفعة – رضوم – حطيب – مرخة العيا – مرخة السفلى ))
عدد اجمالي المندوبين من محافظة شبوة وفقا للشريحة الاجتماعية ( 34 ) شخصية .
6 – محافظة حضرموت
عدد المديريات ( 30 ) مديرية وهي (( المكلا – مدينة المكلا – الشحر – الديس – غيل باوزير – الريدة وقصيعر – غيل بن يمين – بروم وميفع – حجر – رماه – ثمود – القف – زمنخ ومنوخ – حجر الصيعر – العبر – القطن – شبام – ساه – سيئون – تريم – السوم – دوعن – وادي العين – رخية - عمد – الضليعة – يبعث – حريضه – حديبو جزيرة سقطرة – قلنسية وعبد الكوري جزيرة سقطرة ))
إجمالي المندوبين من محافظة حضرموت وفقا للشريحة الاجتماعية ( 60 ) شخصية .
7 – محافظة المهرة
عدد المديريات ( 9 ) مديريات وهي (( شحن – حات – حوف – الغيضة – منعر – المسيلة – سيحوت – قشن – حصوين )) .
اجمالي المندوبين من محافظة المهرة وفقا للشريحة الاجتماعية ( 18 ) شخصية .
وبهذا سوف تتمثل الشريحة الاجتماعية لأبناء الجنوب وفقا لهذا التقسيم وبحسب المديريات بعدد ( 186 ) مندوب .
ثانيا : منظمات المجتمع المدني
سوف يتم الاتفاق على مندوبين لممثلي منظمات المجتمع المدني في الجنوب وتحديدها بالاسم او بالفئات في حال عدم وجودها و بنسبة محددة , وبما يضمن تواجد ممثلين للفئات المهنية والحرفية التالية :
1 – الأطباء – عدد ( 3 ) مندوبين
2 – المحامون – عدد ( 3 ) مندوبين
3 – المهندسون – عدد ( 3 ) مندوبين
4 – التربويون – عدد ( 3 ) مندوبين
5 – الأكاديميون – عدد ( 3 ) مندوبين
6 – الفنانون – عدد ( 3 ) مندوبين
7 – الرياضيون – عدد ( 3 ) مندوبين
8 - الكتاب والأدباء – عدد ( 3 ) مندوبين
9 – الصحفيون والإعلاميين – عدد ( 3 ) مندوبين
10 – الحرفيون – عدد ( 3 ) مندوبين
وبهذا يكون عدد المندوبين من هذه الفئات ( 30 ) مندوبا .
ثالثا : التجار ورجال الأعمال – ( 5 ) مندوبين
رابعا : فئة الشباب – ( 30 ) مندوب
خامسا : المرأة – ( 20 ) مندوبة
سادسا : القوى السياسية الجنوبية – ( 100 ) مندوب
ووفقا لهذه التقديرات (( المقترحة )) يكون عدد المندوبين من الداخل ( 371 ) مندوب .
تتكون القوى السياسية الجنوبية من المكونات والأحزاب والهيئات والشخصيات الوطنية المستقلة ,التي لها رؤية سياسية واضحة تجاه قضية الجنوب كونها قضية وطن محتل والتي ترى في الاستقلال سبيلا لحل هذه القضية .
ثانيا : التحضير للمؤتمر الوطني على مستوى الخارج
الخطوة الأولى :
يتوزع أعضاء اللجان التحضيرية في كل بلد او منطقة من المناطق التي تم الاتفاق عليها في لقاء بروكسل وفقا للكفاءة والمؤهل الذي يتمتع به عضو اللجنة على اللجان المعتمدة وهي كما يلي :
1 – اللجنة المالية
2 - لجنة الصياغة وإعداد الوثائق
3 – لجنة التنظيم والإعداد للمؤتمر
4 – لجنة الحوار
5 – اللجنة الإعلامية
الخطوة الثانية :
تضع كل لجنة من اللجان الخمسة خطة عملها وفقا للمهام الرئيسية الخاصة بها والتي تم مناقشتها في لقاء بروكسل , بحيث تمثل في مجموعة خطة عمل اللجنة في هذا البلد او ذاك . وفيما يلي تذكير بهذه المهام القابلة للتعديل والإضافة بحسب خصوصية كل بلد .
أ – مهام اللجنة المالية
1 – وضع خطة مالية متكاملة تتضمن تصور لمصادر تموين أعمال المؤتمر الوطني .
2 – الإشراف اليومي على سير عمل اللجان المالية الفرعية المعتمدة في مختلف دول المهجر .
3 – اعتماد خطة مالية شفافة في اجتماع اللجنة التحضيرية العليا.
4 - تمثيل اللجنة المالية بشكل رسمي لدى مختلف الأطراف .
5 – تقديم تقرير تفصيلي عن سير عمل اللجنة و تحصيلاتها و صرفياتها في كل اجتماع للجنة التحضيرية العليا .
6 – تقديم تقرير نهائي مكتوب بانتهاء عمل اللجنة لرئيس اللجنة التحضيرية ليضمنه تقريره النهائي .
ب – مهام لجنة الصياغة وإعداد الوثائق :
1 – تحديد مسميات المواد والوثائق المطلوب تقديمها للمؤتمر الوطني الجنوبي .
2 - استلام كافة المواد والوثائق من مختلف الأطراف الجنوبية الخاصة بالمؤتمر تحت المسميات المتفق عليها والتواصل اليومي مع لجان الصياغة الفرعية.
3 – التواصل مع مختلف الأطراف الجنوبية التي تقدمت بمواد او وثائق للاستفسار بشأن ما تقدمت به أو لتسليمها مواد أخرى تقدمت بها أطراف أخرى وطلبت التشاور حولها بما يضمن خلق دائرة تواصل وحوار مستمرة في هذا المجال .
4 - العمل على صياغة هذه المواد والوثائق وتلخيصها في صيغة واحدة بعد إثراء النقاش حولها مع مختلف الأطراف .
5 – التنسيق المستمر مع لجنة الحوار في كل ما من شأنه إجلاء اي لبس في النصوص او المواد والوثائق .
6 - إيصال الصيغ النهائي لمختلف المواد والوثائق لمختلف الأطراف الجنوبية المعنية بحضور المؤتمر الوطني واعتبارها صيغ نهائية بعد التوافق عليها وعلى ان يتم إقرارها رسميا في المؤتمر .
7 – تقديم تقرير لاجتماع اللجنة التحضيرية عن سير العمل في كل اجتماع رسمي .
8 – تقديم تقرير نهائي مكتوب بانتهاء عمل اللجنة لرئيس اللجنة التحضيرية ليضمنه تقريره النهائي .
ج – لجنة التنظيم والإعداد للمؤتمر :
1 – إعداد الكشوفات الخاصة بالمندوبين للمؤتمر الوطني بعد إقرارها بالتوافق مع مختلف الأطراف الجنوبية .
2 – إعداد خطابات الدعوة للمؤتمر وإيصالها للمعنيين بها والتواصل مع اللجان التنظيمية الفرعية وفق خطة العمل.
3 – اعتماد آلية يتاح من خلالها التواصل اليومي مع مختلف الأطراف الجنوبية المهتمة بالحضور والمشاركة في المؤتمر .
4 – إعداد البطاقات الخاصة بالحضور للمؤتمر وتوزيعها في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.
5 – الإشراف على سير تعاملات السفر والتعرف على الصعوبات التي قد تعترض حضور البعض والعمل على تذليلها .
6 – الإشراف على تهيئة المكان الخاص باللقاء من جميع النواحي التنظيمية والأمنية والتنسيق مع اللجنة الإعلامية فيما يخص المناحي الفنية والدعائية والإعلامية الدقيقة .
7 – التنسيق مع مختلف الأطراف صاحبة العلاقة بضمان نجاح المؤتمر من الناحية التنظيمية من جهات رسمية وغير رسمية .
8 – التنسيق مع اللجنة الإعلامية ولجنة الصياغة في تهيأة قاعة المؤتمر على كافة الصعد لضمان سير وتيرة أعمال المؤتمر بصورة سلسة .
9 – اطلاع اللجنة التحضيرية في اجتماعاتها على سير العمل .
10 – تقديم تقرير مكتوب لرئيس اللجنة التحضيرية في نهاية عملها ليضمنه تقريره النهائي .
د – مهام لجنة الحوار :
1 – وضع تصور يخص الحوار مع مختلف الأطراف الجنوبية بلا استثناء تتحدد فيه أهداف الحوار وأطرافه وآلياته بما يعبر عن وجهة نظر القوى السياسية الجنوبية ذات الموقف الواضح من الاستقلال واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة .
2 – الحوار مع مختلف الأطراف الجنوبية على كافة المستويات والشرائح الاجتماعية فيما يخص أهداف المؤتمر الوطني وأهميته وضرورة المشاركة فيه .
3 – عقد الندوات واللقاءات الموسعة في مختلف الدول لإثراء الحوار الجنوبي – الجنوبي .
4 – التنسيق مع اللجنة الإعلامية بشان الحوار مع شخصيات عربية وإعلامية وسياسية وأطراف رسمية وغير رسمية عربية وأجنبية.
5 – التواصل المستمر مع لجان الحوار الفرعية ومساعدتها في عملها واستقبال ملاحظاتها وفق الآلية المتفق عليها .
6 – اطلاع أعضاء اللجنة التحضيرية العليا عن سير الحوار والأطراف التي يجرى معها ونتائجه أولا بأول .
7 – تقديم تقرير مكتوب لرئيس اللجنة التحضيرية العليا في نهاية عملها ليضمنه تقريره النهائي .
ه – مهام اللجنة الإعلامية :
1 – إنشاء موقع الكتروني خاص بالمؤتمر ولجانه من قبل فريق متخصص وتسخر الإمكانيات لنجاحه .
2 – التواصل المستمر مع كافة وسائل الإعلام من صحف وقنوات فضائية وإعلاميين وكتاب ومفكرين عرب وأجانب لوضعهم في صورة آخر تطورات التحضير للمؤتمر .
3 – تغطية أخبار أعمال اللجنة التحضيرية العليا وباقي اللجان الفرعية بشكل مستمر .
4 – التنسيق مع وسائل الإعلام الجنوبية ذات التوجه المطابق وعلى رأسها قناة عدن لايف , في جميع ما يخص التحضير للمؤتمر .
5 – التنسيق مع لجنة الحوار في برنامج العمل فيما يخص الندوات واللقاءات الحوارية الموسعة مع أبناء الجنوب .
6 – التنسيق مع اللجان الإعلامية الفرعية بما يضمن عدم التخبط الإعلامي وتجانس الخطاب والخبر وفق خطة تقر من قبل اللجنة العليا .
7 – اطلاع اجتماع اللجنة التحضيرية العليا على سير العمل الإعلامي في كل اجتماع .
8 – تقديم تقرير مكتوب عن عمل اللجنة في نهاية فترتها الى رئيس اللجنة التحضيرية العليا ليضمنه تقريره النهائي .
الخطوة الثالثة :
تكلف كل لجنة من اللجان الخمسة في كل بلد او في كل منطقة عمل , شخص واحد فقط لينوب عنها في متابعة سير العمل في مختلف البلدان بشكل عام واطلاع لجنته بذلك في اجتماعاتهم الرسمية وبذلك تتكون في كل بلد على حدة خمسة اعضاء مكلفين من قبل قوام اللجنة لمتابعة سير العمل بشكل عام على مستوى الخارج .
الخطوة الرابعة :
تكلف هذه المجموعات من بينها رئيسا للجنة التحضيرية في الخارج بشكل عام ونائبا له .
الخطوة الخامسة :
تتفق هذه المجموعة على تحديد فترة زمنية محددة لانجاز كافة اعمال التحضير للمؤتمر وكذلك مكان انعقاده والتنسيق في جميع الشئون مع الأخوة في الداخل .
معايير المندوبين للمؤتمر الجنوبي من خارج الوطن :
1 – ان تكون نسبة تمثيل الخارج 40 % نسبة الى الداخل , وبهذه النسبة يمكن القول ان عدد مندوبين الخارج للمؤتمر الوطني سيكون (( 247 )) مندوب .
2 – ان يتم اختيار المندوبين وفقا للمعايير التالية :
أ – الشريحة الاجتماعية الجنوبية
شخص واحد فقط من كل مديرية من مديريات الجنوب المذكورة اعلاه , وهذا يعتبر تمثيل للشريحة الاجتماعية , ونسبة لعدد المديريات الجنوبية سيكون لدينا من هذه الشريحة عدد ( 143 ) مندوب . على ان تنطبق عليهم نفس المعايير الخاصة بنظرائهم من الداخل .
ب – الوجاهات والشخصيات الاجتماعية البارزة – عدد ( 40 ) مندوب .
ج – التجار ورجال الأعمال – عدد ( 20 ) مندوب .
د – الكفاءات الوطنية ( أطباء – محامين – مهندسين – اكاديميين وخلافه ) – عدد ( 10 ) مندوبين .
ه – القوى السياسية الجنوبية - عدد ( 40 ) مندوب .
وبهذه النسبة والتقديرات (( المقترحة )) يكون عدد المندوبين للمؤتمر من ابناء الجنوب في الخارج (( 253 )) مندوب .
التشكيلات القيادية الناتجة عن المؤتمر الوطني
نقترح ان ينشأ عن المؤتمر الوطني الجنوبي صندوقين
1 – المجلس الاستشاري ويتكون عدده من ( 101 ) عضو .
أ - يتألف أعضاء هذا المجلس من الشخصيات الاجتماعية والوجاهات .
ب – يوضع لهذا المجلس نظامه الداخلي , وتحدد صلاحيته ومهام وآليات عمله .
2 – المجلس الوطني , ويتكون من عدد ( 201 ) عضو .
أ – يـتألف هذا المجلس من السياسيين والكفاءات الوطنية المرتبطة بالنشاط السياسي .
ب - يوضع لهذا المجلس نظامه الداخلي وتحدد صلاحيته ومهام وآليات عمله .
3 – الهيئة المركزية
أ – تتكون من عدد يتراوح مابين ( 50 – 70 ) عضوا , ويتم انتخابهم من المجلس الوطني .
ب – يوضع للهيئة لائحة تحدد مهام عملها وآلياته .
4 – اللجنة التنفيذية .
أ – تتكون من عدد يتراوح مابين ( 20 – 30 ) عضو , يتم انتخابهم او الاتفاق عليهم من قوام اعضاء الهيئة المركزية .
ب – تشرف على تنفيذ خطة العمل وفقا لتقسيم متفق عليه بما يشمل كافة المسارات , ويقترح ان تشرف بشكل مباشر على عمل لجان متخصصة في المجالات التالية :
1 – اللجنة او الدائرة السياسية
2 – اللجنة الإعلامية
3 – اللجنة القانونية
4 – لجنة الحقوق والحريات
5 – لجنة الحوار الوطني
6 – اللجنة المالية
7 – لجنة رعاية الجرحى واسر الشهداء
8 – لجنة العمل الجماهيري
ملاحظات عامة :
1 - ليس بالضرورة ان يكون عضو اللجنة التحضيرية مندوبا الى المؤتمر .
2 – هناك عدد من الوثائق التي تم اعتمادها بشكل رسمي من قبل المكونات السياسية في الداخل والخارج ايضا , ونرى ان العمل على بلورتها في صياغة واحدة سيكون عملية شاقة وعسيرة , وربما سترى بعض المكونات انها غير مخولة من قبل اعضائها لطرح هذه الوثائق موضع التعديل والتغيير باستثناء ميثاق الشرف الوطني الذي يمكن الاتفاق على بنوده بشكل عامه , ومن اجل حل هذه المعضلة اقترح ان تعتبر هذه الوثائق بنود رسمية معتمده ومقره في المؤتمر الوطني " بأحرفها الأولى " على ان يتم في المرحلة اللاحقة للمؤتمر بحث هذه المسألة ان كان من الممكن الاتفاق على صيغة واحدة , وفي حال تعذر ذلك تبقى هذه الوثائق معتمده رسميا من قبل المؤتمر .
3 – لا ينطبق هذا الأمر على الوثائق التالية التي يجب ان تعد قبل المؤتمر وهي :
1 – ميثاق الشرف الوطني
2 – البرنامج السياسي " العملي " الخاص بمختلف الدوائر الناتجة عن المؤتمر والذي سيسعى ناتج المؤتمر على تنفيذه خلال المرحلة اللاحقة له .
3 – الخطوط العامة لشكل الدولة الجنوبية وتوجهاتها السياسية والاقتصادية والأمنية وخلافها .
4 – الدستور المؤقت للدولة .
5 – النظام الداخلي للأطر التي سيتم إقرارها في المؤتمر وصلاحيات قيادة كل اطار .
6 – من المهم ان تتمثل (( نفس النسب )) داخل الأطر القيادية المقرة من المؤتمر دون خلل وعلى طريقة الاقتراع لكل نسبة على حدة .
7 – مبدئيا اقترح ان يكون موعد المؤتمر في تاريخ 30 نوفمبر القادم .
تبقا سريه بينى وبينك نا سجلت نقاط كثيره برسلها لهم
مقدم المقترحات
أحمد عمر بن فريد